د. محمد أبو الدهب يكتب: كيف تدير انتقالاتك ب٤٠٠ جنية شهرياً ؟

في مقال الجمعة السابقة تحدثنا عن الخطوات و الأسس السليمه لإدارة إقتصاد المنزل و تخطي الأزمات للأسر المتوسطة الدخل التي يبدء دخلها من ٣٥٠٠ جنيه شهرياً ، ووضحنا كيفية عمل ميزانيه مبسطة للمنزل تتماشي مع أهداف الأسره في الإنفاق و تلبية جميع الإحتياجات المعيشية الأساسيه .

ووضعنا نموذج ناجح لنمط إنفاق لأسرة من ٤ أفراد بصحة جيدة و دخلها الشهري ٣٥٠٠ جنيه وهو المفترض يكون كالأتي:

الطعام من ٩٠٠-١٠٠٠ جنيه
السكن ١٠٠٠ جنيه
الملابس ١٥٠ جنيه
الصحة ١٥٠ جنيه
التعليم ١٥٠ جنيه
الترفيه والفسح ١٥٠ جنيه
الإنتقالات من ٣٠٠-٤٠٠ جنيه
إدخار تحت بند الطوارئ أو استثمار ٥٠٠جنيه

و أكدنا علي ضروره أن نلتزم بهذا النمط لمدة أشهر مع ميزانية إيجابيه لنتمكن من الصعود للخطوة التالية على سلم النجاح . و تكلمنا عن إدارة ميزانية الطعام بحيث لا تتعدى ٢٥٪‏ من إجمالي الدخل .

الْيَوْمَ سنتحدث عن كيفية إدارة ميزانية المواصلات بشكل سليم،
هل حسبت يوماً تكلفة إنتقالاتك في الشهر؟
إذا كنت من العاملين وتمتلك سيارة فإنك ستتفاجئ أن تكاليف إنتقالك عالية جداً ، فما السبب و كيف يمكن تخفيضها .

إن إرتفاع أسعارالوقود عالمياً و إرتفاع تكاليف الإنتقال أصبح يؤثر بشكل واضح علي ميزانية المنزل وهو بند خطيرجداً ممكن أن يفسد أهداف الميزانيه إذا لم يتم الإنتباه إليه ، متوسط المسافة التي يقطعها العامل ليصل و يعود من عملة ٣٠كم في الْيَوْمَ ، و بالتأكيد هناك من يأتي من خارج المدن يقطع اكثر بكثير من هذا.

فإن إجمالي عدد السيارات في مصر وصل الي ٨,٦ مليون سيارة (إحصاء ٤/٢٠١٦) منها ٣٨٪‏ في المدن الرئيسيّة والباقي في الأقاليم ، و من الناحية الأخري إجمالي تعداد القوى العاملة في مصروصل إلى ٢٨ مليون، أي تقريباً١من أصل ٣ عاملين يملك سيارة و هو رقم عالي جداً تنعكس أثارة علي الإزدحام الشديد وإرتفاع تكلفة الوقود والمواصلات.

وجدير بالذكر أن متوسط إستهلاك الوقود للسياره هو ١ لتر لكل ٨ كيلومتر خارج المدينة، و لتر لكل ٥ كيلومتر داخل المدينة أي أن متوسط إنفاق الأسره المتوسطة يكون بمعدل ٦٤٨جنيه شهرياً على الوقود فقط، و أضف لذلك ١٠٠ جنيه اخري مابين تغيير زيوت و صيانة أجزاء و ١٠٠ جنية أخرى جراج وغسيل، فنجد الإجمالي ٨٤٨ شهرياً أي١٠,٢٠٠ جنياً سنوياً . وهوأعلى من المعدل الإنفاقي المفترض لهذا البند بزيادة ٥٢٪‏ .

و هناك أيضاً كثيرُ من الأسر تتجة للتداين بأقساط عالية تصل الي ٣٥٪‏ من الدخل فقط لشراء سيارة جديدة بدون إضافة مصاريف التشغيل ليصل إجمالي الإنفاق الي ٦٠٪‏ وهو أمرخطير جداً يهدد ميزانية المنزل بأكمله ، وننصح إذا لزم الأمر شراء سيارة مستعملة تكون بحد أقصي اقدم خمس سنوات من موديل السنة، لتكون بحاله جيده و سعر أقل .

