تقنية "بلوك تشين" للمدن الذكية والاقتصاد الرقمى تواجه التهديدات الإلكترونية

أشار تقرير حديث صادر عن شركة الاستشارات والتكنولوجيا العالمية بوز ألن هاملتون إلى أن تقنيات "بلوك تشين" الجديدة والناشئة هى أساسية لدعم وتحقيق الاقتصاد الرقمى فى الشرق الأوسط، فى الوقت الذى تضمن فيه حماية فعّالة بمواجهة التهديدات المتنامية فى أمن البيانات والجريمة الإلكترونية.


وفى هذا السياق، يوصي التقرير الصادر تحت عنوان "تقنية بلوك تشين - هل يمكن للاقتصاد الرقمى أن يزدهر من دونها؟" أنه مع سعى الحكومات فى بلدان الخليج العربى إلى استحداث بعض من أذكى المدن فى العالم وسط ثقافة الابتكار، يمكن أن توفّر تكنولوجيا "بلوك تشين" وسائل سلسة وفعّالة لحماية المدن الذكية وإتاحة تطوّرها، وتشفير أنظمة المعاملات الرقمية وتطوير نظام بيئى جديد للدفع بالاقتصاد نحو النمو.

وتساعد تكنولوجيا "بلوك تشين" التى كانت تعرف بسجل المعاملات بيتكوين، على الحفاظ على قوائم مقاومة للتلاعب في سجلات البيانات المتنامية باستمرار، وتتيح تبادلا آمنا للمواد القيّمة كالأموال أو الأسهم أو حقوق الوصول الى البيانات.

وخلافا لأنظمة التجارة التقليدية، لا حاجة لوسيط أو نظام تسجيل مركزى لمتابعة حركة التبادل، بل تقوم كل الجهات بالتعامل مباشرة مع بعضها البعض.

وقال رامز شحادة، نائب الرئيس التنفيذى والمدير الإدارى لشركة بوز ألن هاملتون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمشارك فى وضع التقرير: "اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعيش مرحلة من التغيير السريع حيث تقوم الحكومات بالتنويع بعيدا عن الأصول المرتكزة على النفط وتستنبط مصادر جديدة من الموارد مع التركيز على التكنولوجيا الجديدة كنواة لذلك التوجّه.

لكن الفرص تواكبها تحديات، ومع نشوء المدن الذكية لدعم البرامج الوطنية، ينبغي أن تكون الحكومات مستعدّة لمواجهة التهديدات التي تتراوح ما بين القرصنة والجريمة الالكترونية، وهنا يكمن دور تكنولوجيا "بلوك تشين" في مساعدة تلك المدن على تحقيق أهدافها من الاقتصاد الرقمى فى الوقت الذى تضمن فيه أقصى درجات أمن الشبكة".


واضاف شحادة تكنولوجيا "بلوك تشين" تدعم القدرة على التطبيق في العالم الحقيقي عبر مجموعة من القطاعات من الرعاية الصحية الى السيارات والقطاع المالي، وتساعد الحكومات الاقليمية على استخراج قيمة ملموسة من الكميات الهائلة من البيانات التي يمكن استخدامها لتلبية متطلّبات المستهلكين المتغيرة باستمرار بتكاليف إضافية ضئيلة.

ومع تنامي تركيز بلدان الخليج العربي على الابتكار التكنولوجي بالتوافق مع الانتشار المتنامي لخدمات الانترنت، تسهّل تكنولوجيا "بلوك تشين" توفير بنية تحتية عالية الضمانات من خلال قدرتها على القياس والأداء والتكيف مع الاقتصاد الرقمى السريع الانتشار والتغيير.

وقال ماهر نايفه، نائب الرئيس الأول لدى بوز ألن هاملتون الشرق الأوسط وشمال افريقيا والمشارك في وضع التقرير: "فى مسيرة تحويل البيانات إلى عملة وتعزيز قيمتها، يبدو أنه لا غنى عن تكنولوجيا "بلوك تشين" لقدرتها على إزالة الهموم المرتبطة بالأمن والتى تعتمدها المؤسسات حجة لتبرير عدم رغبتها في كشف المعلومات، فى حين تشجّع تبنى مبادرات المشاركة بالبيانات والدفع بنظام بيئى يمكن أن يحدّد قيمة البيانات مع الوقت".





الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;