;

بالصور..نساء دخلن التاريخ وناضلن من أجل أوطانهن

احتفل اليوم الأربعاء، محرك البحث الشهير"جوجل" باليوم العالمى للمرأة، الموافق اليوم 8 مارس، من كل عام، بهدف تكريم المرأة وإبراز دورها وإسهاماتها فى شتى المجالات.

1

2

3

وعرض جوجل مجموعة من الصور المتنوعة التى توضح دور المرأة وأهميتها فى المجتمع كزوجة وأم وطبيبة ومعلمة وعالمة، كما عرض نماذج كثيرة لنساء مشرفات مثل سيسيليا غريرسون، لطيفة النادى، سالى رايد، ميريام ماكيبا، أولغا سكوروخودوفا، سوزان لنجلن.

4

5
بدا الاحتفال بهذه اليوم منذ الاربعينات، بينما تم اعتماده رسميا عام 1977 من قبل منظمة الامم المتحدة، وفى ذكرى الاحتفال باليوم العالمى للمراة نعرض لكم أبرز المناضلات حول العالم الذين اثروا فى مجتمعاتهم ودافعوا عن حقوق المراة والوطن.

صفية زغلول:



رقم 1

هى ابنة مصطفى فهمي باشا، وزوجة سعد زغلول التى ناضلت فى الحياة السياسية ولقبت بـ"أم المصريين" لعطائها من أجل قضية الوطن العربي ، شاركت فى المظاهرات النسائية بثورة 1919، وساهمت بشكل مباشر وفعال في تحرير المرأة المصرية.

هدى شعراوى:



صورة رقم 2

هى ابنه محمد سلطان باشا ومن أبرز الناشطات المصريات منذ نهايات القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين، وأول أمراة مصرية تحضر مؤتمر دولي للمرأة في روما عام 1923م، برفقة نبوية موسى و سيزا نبراوي، و كونت الاتحاد النسائي المصري سنة 1927 ، كما كانت عضوا مؤسسا في "الاتحاد النسائي العربي" وتولت رئاسته في عام 1935.

درية شفيق:



رقم 3

هى من رواد حركة تحرير المرأة ومساواتها بالرجل، وينسب لها الفضل في حصول المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشح بدستور مصر عام 1956، وهى اول من أسست أول حزب نسائى بمصر" بنت النيل" ، و أصدرت عدة دوريات أدبية منها مجلة المرأة الجديدة ومجلة بنت النيل .

جميلة بوحيرد:



{قم 4

من مناضلات الجزائر، فقاومت الإحتلال الفرنسي وصارت رمزاً للنضال والثورة ضد الاستعمار، وانضمت إلى جبهت التحرير الوطنى بالجزائر بعد الثورة الجزائرية عام 1954، وقبض عليها وعذبت قبل دخولها للمحاكمة وقالت جملتها الشهيرة"أعرف أنكم سوف تحكمون علي بالإعدام لكن لا تنسوا إنكم بقتلي تغتالون تقاليد الحرية في بلدكم ولن تمنعوا الجزائر من أن تصبح حرة مستقلة"

عائشة الشنا:



رقم 5

هى ناشطة مغربية ومدافعة عن حقوق المرأة، أسست جمعية التضامن النسوى عام 1985، وهى مؤسسة خيرية تقع فى الدار البيضاء تهدف لمساعدة النساء العازبات وضحايا الإغتصاب، لقبها النساء بماما عائشة ، وحصلت على الكثير من الجوائز أهمها جائزة حقوق الإنسان في باريس.

الاكثر مشاهده

فيديو معلوماتى ..رحلة الجنين فى الأسابيع الأولى من الحمل

مصرع فلاح سقط من أعلى شجرة زيتون أثناء جمعه المحصول بالفيوم

3 نواب عن بنى سويف متراجعين عن موقفهم: لم نعترض على وقف وكيل وزارة التعليم

النشرة المرورية.. سيولة بمحاور القاهرة والجيزة

تعرف على تشكيل الأهلي المتوقع أمام الترجي فى موقعة "رادس"

نائب رئيس ميانمار يعرب عن قلقه من نزوح مسلمى الروهينجا

;