أما بالنسبة للأسرة التي لا تمتلك سيارة فإن متوسط الإنفاق علي المواصلات العامة ٤٢٠ جنية شهرياً اَي بمعدل ٥٠٤٠ سنوياً ،وهو مايتماشى مع النسب المقترحة ، و طبقاً لموقع “ورلد أطلس” الإلكتروني المتخصص في المجال الإحصائي لتكاليف المواصلات العامة على مستوى العديد من مُدن العالم فإن العاصمة المصرية القاهرة جائت في المركز الـ71 والأخير من حيث التكلفة ، حيث تبلغ متوسط التكلفة على الفرد قيمة 0.20 دولار “٣,٥جنيه مصري تقريباً للفرد يومياً، وهي ميزه وجب إستغلالها بشكل إيجابي لترشيد ميزانيه المواصلات.

وفيما يلى نصائح عامه و حلول منها ما هو خارج النمط التقليدي و لكننا في حاجة لإتباع مثل هذه الأفكار أو جزء منها لترشيد ميزانية الإنتقالات لمالكي السيارات :
١-حاول علي قدر المستطاع أن يكون سكنك بجانب عملك أو عملك بجانب سكنك ، وهذا ليس سهلاً ولكنة غير مستحيل و كثيراً من العاملين ينتقلون بقرب عملهم لتوفير مجهودهم للعمل والإنتاجية و توفير مصاريف إنتقالتهم.
٢-إشترك مع جيرانك أو زملائك في التعاقد مع شركة للنقل او ليموزين يوفر ٣٥٪‏ ، وهذا يحدث في كثير من دول العالم و هو نضام فعال جدا في التوفير و إرتياح الأعصاب لزيادة الإنتاجية.
٣- إستخدام المواصلات العامة يوفر٦٠٪‏ تقريباً من الميزانيه ،إستخدم المترو أو الأتوبيس الحكومي بدلاً من التاكسي و الميكروباس.
٤- شارك جيرانك او زملائك في الذهاب للعمل بالتبادل (( rotation share توفر ٥٠٪‏ علي الأقل ، وذلك عن طريق التبادل في مسئولية التوصيل يومياً، ويكون عن طريق عمل جدول.
٥- إستخدام سكوتر أو الموتوسيكلات للشباب و من يقدرون يوفر ٨٠٪‏ ، ففي كثير من الدّول الأوروبية و الدول المتقدمة احل الإسكوتر محل السيارات لأرتفاع تكلفه الوقود ، وأصبح الوسيلة الأولى للمواصلات و في عطلات الإسبوع ممكن إستخدام السيارة للتنزه العائلي.
٦- إستخدام الدراجات أو السير على قدرالمستطاع يحافظ على الصحة ويوفر ١٠٠٪‏ ، وهذا يتطلب منك النزول مبكراً ساعة علي الأقل و أن يكون سكنك ليس بعيداً عن مقر عملك.
٧- صيانة السياره في مواعيدها وظبط ضغط الهواء للإطارات يوفر ١٠٪ ، اشترك في برامج الصيانة الدورية للسيارات ستوفر كثيراً وأيضاً يمكنك شراء مقياس لضغط هواء العجل.
٨-إغسل سيارتك بمفردك، بدلاً من الذهاب للمحطة وإنتطار دورك أو دفع مبلغ شهري يمكنك غسل سياراتك إسبوعياً بنفسك و الإكتفاء بمسحها كل يوم مما يحمي جسم السياره من التأكل و يوفر لك مبلغ الغسيل.
٩- إتبع عادات القياده السليمة.
-مراعاه السرعات المقررة ، ستوفر في إستهلاك الوقود و تتفادي أضرار الحوادث والمخالفات المرورية.
-حساسيه الضغط علي دواسة البنزين بحيث لا يتعدي عداد لفات الموتور ٣٠٠٠ لفة يوفر من ١٥٪‏ الي ٢٠٪‏ و يحافظ على كفائة و عمر الموتور .
-مراعاة الإستخدام السليم للفرامل بترك مسافة آمنة لتوفير مصاريف الصيانة الدورية .
١٠- التأمين علي السيارة ضروري جداً و لكن إختر الخطة التي تناسبك وقارن الأسعار بحرص.

في المقال القادم سنتحدث عن بند الصحة و كيفية التخطيط الصحيح لتوفير أفضل الرعاية الصحية بأقل التكاليف .
*مستشار التخطيط الإستراتيجي و إداره الأعمال



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;