النوبة تحتج على منير: مسلسل "المغنى" تجاهل تاريخ التهجير القسرى للنوبيين

أثار مسلسل "المغنى" الذى يقوم ببطولته المطرب محمد منير حالة من الغضب بين أبناء النوبة الذين دعوا إلى مقاطعة العمل وقالوا إنه لا يمثلهم.

01

وأطلق عدد من صفحات التواصل الاجتماعى حملات تدعو لمقاطعة المسلسل بسبب مشهد تهجير النوبيين الذى يتعارض مع الحقيقة فى عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر فى الحلقة الخامسة من المسلسل والذى يعرض حاليا.

وكان المسلسل قد أظهر فرحة النوبيين ببناء السد العالى ورفعهم لصور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، فى حين أن النوبيين تم تهجيرهم قسرا.

وأعلنت صفحة النوبة على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" رفضها لما تضمنته أحداث مسلسل ‫المغنى‬ للفنان محمد ‏منير‬ ، وكذلك مشهد ‫‏التهجير‬ وأحداث أخرى عن ‫النوبة‬ ، وأطلقت الصفحة هاشتاج "‏المغنى" لا يمثل النوبة‬ لرفض أبناء النوبة لأحداث المسلسل.

وأوضحت صفحة النوبة أنه تم تهجير النوبيين 4 مرات فى 1902 و 1912 و 1932 و الأخيرة فى عام 1964 .
وقالت الصفحة أن مشهد التهجير لم يكن واقعيا من خلال الملابس أو الأغانى النوبية التى تغنى بها ، حتى الباخرة التى تم نقل النوبيين عليها لم تكن واقعية تمامًا وكأن الحياة وردية فى رحلة التهجير.

وأضافت الصفحة : المسلسل لم يتطرق من قريب أو بعيد عن النوبة الجوانية فى صحراء كوم امبو التى تم تهجير النوبيين منها ، حيث انتقلوا من النيل إلى الصحراء أو حتى لم يتطرق الحديث عن الحاج أحمد منيب الأب الروحى لمنير ، كما أن لهجة منير فى المسلسل صعيدية وليست نوبية ، ولم يستغل المسلسل من قريب أو بعيد أحداث النوبة ، وكان من المنتظر أن يبرز المسلسل ثقافة وتاريخ النوبة والنوبيين



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;