عقوبة السجن 3 سنوات تواجه I know him بتهمة " التشهير".. وكيل وزارة الأوقاف: الأسرة السبب .. ورئيس اجتماع المنوفية: وصول العنوسة ل9 مليون والأوضاع السياسية كلمة السر

I know him ظاهرة جديدة تغزو مواقع التواصل الاجتماعى، بعد صورتك وأنت صغير، وصورتك و أنت بتاكل ، وصورتك وأنت بتضحك وغيرها من ايفنتات لاقت رواجا على الفيس بوك والتى كان آخرها " احكولنا سيبتوا بعض ليه " ، و " اتعرفتوا على بعض ازاى" ، وكتطور طبيعى ل" الحاجة الساقعة" وصل الأمر ل" I know him، و I know her، ليتفنن المنفصلين عن أحبتهم لفضح بعضهم البعض، فى ظاهرة جديدة على مجتمعنا من الناحية الدينية والاجتماعية، من أجل ذلك بحثنا مع بعض المتخصصين أسباب انتشار I know himو I know her، ومدى قانونية ما يتم فى تلك المجموعات من نشر صور.

117766-11

قانونى: عقوبة المشاركة فى I know him حبس 3 سنوات وقانون الانترنت يصعدها ل5

قال الدكتور أحمد الجنزورى، أستاذ القانون الدولى بجامعة عين شمس، إن ما يحدث فى جروبات موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، والتى تحمل اسم، I know him ، و I know her، يقع تحت بند السب والقذف والتشهير بقانون العقوبات، إضافة إلى جريمة أخرى وهى فى حال نشر أحد الطرفين صورة تجمعهم معا فهذه تعد جريمة انتهاك حرمة وخصوصية الغير، وذلك وفقا لقانون العقوبات المصرى.

349160-15

وأوضح أستاذ القانون الدولى بجامعة عين شمس، أن كل تلك الجرائم عقوبتها على حده ، ضاربا مثل أن يتم الحكم بشهر للتهمة الأولى ، وشهرين للثانية و6 أشهر للثالثة وسنة للرابعة، وقد تكون عقوبة مجمعة تصل إلى حبس 3 سنوات.

وأكد " الجنزورى" أن هذه الأفعال إن حدثت بعد الانتهاء من قانون جرائم الانترنت الجديد الذى يتم إعداده الآن، لكانت عقوبتها تصل لحبس 5 سنوات، موضحا أن المشرع يضع فى اعتباره أن الانترنت أوسع انتشارا لأن السب فى الشارع قد يحدث أمام 50 شخص بينما الفيس بوك يصل السب للملايين.

وتابع أستاذ القانون الدولى بجامعة عين شمس، أن انتهاك حرمة وخصوصية الغير يندرج تحتها نشر الصور إن لم يكن صاحبها ناشرها على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، وكذلك نشر مقاطع للأشخاص أو اجتزاء صورة منها سواء شخص بيأكل أو يقوم بأى تصرف للسخرية منه.
وكيل وزارة الأوقاف بالدقهليةعن I know her: ديننا نهانا عن الغيبة والأسرة سبب انتشاره

وبدوره قال طه زيادة، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الدقهلية،إن انتشار جروبات I know him على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، مؤشر خطير لما وصل إليه المجتمع، موضحا أن تلك وجود الفكرة القائمة على فضح الأشخاص لبعضهم البعض تدل على عدم الوعى الدينى والثقافى.

وتابع وكيل وزارة الأوقاف، أن ما وصلنا إليه الآن على مواقع التواصل الاجتماعى يعد انحراف عن الطريق الصحيح الذى دعى الإسلام إليه، مستشهدا بقول الله تعالى فى سورة الحجرات " ولا يغتب بعضكم بعضا" ، مؤكدا أن ديننا نهانا عن الغيبة والنميمة وذكر مساوئ الغير، وكذلك إفشاء الأسرار.

وأكد "زيادة"، أن أى ظاهرة نتعرض لها نعلقها على الخطاب الدينى وهذا غير صحيح، مشيرا إلى أن انتشار مثل تلك الظواهر نتيجة لغياب دور الأسرة أولا وضعف التوعية الإعلامية والثقافية والدينية ثانيا .
رئيس قسم الاجتماع بجامعة المنوفية : وصول عدد العوانس إلى 9 مليون والأحداث السياسية سبب I know him

وفى سياق متصل ، قال دكتور مهدى الضبع، رئيس قسم الاجتماع بجامعة المنوفية، إن ما حدث فى " I know him "، وضع طبيعى ناتج عما نمر به من تحولات سياسية واقتصادية ، موضحا أن شعور الشباب بالخوف وعدم الأمان يجعلهم يتخلون تدريجيا عن القيم والسلوكيات التى نشئنا عليها.

وأشار رئيس قسم الاجتماع بجامعة المنوفية، إلى أن التحولات السياسية السيئة بعد ثورة يناير على حد قوله، وارتفاع الدولار، إضافة إلى وجود 9 مليون عانس وفقا للاحصاءيات، وانتشار البطالة يجعل الشباب يخرجون أسوأ ما بهم .






الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;