بعد ان منعت شرطة الاحتلال صلاة الجمعة به.إسرائيل تعلن إبقاء المسجد الأقصى مغلقا حتى الأحد والأمم المتحدة تدعو للتهدئة



أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بيانا الجمعة أعلن فيه إبقاء المسجد الأقصى مغلقا، على أن يعاد فتحه تدريجيا بدءا من الأحد بعد تقييم للوضع الأمني. من جانبه، أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الهجوم الذي وقع في باحة المسجد الأقصى وأدى إلى مقتل شرطيين إسرائيليين وثلاثة فلسطينيين، داعيا جميع الأطراف إلى "التصرف بمسؤولية لتجنب التصعيد".

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان مساء أمس الجمعة عن إبقاء المسجد الأقصى مغلقا إلى يوم الأحد. وقال البيان:" استنادا إلى تقييم سيجرى الأحد حول الوضع الامني في جبل الهيكل ( التسمية اليهودية للحرم القدسي) سيعاد فتح الموقع تدريجيا أمام المصلين والزوار".

من جانبه، دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الهجوم الذي وقع صباح الجمعة في باحة المسجد الأقصى وأدى إلى مقتل شرطيين إسرائيليين بالإضافة إلى منفذي الهجوم الثلاثة. وقال متحدث باسم غوتيريس إن الواقعة يمكنها أن تؤجج أعمال عنف أخرى. على الجميع التصرف بمسؤولية لتجنب التصعيد".

من جهة أخرى، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن الرئيس محمود عباس اتصل هاتفيا برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الجمعة وأدان الهجوم لكنه قال أيضا إن إغلاق المنطقة يمكن أن تكون له تبعات.

وفي مسعى لتهدئة التوتر فيما يبدو ذكر مكتب نتنياهو أنه قال في بيان إنه لا تغيير في الوضع الراهن للمجمع وهي رسالة أكد عليها في الاتصال الهاتفي مع عباس.

ومن جانبه أدان الأزهر الشريف في بيان قيام "سلطات الاحتلال الصهيوني" باعتقال مفتي القدس الشيخ محمد حسين وإغلاق المسجد الأقصى امام المصلين ومنعهم من إقامة صلاة الجمعة.

وتابع الأزهر أن ما حدث يضاف إلى سجل السلطات الإسرائيلية "الطويل من الانتهاكات والجرائم بحق الإنسانية والأرض والمقدسات".

وحذر الأزهر من محاولة إسرائيل استغلال الأحداث في الأراضي الفلسطينية "لتنفيذ مخططه التهويدي في القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك".

وشدد الأزهر على أن الأصوات الداعية لإغلاق المسجد الأقصى بشكل دائم من شأنها أن "تستفز مشاعر الغضب لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم، وتهدد الاستقرار".

كما حذر المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية في بيان من أن أحداث العنف التي شهدها المسجد الأقصى صباح الجمعة ستدفع باتجاه "تقويض الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لتشجيع الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي على استئناف المفاوضات وإحياء عملية السلام".

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن محمد المومني وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الحكومة قوله "إن الحكومة تؤكد على رفض أي اعتداء على حق المسلمين في ممارسة شعائرهم الدينية في أماكنهم المقدسة بحرية ومن دون أي إعاقات" ودعا إسرائيل إلى إعادة فتح المنطقة فورا.

وكان ثلاثة اشخاص من فلسطينيي الداخل اطلقوا النار صباح الجمعة على الشرطة الإسرائيلية في القدس الشرقية ما أدى إلى مقتل اثنين منهم، وقامت الشرطة بملاحقة الثلاثة إلى باحة المسجد الأقصى حيث قتلتهم.

وبعد ساعات على الهجوم اعتقلت الشرطة الإسرائيلية مفتي القدس الشيخ محمد حسين عقب صلاة الجمعة عند إحدى بوابات المسجد الأقصى قبل أن تطلق سراحه بعد ساعات.
ودفع إغلاق المجمع اليوم مئات المصلين للتجمع خارج بوابات المدينة القديمة حيث أدوا صلاة الجمعة.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;