بعد غياب الشمس عن وجه رمسيس الثانى.. 6 أسباب تخلى الفراعنة يزعلوا مننا

للمرة الأولى من نحو 33 قرنًا من الزمن، وبينما احتشد المئات ليشهدونها، غابت للمرة الأولى ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بمعبد أبو سمبل، وهو ما أرجعه المختصون إلى الشبورة المائية الكثيفة، وسوء حالة الطقس، بينما أرجعه المصريون، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعى إلى "لعنة الفراعنة" وغضب أجدادنا الفراعنة من الانتهاكات التى ترتكب بحق الآثار الفرعونية، خاصة فى الفترة الأخيرة.

وسواء كانت لعنة الفراعنة أسطورة أو حقيقة، هناك أكثر من 6 أخطاء ارتكبها المصريون فى الآونة الأخيرة بحق ما تركه لنا أجدادنا من آثار، تجعلنا نستحق هذه اللعنة عن جدارة..

"بيع الهرم" تحقيق صحفى مصور صدم المصريين قبل أسابيع، كشف تورط عدد من الخيالة فى محيط الأهرامات فى بيع ما يقولون فى الفيديو أنه حجارة أثرية من الأهرامات ويتفاوضون مع المشترين، الذين هم فى الأساس صحفيين، على الأسعار ونوعية الحجارة، مؤكدين أنهم يبيعونها للسائحين الأجانب بالدولار.

نهب 1100 موقع أثرى فى وادى النيل قبل أيام، كشفت دراسة أجراها باحثون أمريكيون على 1100 موقع أثرى فى وادى النيل والدلتا، أن عمليات النهب ازدادت بشكل كبير فى السنوات الأخيرة، وأنه إذا استمرت عمليات النهب بالمعدلات الحالية فستكون كل المواقع التى شملتها الدراسة قد نهبت تمامًا بحلول عام 2040.

وأجريت هذه الدراسة على صور بالأقمار الصناعية للمواقع الـ 1100 خلال الفترة من 2002 إلى 2013، ونشرت نتائجها فى مطبوعة "جورنال انتيكتي" المعنية بالآثار.

ذقن توت عنخ آمون.. لا يمكن لأحد أن ينسى واقعة ترميم ذقن قناع توت عنخ آمون باستخدام مواد غير مصرح بها فى ترميم الآثار مما آثار ضجة واسعة ودق ناقوس الخطر بشأن الإهمال الذى يتعامل به المسؤولين مع الآثار المصرية، وهى الواقعة التى أحيل بسببها 8 من مسؤولى الترميم للنيابة العامة بتهمة تشويه تحفة أثرية.

قدم تمثال آمون واقعة صادمة أخرى كشفت عنها صورة لتمثال آمون بمعبد الكرنك فى الأقصر، حيث ظهر التمثال بساق مستطيلة بعد محاولة فاشلة لترميمه، وبعد انتشار الصورة وتداولها، قالت وزارة الآثار إن هذه الترميمات تعود إلى الستينيات وأنها غير مسؤولة عنها.

تحطيم قاعدة تمثال الملك سيتى بالأقصر فى نوفمبر الماضي، تحطمت قاعدة تمثال نادر للملك سيتى بمعابد الكرنك بالأقصر، على يد المرممين، أثناء محاولتهم إعادة تركيبه.

ترميم تمثال سخمت بالأسمنت واقعة كارثية أخرى تعرضت لها الآثار المصرية، حين استخدم المرممون الأسمنت والرمل فى ترميم تمثال الآلهة سخمت أحد أندر وأشهر التماثيل الفرعونية، مما تسبب فى شرخ طويل بالتمثال.






الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;