مفاجأة وثائق بنما: علاء مبارك جدد جزء من أمواله ونشاط شركاته المتحفظ عليها فى 2015 (وثائق)

- "موساك فونسيكا" قطعت علاقتها بعلاء مبارك واعتبرته عميل غير مرغوب فيه بسبب خرق قواعد غسيل الأموال


- تأخُّر بريطانيا في تجميدِ أموالِ العائلةِ في لندن مَثَّل فرصةً ذهبيةً، تمكَّن علاء من استغلالِها حتى بعدَ إيداعِه السجنَ.


- بنك كريدى سويس تورط فى تهريب وإخفاء أموال نجل الرئيس الأسبق.. والبنك يرفض الرد على أسئلة الصحفى حول حالة علاء تحديداً.

- النجل الأكبر لمبارك يمتلك منزلاً فى لندن بـ110 مليون جنيه مصرى


ينشر "

انفراد

" التفاصيل الخاصة بالجزء المتعلق بمصر فى سلسلة وثائق بنما التى أعلن عنها أمس ضمن عدد من الشركات المتورطين في تهريب أموال كانت من ضمن الشركات التي ساعدت عملائها المتورطين في جرائم الحرب.

وتضمن التحقيق المعروض على قناة النهار اليوم للصحفى هشام علام، أن شركة موساك فونسيكا، من حيث اتجار في المخدرات، واستغلال جنسي، التي قطعت علاقتها بالإبن الاكبر للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وهو علاء مبارك، واعتبرته عميلا غير مرغوب فيهن بعدما غرمتهها سلطات جزر العذراء البريطانية، لخرقها قواعد منع غسل الاموال بسبب إحدي الشركات التي يملكها المذكور.

وبحسب التقرير فإن قوائم عملاء موساك فونسيكا المتورطينَ في جرائم تتراوح بين الرِّشوة والاتِّجار في الأسلحةِ والتهرُّب الضريبيِّ ومساعدة عملاءَ سابقينَ للاستخباراتِ الأمريكية في غسل أموالِهم، وهى حرفة واسعة الانتشار يلجا اليها اغنياء العالم اصحاب النفوذ الهاربون من دفع الضرائب، يلجا اليها ايضا الراغبون في اخفاء اموال تحصلوا عليها بشكل غير مشروع لاخفاء ممتلكاتهم والالتفاف على القوانين في بلدانهم.

ويعتبر "بيزنس الاوف شور" هو عمل شرعي، يعتمد على تاسيس شركات بشكل سليم تماما في اماكن جاذبة لرؤوس الاموال الاجنبية من خلال تقديم تسهيلات ضريبية كبيرة تسمى هذه الاماكن جزر النعيم الضريبي أبرزها هي سويسرا وهونج كونج وبنما وجزر العذراء البريطانية وجورنزي وكايمان والبهاما وجرسي.
علاء مبارك

وقال التحقيق، إنه عادة ما تنجح تلك الطريقة في استقطاب ملايين المستثمرين الحقيقيين الباحثين عن الاعفاءات الضريبية وبين هؤلاء يندس آخرون جمعوا اموالا من الاتجار في السلاح والمخدرات و البشر أحيانا، بعضهم صاحب نفوذ سياسي، تربح من منصبه فجنى ثروات طائلة دون وجه حق، ولكي يتمكن هذا الشخص من الاستفادة من تلك الاموال تودع في بنوك تخصصت في التعامل مع هذا النوع من الزبائن، ثم تاتي المرحلة الاهم، ازالة كل صلة تربط بين هذا المال وبين الفعل غير الشرعي الذي جاء نتيجة له، وهنا ياتي دور شركات الاوف شور، التي تمارس انشطتها خارج المكان الذي سجلت فيه لذلك تسمي اوف شور اي البعيدة عن الشاطيء ومن ثم يصعب مراقبة آداء تلك الشركات ومعرفة اذا ما كانت حقيقة ام مجرد اسماء وعناوين ومدراء.. وهميون وخلفهم.. يختبيء شخص ما يخشى ان تفضح اموالٌ جناها..جرائما ارتكبها.
علاء مبارك1

وتسمى هذه العملية التي قد تستغرق سنوات، غسل الاموال، وتؤسس هذه الشركات داخل جزر النعيم الضريبي اشهرها حول العالم: سويسرا وهونج كونج سنغافورة بنما جزر العذراء البريطانية جورنزي كايمان جزر البهاما جرسي.

