7 محطات فارقه فى حياة بطل الملاكمة العالمي محمد علي كلاى خلال مسيرته الرياضية

محطات كثيرة فى حياة أسطورة الملاكمة العالمي محمد علي كلاى، والذى توفى عن عمر يناهز 74 عاماً، بمشاكل فى التنفس بعد معاناة طويلة من مرض (الشلل الرعاش)، لتنتهى مسيرته الرياضية التي امتدت 25 عاماً، فاز خلالها بعدد لا يحصى من المباريات والميداليات الأوليمبية منذ بدأ بممارسة الملاكمة في عمر الثانية عشرة وحتى اعتزلها عام 1981.

2

اشتهر "كلاى"، بمهاراته وخفته داخل الحلبة، وكان اسمه الحقيقي هو كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور، الا أنه كان يرى أن "كاسيوس كلاي" هو اسم عبد، حيث قال: أنا لم أختره ولم أرغب فيه. أنا محمد علي، اسم حر، وأنا أصر أن يستخدمه الجميع عندما يتحدثون إلي أو عني.

3

وقدم كثير من المقولات المؤثرة عبر مسيرة حياته، أهمها: "المستحيل مجرد كلمة كبيرة يقولها الأشخاص الصغار الذين يجدون أنه من الأسهل أن يعيشوا في العالم الذي منح لهم بدلاً من استكشاف القدرة التي يملكونها لتغييره، فالمستحيل ليس حقيقة وإنما هو رأي، والمستحيل ليس تصريحاً إنما هو تحد.. والمستحيل احتمالية وهو أمرٌ مؤقت فالمستحيل لا شيء"، ومقولة: إذا كان عقلي يتصوّر أمراً ما، وقلبي يؤمن به، فبإمكاني تحقيقه"، وايضا مقولة: "ليست هناك متعة في القتال ولكن المتعة تكمن في الفوز"، ومقولته الشهيرة ايضا: "عش كل يوم كأنه آخر يوم، لأن ذلك سيصبح حقيقياً في يوم ما"، كما قال ايضا: "الرجل الذي يرى العالم في الخمسين من عمره بنفس الطريقة التي رآه بها في العشرين هو رجل أضاع ثلاثين عاماً من حياته"، بالاضافة الى قوله : "فقط الرجل الذي يعرف ما تعنيه الهزيمة يمكنه أن يغوص في أعماق روحه ويستخرج منها قوة إضافية ليفوز في المباراة"، و"من لا يجد في نفسه الشجاعة الكافية للمخاطرة لن يحقق شيئاً في حياته".

4

وكان دائما يؤكد أن الأبطال لا يصنعون فى صالات التدريب.. ويصنعون من أشياء عميقة في داخلهم، هي الإرادة والحلم والرؤية. ويجب أن تكون لديهم القدرة على الاحتمال حتى آخر دقيقة، يجب أن يكونوا أسرع قليلاً، وأن يكون لديهم المهارة والإرادة، ولكن الإرادة يجب أن تكون أقوى من المهارة".

وكان شديد الثقة بنفسه حينما قال، "لو فكرت حتى ولو في الأحلام أن تهزمني فعليك أن تستيقظ من حلمك وتعتذر لي"، و"إنها قلة الإيمان والثقة التي تجعل الآخرين يهابون من مواجهة التحديات، وأنا أثق بنفسي"، و"أنا الأعظم، أنا أعظم شخص على وجه الأرض. ليس لدي علامة على وجهي" قالها بعد انتصاره على منافسه سوني ليستون عام 1964.

وكانت طريقته في المزاح هي قول الحقيقة ، وكان يؤكد أنها أفضل مزاح في العالم.

وكان في المنزل يكون رجلاً لطيفاً، ولكنه لا يريد أن يعرف العالم ذلك، كما كان يفعل المتواضعون حسبما قال.

حقق كلاي 56 انتصاراً ولم يخسر سوى في 5 مباريات، حيث أرجع بعض انتصاراته إلى دخوله في رؤوس منافسيه بحديثه الهجومي الذي لا مثيل له.








الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;