"الميكانيكى بيقولك".. 21 نصيحة لقائدى السيارات ذات ناقل الحركة الأوتوماتيك

كثير من قائدى السيارات يجهل التعامل مع أجزاء السيارة، مما يؤدى إلى حدوث تلف بها، يحمله تكاليف باهظة، وفى هذا الإطار ينشر "انفراد" 20 نصيحة لقائدى السيارات ذات ناقل الحركة الأوتوماتيك.

1- عند تشغيل المحرك يجب أن يكون ناقل لحركة «الفتيس» عند الوضع P أو N لأن هذين الوضعين فقط يمكن تشغيل المحرك، أما R وD أو أى أوضاع أخرى لا يمكن تشغيل السيارة عندها، لأن السيارة تفصل الكهرباء عن المارش ولا تتم عملية التشغيل.

2- ابتعد عن فكرة الإكثار من تغيير ناقل الحركة “الفتيس” إلى الـ “P” بشكل مستمر لاسيما فى إشارات المرور، ويفضل وضع السيارة على الـN خصوصاً مع المدة الطويلة حتى لا يكون هناك أى تحميل على “الفتيس” والمحرك والفرامل.

3- من غير المستحب ترك السيارة على وضع الـ “D” وهى متوقفة لأكثر من 10 ثوان، حيث يجب وضعها على الـ“N” ورفع مكبح اليد حفاظا على ناقل الحركة، وابتعد إطلاقا عن "N" وأنت فى حالة السير حتى تستطيع السيطرة على السيارة.

4- لا تضغط على دواسة البنزين والسيارة على وضع “N” ثم التبديل إلى “D” لتنطلق السيارة بشكل سريع.

5- أن نقل الحركة من وضع “N” وإعادته إلى “D” والسيارة بسرعة أكثر من 20 كيلو مترا فى الساعة، يسبب مشكلة حقيقية مع الوقت.

6- ابتعد عن فكرة التغيير من “D” إلى “R” والسيارة تتحرك حتى لو بشكل بسيط.

7- من المهم تبديل زيت ناقل الحركة كل 150 ألف كيلو متر، حيث من غير المفروض تركه ينقص.

8- يجب تثبيت ناقل الحركة على وضع “N” أو عدم التعشيق مع الاستمرار فى الضغط على المكابح.

9- عندما يكون الفتيس على وضع P وتريد تحريك السيارة للخلف يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع R بدون المرور على الوضع N لأن وضع N يقع بعد الوضع R إذا ذهبت إلى الوضع N تكون مررت بالفعل على R التى أنت تريدها أى لا يوجد فائدة بالاتجاه إلى N أولاً.

10- عندما يكون الفتيس عند وضع N وتريد تحريك السيارة للخلف يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع R ويجب التأكد من وقوف السيارة تماماً أى لا يوجد أى حركة فى السيارة قبل التحويل مثل الفتيس العادى أيضا حتى لا تحدث أى أضرار فى الفتيس.
11- عندما يكون الفتيس على وضع P وتريد تحريك السيارة للأمام يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع D وذلك بالمرور على الوضع R وN وهذا شىء عادى.
12- عندما يكون الفتيس على وضع N وتريد تحريك السيارة للأمام يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع D.
13- عندما تريد تحريك السيارة للخلف وهى على وضع D يجب التأكد من وقوف السيارة تماماً أى لا يوجد أى حركة فى السيارة قبل التحويل مثل الفتيس العادى أيضا حتى لا تحدث أى أضرار فى الفتيس ثم التحويل من D ثم N وR .
14- أما العكس يكون العكس أما التأكد من وقوف السيارة تماما يعتبر غير ضرورى، ولكن كنوع من الاحتياط يجب أن تكون السيارة فى حالة وقوف أو إذا كانت هناك حركة للخلف بسيطة أعتقد أنه لا يضر.
15- عند ركن السيارة بين السيارات يتم استخدام التعليمات العالية أثناء الركن وعند تمام الركن يفضل وضع الفتيس على P حتى لا تتحرك السيارة.
16- عند ابتداء التحرك بالسيارة وهى مركونة بين السيارات يجب استخدام الفرامل عند التغيير بين أوضاع الفتيس حتى لا تتحرك السيارة حركات فجائية، حيث إن السيارات الأوتوماتيك تتحرك تلقائيا بعد وضع الفتيس على R أو D، حيث تجد السيارة كأنها تضغط البنزين مع نفسها بنسبة بسيطة حتى لا يتوقف المحرك.

وتوجد أوضاع أخرى فى السيارات ذات علب السرعة الأوتوماتيك: هى إما L و2 فى بعض الأنواع أو 1، 2 ، 3 فى أنواع أخرى وظيفتها هى عملية تحديد الغيارات التى يقوم الفتيس بها.

17- الوضع L أو 1 الغرض منهما هو سير السيارة على السرعة الأولى فقط بدون التغيير إلى الغيارات الأخرى.
18- الوضع 2 الغرض منه هو سير السيارة على السرعة الأولى أو الثانية والتغيير بينهما فقط.
19- الوضع 3 الغرض منه هو سير السيارة على السرعة الأولى أو الثانية أو الثالثة والتغيير بينها فقط بدون الرابع، والغرض من هذه الأوضاع هو تحديد سرعة السيارة فى الأماكن المحددة السرعة فيها مثلا أو صعود المرتفعات العالية جداً مثلاً مع الوضع L أو 1 حيث تكون السرعة بطيئة والعزم شديد.
20- وكذلك لا يجب التغيير بين هذه الأوضاع وكذلك بين الوضع D إلا عندما تكون السرعة التى تسير بها السيارة فى حدود السرعة التى يسمح بها الوضع أو أقل عندما تريد التغيير إليه حتى لا يسبب أضرارا فى الفتيس مثل الفتيس العادى أيضا.
21- لا تحاول تشغيل السيارة بالدفع عندما تكون البطارية فارغة ويمكن تشغيلها فقط عن طريق التوصيل بسيارة أخرى أو بطارية جديدة لأن تكوين الفتيس الأوتوماتيك يختلف عن العادى.




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;