لعنة برلمان 2016.. فى6 شهور 3 حالات وفاة واستقالة وحالة إسقاط عضوية (صور)

يبدو أن مجلس النواب الحالى 2016 لم يحالفه الحظ كغيره من المجالس السابقة، فبصرف النظر عن الخلافات والمشادات بين اعضائه التى لا تخلو منها جميع الجلسات الذى يعقدها المجلس، الا انه أصيب ببعض اللعنات سواء "لعنة الموت" بوفاة ثلاثة اعضاء من المجلس الحالى، أوحالة اسقاط عضوية أحد النواب، بالاضافة الى حالة أخرى لعضو مستقيل من البرلمان.
2

بعد وفاة النائب سيد فراج، عضو مجلس النواب عن دائرة حدائق القبة بمحافظة القاهرة، وعضو ائتلاف "دعم مصر"، اليوم الثلاثاء بعد صراع طويل مع المرض، والذى يكون بذلك ثالث حالة وفاة يشهدها مجلس النواب الحالى بين أعضائة، وكان "فراج" يتلقى العلاج في المركز الطبي العالمي منذ فترة، الى أن وافته المنيه صباح اليوم، وشيعت الجنازة عقب صلاة الظهر من مسجد بهجة الإسلام في شارع بورسعيد.
1

وكان النائب البرلمانى اللواء سامح سيف اليزل منسق ائتلاف دعم مصر، هو أول حالة وفاة شهدها مجلس النواب بين أعضائه، يوم الاثنين الموافق 4 ابريل من العام الجارى 2016، وذلك بعد تدهور حالته الصحية خلال الأيام الأخيرة ما استدعى نقله إلى أحد المستشفيات الخاصة وظل على التنفس الصناعي بالرعاية المركزة حتى وافته المنية.

ونجح سيف اليزل في تشكيل قائمة ضمت غالبية الأحزاب السياسية وخاضت انتخابات مجلس النواب الأخيرة على جميع مقاعد القائمة ونجحت في الفوز بجميع المقاعد، وعقب فوز القائمة بالانتخابات بدأ في تشكيل ائتلاف موسع تحت مسمى دعم مصر ليضم أكثر من 300 نائب ونائبة وينتخب "اليزل" كرئيس للائتلاف ومن ثم يعد زعيم الأغلبية في مجلس النواب ليسيطر "اليزل" تاريخا جديدا له قبل أن يتوفى بأشهر قليلة.

ولحق به النائب البرلمانى محمد مصطفى الخولى عضو مجلس النواب عن دائرة مركز الفيوم، فى نفس الشهر، متأثرا بإصابته بأزمة قلبية مفاجئة.
3

وكان "الخولى" قد دخل مستشفى تخصصى بمدينة الفيوم ، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة وتوفى صباح يوم الخميس الموافق 12 ابريل 2016 بالمستشفى، وشيعت جنازته عقب صلاة العصر، من مسقط رأسه بقرية اللاهون بمركز الفيوم حتى مقابر العائلة.

أما حالة إسقاط العضوية فكانت من نصيب توفيق عكاشة بعد موافقة 465 نائبا، بالتصويت على اسقاط عضوية عكاشة، فى جلسة استثنائية عقدها المجلس لمناقشة رفع الحصانة عنه، لإهانته رموز الدولة وتشويهه صورة البرلمان أمام الرأى العام، عبر قناة الفراعين المملوكة لتوفيق عكاشة، وكذلك عبر كلمات عكاشة بالمجلس، وتصريحاته للصحفيين.
4

وبدأت الجلسة صباح يوم الاربعاء 2 مارس 2016، بتلاوة نص قرار اللجنة الخاصة التى قامت بالتحقيق مع توفيق عكاشة، حيث أوصت اللجنة بإيقافه لدور انعقاد كامل، إلا أن النواب رفضوا التوصية، وطالبوا بإسقاط العضوية كاملة عن توفيق عكاشة، وبدأ المجلس فى التصويت على الاقتراح بالنداء بالإسم.

وقام المستشار سرى صيام، رئيس مجلس القضاء الأعلى الأسبق وعضو مجلس النواب المعين من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتقديم استقالته من البرلمان، عقب شهر من انعقاد المجلس، لتكون بذلك أول استقالة لنائب.
5

وكان "صيام" عضو المجلس عن دائرة العطارين بمحافظة الإسكندرية، وتقدم باستقالته من المجلس فى 12 يناير الماضى ، مؤكّدًا أنه يستقيل اعتراضًا على أداء مجلس النواب الذى لم ير مثله منذ 50 عامًا.



الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;