من ساويرس لأبوهشيمه وبعد دمج "النهار" و"CBC".. الإعلام المصرى بين البيع والشراء والدمج

الإعلام المصرى "المرئى" بين البيع والشراء والدمج.. بدأت صفقاته من ساويرس لأبو هشيمه..وشملت"أون تى فى" ودمج "النهار" مع "سى بى سى" باتفاق علاء الكحكى ومحمد الأمين


تغييرات جذرية تتم حاليا فى الإعلام المصرى المرئى ، عن طريق بيع وشراء ودمج ونقل ملكيات من رجل أعمال لآخر ، ومن مجموعة رجال أعمال لآخرين ، هذا الأمر يؤكد على أن خريطة جديدة بدأت تظهر ملامحها فى مستقبل الإعلام ، نواة هذه التغييرات ــ حاليا ــ ظهرت مع رجل الأعمال أحمد أبو هشيمه وشرائه لمجموعة قنوات "أون تى فى" التى كانت إلى وقت قريب يملكها رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس ، قبل إتمام هذه الصفقة كانت أنباء قد تداولت عن عملية البيع ، إلى أن خرج نجيب ساويرس وأعلن عن الصفقة بشكل رسمى ونهائى ، وقد كانت عملية البيع من الصفقات شبه النادرة فى سوق الإعلام المصرى منذ سنوات طويلة ، والتى أعقبها جدل إعلامى عن مدى استمرار أو الاستغناء عن بعض أو كل الإعلاميين فى هذه المجموعة .

وحتى هذه اللحظة مازالت مجموعة قنوات "أون تى فى" تعمل بنفس مجموعة الإعلاميين وخريطة البرامج القديمة التى كانت عليها خلال فترة ملكيتها لنجيب ساويرس ، غير أن الأمر لن يستمر على ذلك النحو ، فمن المتوقع أن السياسية الإعلامية الجديدة لقنوات "أون تى فى" ستحدث بها تغييرات تتسم بها شخصية ووجهات نظر المالك الجديد واتفاقه أو اختلافه مع خطوط عريضة أو رفيعة تتصل بالسياسة والاقتصاد والنظرة الشاملة لما تسير عليه الحكومة المصرية ، وجهات نظر المال الجديد ستلقى بظلالها أيضا على مذيعى ومقدمى البرامج خلال الفترة المقبلة ، ويتردد بشكل كبير أنها ستشهد عمليات إبعاد لعدد من الإعلاميين عن الشاشة ، أولهم يوسف الحسينى الذى توقف عن الظهور منذ فترة من خلال برنامجه "السادة المحترمون" بعد حلقة تيران وصنافير، والإعلامية ليليان داود مقدمة برنامج "الصورة الكاملة"، وخالد تليمة مقدم برنامج "صباح أون"، مع توجيه سياسة القنوات إلى برامج المنوعات بصورة كبيرة، والابتعاد تدريجياً عن السياسة.

وقد ظهر ذلك بوضوح بشراء عدد من المسلسلات للعرض الحصرى مثل "القيصر"، "أزمة نسب"، "الطبال"، "سبع أرواح"، حتى تكون بداية حقيقية لتغيير المحتوى العام لمجموعة القنوات .

كما تمت اليوم الثلاثاء عملية اندماج جديدة بين مجموعة قنوات النهار والسى بى سى ، و قرر مسئولو شبكتى تليفزيون النهار وقنوات سى بى سى، الدخول فى هذه الشراكة باندماجهما فى كيان اقتصادى واحد.

جاء ذلك بعد اجتماعات بين كل من علاء الكحكى ، رئيس شبكة تليفزيون النهار، ومحمد الأمين رئيس شبكة قنوات سى بى سى، وانتهت الاجتماعات إلى اندماج الشبكتين فى مجموعة واحدة.

وقال محمد الأمين فى مؤتمر صحفى : "إن خطوة تأسيس شركة قابضة تضم شركات النهار و cbc ليست وليدة اليوم ولكن العمل عليها يتم منذ فترة طويلة ونتمنى أن يجمع الكيان أكبر عدد من القنوات.

وأشار الأمين إلى أنه تم التوافق بين ملاك الأسهم على شركة قابضة تجمع شركتى النهار وcbc، مؤكدا أن هدف الشركة هو صمود صناعة الإعلام فى مصر ضد التحديات التى تواجهنا ، وأيضا الخروج بالصناعة لخارج مصر مشددا على أن الكيانين يحتويان على أكفأ من يعملون فى مجال الإعلام فى مصر.

واختتم الأمين أن الكيان يضع يده فى أى كيان آخر هدفه حماية الإعلام المصرى والعودة إلى الريادة ووجود حالة من الانتعاش فى السوق الإعلامى.

كما أكد علاء الكحكى مالك قنوات"cbc"، أن السوق مفتوح لكل المنافسين وأن المحتوى البرامجى على النهار والسى بى سى ستظل موجود وستكون المنافسه لصالح المشاهد ولا يوجد أى تغيير على الخريطة البرامجية فى الفترة المقبله.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;