وبحسب التقرير فإنه العام الماضي، تصدرت بنما قائمةَ دولِ العالمِ الأكثر سعادةً حسب مؤشرِ جالوب Health ways وفي أواخرِ السبعيناتِ أصبحت بنما مركزًا مصرفيًّا عالميًّا، ما جعلها قبلةً لغسل الأموال.

في هذه الأثناء أسس شابانِ يعملانِ في المحاماةِ شركةً لتقديمِ الخدمات القانونية وتأسيس شركاتِ الأوف شور، الأول ألمانيُّ المولدِ اسمُه "Jurgen Mossack"، والثاني "Roman Fonseca" بنميُّ الجنسيةِ، ظلَّ يعملُ مستشارًا للرئيسِ البنمي الحالي Juan Carlos Varela، حتي منتصفِ مارس الماضي. استقال رومان فونسيكا من منصبه الأثير، إثرَ ما اعتبرَهُ حملةً مضادةً على شركته.
علاء مبارك2

تلاقت أحلامهما معًا، تشارك المحاميان، وامتزج اسماهُما، فصارت الشركة Mossack Fonseca بعد عقودٍ من تأسيسها، تتورط هذه الشركةُ في عدة فضائح لغسل أموالِ رؤساءٍ سابقينَ، كان من ضمنهم الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك الذى كان عامُ ١٩٩٣ مفصليًّا، ففى الوقت الذى كانَ مبارك يخوض استفتاءً على بقائه في السلطة لولايةٍ ثالثةٍ، كان يجري تأسيسُ إحدى شركات الأوف شور في جزر العذراء البريطانية، تحت اسم Pan World Investment Limited برأسِ مالٍ قيمته خمسونَ ألفَ دولار.

عملية التأسيس قامت بها شركة كريدي سويس تراست، المسجَّلة في جزيرة جيرنزي، إحدى ولايات التاجِ البريطانيِّ، هذه الشركة تتبع بدورها بنك كريدي سويس في سويسرا، وبالطبعِ فإنَّ عمليةَ التسجيلِ تمت بمساعدةِ شركةِ موساك فونسيكا في بنما، أما حقُّ إدارتِها فتم منحُهُ لشركةِ primary management limited في جزر الباهاما، وتتبعُ أيضًا التاجَ البريطانيَّ، وليسَ من قبيلِ الصدفة أن يتمَّ الترتيبُ لإدارةِ وتأسيسِ هذه الشركةِ في كل هذه الأماكن: جزرُ العذراء البريطانية، جيرنزي، سويسرا، الباهاما، بنما.. وجميعها مواطنُ مثاليةٌ لإخفاءِ وغسلِ الأموالِ.
علاء مبارك3

تأخُّر بريطانيا في تجميدِ أموالِ العائلةِ في لندن مَثَّل فرصةً ذهبيةً، تمكَّن علاء من استغلالِها حتى بعدَ إيداعِه السجنَ، في هذه الاثناء بدات محاولات كثيره من قبل كريدي سويس للبحث عن ملاذ آمن آخر لهذه الشركة، وكانت وجهته الاقرب هي جزيرة جيرنزي، غير انه وبعد وقت طويل، وفي نهاية عام ۲۰۱٥ ، استطاع البنك الوصول لاتفاق للابقاء علي الشركة نشطة في سجلات جزر العذراء البريطانية ولكن بعد نقل وكالة icaza Gonzales التسجيل من موساك فونسيكا الي شركة ثانية في جزر العذراء.

يقول هشام علام فى تحقيقه، إنه بعد اكتمال المشهد قمنا بمواجهة ادارة بنك كريدي سويس بالتجاوزات التي ارتكبها من خلال مساعدته علاء مبارك في تنشيط احدى شركاته المجمدة، بما يخالف القانون، جاء الرد منهم التالي: إن ادارة البنك تمتثل للوائح والقوانين في كل ما تقوم به، الا اننا لا يمكننا التعليق على اسئلتكم بخصوص هذه الحالة على وجه التحديد.





الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;