فى ذكرى أكبر كارثة بحرية فى مصر.. لغز "العبارة السلام 98″ مجهولا..وممدوح إسماعيل حراً طليقاً (صور)

تحل اليوم ذكرى مرور 10 سنوات على أكبر كارثة بحرية فى تاريخ مصر غرق "العبارة السلام 98″ فى مياه البحر الأحمر، فى 3 فبراير 2006 أثناء رحلتها من ميناء «ضبا السعودى»، إلى ميناء سفاجا البحرى، ، بعد أن استمروا يصارعون الموت فى المياه.

العبارة 6

وستظل تلك الكارثة عالقة بالاذهان، ولن ينساها الشعب المصرى وستظل الأجيال تروى قصتها من جيل إلى جيل.

"

انفراد

" يقدم لك أبرز 15 معلومات عن العبارة الغارقة:



1ـ العبارة "السلام 98" قامت بـ400 رحلة.

2ـ العبارة كانت تحمل على متنها 1415 راكبا مصريا وعربيا، وراح ضحية الحادث 1032 راكبا، بالإضافة لعشرات المفقودين، فيما نجا نحو 388 راكبا من الموت.

العبارة 3

3ـ عقب الحادث خرج الرئيس مبارك وقتها وزوجته وولديه إلى استاد القاهرة للاحتفال بفوز المنتخب ببطولة الأمم الأفريقية.

4ـ القبطان والطاقم كانوا أول الفارين حسبما قال ناجون من الكارثة مؤكدين أن قبطان العبارة كان أول من فر من سفينته المحترقة فى قارب إنقاذ وترك الركاب يواجهون مصيرهم.

العبارة 8

وقال بعض الركاب الذين انتشلوا احياء من البحر أو من قوارب بعد اندلاع حريق فى العبارة وغرقها ان أفراد طاقم العبارة حالوا دون حصول الركاب على سترات نجاة أو قوارب إنقاذ بل طلبوا منهم أن يخلعوا سترات النجاة!

5ـ فى 7 فبراير 2006 ظهرت جثث طافية على سطح مياه البحر الأحمر، بينما فقدت فرق الإنقاذ الأمل فى العثور على ناجين من كارثة العبارة بعد خمسة أيام من غرقها فى مياه البحر الاحمر مخلفة حوالى ألف قتيل أو مفقود.

6ـ قال تقرير لجنة تقصى الحقائق المشكلة من قبل مجلس الشعب فى أبريل 2006 أنه شاب تسيير العبارة كثيرا من المخالفات للقوانين والقرارات والأعراف الدولية والمعاهدات التى تنظم عمليات النقل البحرى للركاب؛ وذلك لأن السفينة كانت تعمل بانتظام على الخطوط الملاحية بين الموانئ المصرية والسعودية على البحر الأحمر، وهى تابعة لشركة مصرية لكنها ترفع علم دولة بنما لتتحرر من شروط الأمن والسلامة التى تتطلبها القوانين المصرية، كما أن حمولتها من الركاب تجاوزت العدد المسموح به بكثير.

العبارة1

7ـ الاتصالات التليفونية التى أجراها رئيس الشركة ممدوح إسماعيل محمد التى تتبعها السفينة ونائبه عمرو ممدوح إسماعيل مع الربان محفوظ طه رئيس هيئة موانى البحر الأحمر والربان المدثر محمد يوسف نائب مدير ميناء سفاجا اعتبارا من الساعة السابعة والدقيقة الخامسة عشرة من صباح يوم الجمعة 2006/2/3 التى اتصل بناء عليها بمركز البحث والإنقاذ كانت تبلغ عن فقد السفينة وانقطاع الاتصال بها وتطلب البحث عنها حالة أنهما كانا يعلمان علما تاما بأنها غرقت!.

وأثبت التقرير أن ميناء سفاجا ليس به موظف السلامة البحرية، وأن سترات النجاة التى كانت على متن العبارة منتهية الصلاحية.

العبارة2

8ـ فى 27 يوليو 2008 صدر قرار عن المحكمة بتبرئة خمسة من المتهمين الستة فى القضية وأبرزهم المتهم الرئيسى ممدوح إسماعيل، مالك شركة "السلام" التى تعود اليها العبارة.

وصدر الحكم ببراءة خمسة متهمين والحبس ستة أشهر والغرامة 10 آلاف جنيه لقبطان العبارة سانت كاترين بتهمة التقاعس عن التوجه لمكان غرق العبارة لإنقاذ الضحايا.
9ـ عقب النطق بالحكم اعتصم أهالى الضحايا فى المحكمة رافضين الخروج و هددوا بإضراب عن الطعام احتجاجا على الحكم، وقال محمد هاشم محامى عائلات وقتها إن الحكم "جائر"، مؤكدا أن المحكمة استندت فى حكمها إلى "أسباب واهية غير مبررة يوجد فى أوراق الدعوى ما يناقضها"، مضيفا رفض المحكمة الاستماع لشهادة رئيس لجنة تقصى الحقائق التى شكلها مجلس الشعب.

العبارة7

10ـ طعن النائب العام الأسبق عبد المجيد محمود على الحكم وقتها بعد الفاجعة بالبراءة للمتهمين.

11ـ فى مارس 2009 أى بعد ثلاث سنوات من الحادثة ألغت محكمة جنح مستأنف سفاجا حكم البراءة الذى حصل عليه مسبقا ممدوح إسماعيل مالك العبارة (السلام 98)، وقضت مجددا بمعاقبته بالسجن سبع سنوات، كما قضت بالسجن 3 سنوات لاثنين من مساعديه.

12ـ أدانت المحكمة كلا من ممدوح إسماعيل ونبيل شلبى مدير مكتب الشركة فى سفاجا ومحمود عبد القادر مدير الأسطول البحرى للشركة بتهم التقاعس والإهمال والقتل والإصابة الخطأ للركاب و قضت ببراءة عمرو نجل إسماعيل الذى يشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، كما قررت المحكمة رد استئناف المتهمين صلاح جمعة ومحمد عماد الدين أبو طالب.

13ـ هرب عضو مجلس الشعب ومالك العبارة ممدوح إسماعيل ونجله إلى بريطانيا بعد الحادث بفترة وجيزة، ونشرت مستندات تثبت أن إسماعيل حصل على مبلغ التأمين الخاص راميا بكل مطالب أهالى أسر الضحايا عرض الحائط، والمستندات عبارة عن تحويلات بنكية لحساب إسماعيل بعد حادث العبارة مباشرة!.

14ـ فى مارس 2009 طالبت حركة "محامون ضد الفساد" النائب العام المصرى باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للقبض على ممدوح إسماعيل (الهارب) صاحب العبارة السلام 98.
15ـ فى أبريل 2012 أرسلت وزارة الداخلية "نشرة حمراء" للمسئولين بالخارج، لتسليم رجل الأعمال الهارب ممدوح إسماعيل، صاحب عبارة السلام 98، لكن بريطانيا غير موقعة على اتفاقية تسليم المتهمين المطلوبين.




الاكثر مشاهده

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

جامعة القاهرة تنظم محاضرة تذكارية للشيخ العيسى حول "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب"

;