مفاجأة.. إسرائيل تستبعد مصر من خريطة دول التعاون المشترك (صورة)

على الرغم من تقديمه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي وتأكيده بأن مصر تلعب دوراً محورياً ورائدًا بالمنطقة خلال مشاركته اليوم في احتفال السفارة المصرية في تل أبيب لمناسبة مرور 64 عامًا على ثورة 23 يوليو، استبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مصر من فئة البلاد التي تربطها علاقات مع إسرائيل في خريطة قدمها إلى لجنة شؤون مراقبة الدولة في الكنيست.

إسرائيل تستبعد مصر من خريطة دول التعاون المشترك

خريطة العالم التي أعدها نتنياهو خصيصاً للعرض على الكنيست، حملت أربعة ألوان يتم من خلالها تصنيف علاقة الدول حول العالم بتل أبيب، حيث مثل اللون الأحمر الدول التي شهدت تحسنًا في العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية معها، ، بينما يشير اللون الأزرق إلى دول تسعى إلى علاقات جيدة مع إسرائيل، أما اللون الأسود فيدل على الدول التي تعلن العداء علنية لتل أبيب. أما بقية دول العالم فقد اكتست باللون الأخضر.

اللون الأحمر يشير إلى الدول التي تحسنت علاقاتها مع إسرائيل


أما الدول التي صبغت باللون الأحمر الدال على تحسن علاقاتها مع تل أبيب على الصعيدين الدبلوماسي والاقتصادي، فقد شملت كل من الصين واليابان وكوريا الجنوبية وروسيا والهند وسنغافورة، ناهيك عن اليونان وقبرص التي ازداد التعاون معها، وتركيا حيث تم تطبيع العلاقات، إضافة إلى العلاقات القوية مع أذربيجان، التي يعتزم نتنياهو زيارتها في القريب العاجل.

تمدد النفوذ الإسرائيلي في أفريقيا


أما الدول التي شملتها خريطة نتنياهو وصنفت بالدول الصديقة في القارة السوداء فقد ضمت 10 دول هي أوغندا وأثيوبيا وكينيا ورواندا حيث زارها نتنياهو في وقت سابق الشهر الحالي، إضافة إلى تنزانيا التي أعلنت مؤخرًا اعتزامها افتتاح أول سفارة لها على الإطلاق في إسرائيل، وغينيا التي أعادت الأسبوع الماضي علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل بعد قطعها لمدة 49 عامًا، وتشاد التي قام المدير العام لوزارة الخارجية الاسرائيلية "دوري جولد" بزيارتها الأسبوع الماضي، وجنوب السودان وزامبيا وساحل العاج.

أما في أميركا اللاتينية فقد شملت ثلاثة دول فقط هي على التوالي باراجواي والأرجنتين و كولومبيا.

استبعاد مصر من الدول التي تربطها علاقات بتل أبيب


أما الملاحظة التي أثارت تساؤلات وعلامات استفهام كبرى غير واضحة المعالم أو الأسباب والأهداف في آن معًا هي قيام رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو من استبعاد مصر بشكل مفاجئ من هذه الفئة التي صنفت على أنها تتمتع بعلاقات دبلوماسية مع تل أبيب، وذلك على الرغم من اتفاقية السلام بين القاهرة وإسرائيل وزيارة نتنياهو للسفارة المصرية اليوم .

أصدقاء إسرائيل واللون الأزرق


أما اللون الأزرق في خريطة رئيس الوزراء الإسرائيلي فهو يشير إلى الدول التي تربطها علاقات جيدة مع تل أبيب وتوصف في آحاين كثيرة بأصدقاء إسرائيل فقد شملت كل من الولايات المتحدة وأستراليا وكندا ونيوزيلندا، ناهيك عن جميع دول القارة العجوز – أوروبا- ما عدا دولتي السويد وأيرلندا، حيث تم الإشارة إليهما باللون الأزرق الفاتح ليدل على أنهما أقل ودية من الدول الأخرى، بسبب مواقفهما المنتقدة لإسرائيل بشكل خاص. حيث كانت السويد الدولة الأوربية الوحيدة التي اعترفت بالدولة الفلسطينية.

أعداء إسرائيل باللون الأسود


أما الدول التي اكتست باللون الأسود الذي يرمز بشكل واضح إلى عدائها لإسرائيل فقد شملت خمس دول فقط هي إيران وسوريا والعراق وكوريا الشمالية وأفغانستان.

جدير بالذكر أن القانون يحذر عن الإسرائيليين زيارة اليمن والسعودية أما من بين الدول التي لا تربطها أية علاقات مع تل أبيب فهي الإمارات وقطر والكويت والبحرين والسودان وعُمان وليبيا وتونس والجزائر وأندونيسيا وباكستان وفنزويلا وكوبا.



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;