تصل إلى الإعدام..ننشر مشروع قانون الحكومة الخاص بتغلظ عقوبة نقل الأعضاء

حصل " انفراد " على مشروع القانون الذى أعدته الحكومة بخصوص تغليظ العقوبة على نقل الاعضاء بالمخالفة لمواد قانون رقم 5 لسنة 2010 بشأن تنظيم نقل الأعضاء البشرية .

حيث رتبت التعديلات عدة عقوبات فى بنود محددة و نصت المادة الاولى من مشروع القانون على: يستبدل بنصوص المواد ارقام ( 17 ، 18 ، 19 ، 20 ، 23 ، 24 ) من القانون رقم 5 لسنة 2010 المشار إليه .


65cc93d9-e648-427d-8628-84acd58afab3 - Copy

عقوبة نقل الاعضاء بالمخالفة للقانون 5 لسنة 2010 تنص المادة 17 على :


يعاقب بالسجن المشدد و بغرامة لا تقل عن خمسمائة الف جنيه و لا تزيد على مليون جنية كل من قام بنقل عضو بشرى او جزء منه بقصد الزرع بالمخالفة لاى من احكام المواد ( 2 ، 3 ، 4 ، 5 ،7 ) من هذا القانون ، و اذا وقع هذا الفعل على نسيج بشرى حى تكون العقوبة السجن لمدة لا تزيد على عشر سنوات .
و اذا ترتب على الفعل المشار اليه فى الفقرة وفاة المتبرع تكون العقوبة السجن المؤبد و غرامة لا تقل عن خمسمائة الف جنيه و لا تزيد على مليون جنيه .



أما بخصوص اجراء عمليات نقل الاعضاء خارج المنشآت المرخصة فتنص المادة 18 على :



دون الاخلال بالعقوبات المقررة فى المادتين (17,19) من هذا القانون يعاقب بالسجن المشدد و بغرامة لا تقل عن مليون جنيه و لا تزيد على مليونى جنيه كل من أجرى أو ساعد فى اجراء عملية النقل أو الزرع فى غير المنشآت الطبية المرخص لها مع علمه بذلك ، فإذا ترتب على الفعل وفاة المتبرع أو المتلقى تكون العقوبة السجن المؤبد .

و يعاقب بذات العقوبة المنصوص عليها فى الفقرة السابقة المدير المسئول عن الإدارة الفعلية للمنشأة الطبية غير المرخص لها ، و التى تجرى فيها أية عملية من عمليات نقل الأعضاء البشرية أو جزء منها أو نسيج بشرى حال ثبوت علمه بذلك .


و عن نقل الاعضاء بالتحايل و الاكراه تنص المادة 19 على :


يعاقب بالسجن المؤبد و بغرامة لا تقل عن مليون جنيه و لا تزيد على مليونى جنيه كل من نقل بقصد الزرع أو زرع العضو المنقول بطريق التحايل أو الاكراه و تطبق ذات العقوبة اذا وقع الفعل على جزء من عضو انسان حى ، و إذا وقع الفعل المشار اليه على نسيج بشرى تكون العقوبة السجن المشدد.
و تكون العقوبة الإعدام إذا ترتب على الفعل المشار اليه فى الفقرة السابقة وفاة المنقول منه أو إليه .


5c466573-6b81-4417-8446-15b487259e15


وعن جريمة غسيل أموال المرتبطة بنقل الاعضاء تنص المادة 20 على :


يعاقب السجن المشدد و بغرامة لا تقل عن خمسمائة الف جنيه و لا تزيد عن مليون جنيه كل من خالف أيا من الاحكام الواردة فى المادة 6 من هذا القانون ، و ذلك فضلا عن مصادرة المال أو الفائدة المادية أو العينية المتحصلة من الجريمة أو الحكم بقيمته فى حالة عدم ضبطه .
و لا تزيد العقوبة على السجن لمدة عشر سنوات لكل من نقل أو زرع نسيجا بالمخالفة لحكم المادة 6 من هذا الفانون.
و تكون الجريمة المنصوص عليها فى هذه المادة من الجرائم الأصلية التى يعاقب على غسل الاموال المتحصلة منها وفقا لأحكام قانون مكافحة غسيل الاموال الصادرة بالقانون 80 لسنة 2002.

المادة 23:

يعاقب بالسجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات و بغرامة لا تقل عن مائة الف جنيه و لا تزيد على ثلاثمائة الف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف اى حكم من احكام هذا القانون .

المادة 24:

للمحكمة فضلا عن العقوبات المقررة للجرائم المنصوص عليها فى هذا القانون ان تحكم بكل التدابير التالية:
1 الحرمان من مزاولة المهنة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات و لا تزيد على عشر سنوات .
2 غلق المنشأةالطبية غبر المرخص لها بإجراء اى العمليات المنصوص عليها فى هذا القانون ، و ذلك لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات و لا تزيد على عشر سنوات ، و يحكم بغلق المنشأة نهائيا اذا لم تكن من المنشآت الطبية .
3 وقف الترخيص الصادر للمنشأة لإجراء اى العمليات المنصوص عليها فى هذا القانون لمدة لا تقل عن خمس سنوات و لا تزيد على سبع سنوات .
4 نشر الحكم فى جريدتين يوميتين واسعتى الانتشار على نفقة المحكوم عليه.
و من المقرر أن يعرض مشروع القانون على اعضاء اللجنة التشريعية بمجلس النواب خلال اجتماع اللجنة صباح الغد ، و ذلك بمناقشته و ابداء الرأى فيه



afdd90bf-68e0-42fa-8ef3-cf7c7cc49899



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;