سر تربع الوليد بن طلال على عرش أثرياء العرب للعام السابع على التوالى

تربع الأمير الوليد بن طلال على عرش الأثرياء العرب بثروة تقدر 18.7 مليار دولار (52 عالميا)، محافظا على صدارة القائمة للسنة السابعة على التوالي، بحسب التصنيف السنوي لمجلة فوربس.

ويرجع سر تربع الوليد بن طلال على صدارة أثرياء العرب لتأسيسه عدد من المشاريع تحت مظلة "مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات" التي حققت نمواً سـريعاً بالتركيز على أعمال الإنشاء وتطوير البنية التحتية والمشاريع العقارية.

تنوعت أعمال مؤسسته التى تحول أسمها إلى "شركة المملكة القابضة" التي تقوم بإدارة استثمارات متنوعة في مجالات البنوك المحلية والعالمية، والإنتاج الإعلامي ومحطات التلفزيون الفضائية، وصناعة الفنادق والترفيه والسياحة، وأعمال تطوير العقارات والمشاريع الإنشائية، وصناعة الإلكترونيات، وصناعة معدات الكومبيوتر وإنتاج برامجه، ومجال الإنترنت والتجارة الإلكترونية، وقطاع التجارة والمتاجر الفاخرة، والأسواق المركزية، وتصنيع السيارات والمعدات الثقيلة، والمشاريع الزراعية.

يمتلك الوليد بن طلال مؤسسة خيرية باسم " مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية و الإنسانية"، تنطوي تحت هذه التسمية ثلاث مؤسسات في المملكة العربية السعودية ولبنان وأخرى تشمل جميع أنحاء العالم.

استثمر الأمير الوليد بن طلال 300 مليون دولار فى 2011 الماضى فى موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ويملك الآن 34.9 مليون سهم من الأسهم المشتركة بتويتر، حيث تبلغ الآن حصته 5.2٪ من الموقع أى أنه يملك فى الشركة أكبر من جاك دورسى، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذى لـ"تويتر" الذى يمتلك 21.86 مليون سهم فقط، أما المؤسس المشارك "إيف وليامز" لا يزال أكبر مساهم فى الشركة، مع 46.56 مليون سهم بحصة 6.9٪.

يمتلك الوليد بن طلال 4% من شركة أبل العملاقة حيث استثمر فى الشركة عام 1997 عندما كانت قيمة السهم تبلغ 10 دولارات فقط، وفى عام 2012 وصلت حصة شركة المملكة القابضة التى يترأس الوليد بن طلال مجلس إدارتها إلى حوالى 4%، ويعتبر من أهم المستثمرين فى الشركة وتأثر كثيرًا بعد وفاة ستيف جوبز، ولكنه كان يثق أن أبل يمكنها الاستمرار والنجاح بعد وفاته.

استثمرت شركة المملكة القابضة بنحو 248 مليون دولار أمريكى فى شركة "ليفت" الأمريكية لخدمات النقل تعمل على توصيل المواطنين من خلال تطبيق على الهاتف الذكى، حيث بلغ حجم الاستثمار 5.3٪ من قيمة الشركة، وهى تعتبر المنافس الأول لشركة تطبيق التاكسى الشهير "أوبر" فى الولايات المتحدة، وتتطلع لجمع ما يصل إلى مليار دولار أمريكى.
ينشط الأمير السعودي في قطاعات استثمارية متباينة تتقدمها الفنادق العالمية، مثل فور سيزونس وفيرمونت وموفنبيك، التي يمتلك حصصاً مختلفة فيها، وفنادق جورج الخامس في باريس و"كوبلي بلازا" في بوسطن و"بلازا" في نيويورك، التي يمتلكها.

في قطاع الإعلام يمتلك الوليد شركة روتانا للإنتاج الفني بالاضافة لقناة الرسالة ، واشترى حصصاً في شركتي نيوز كورب وميديا سيت العالميتين وسي أن أن وفوكس، كما أن له استثمارات في القطاع التقني أهمها في شركةأبل وشركة إي باي.

وأعلنت مجلة فوربس الشرق الأوسط، عن قائمة الـ 10 أثرياء العرب من أصحاب المليارات لعام 2017.

والقائمة هى:

1- (الأمير الوليد بن طلال آل سعودى ) من المملكة السعودية
يتربع على عرش القائمة بثروة تقدر بـ 18.7 مليار دولار.
2- ( ماجد الفطيم وعائلته) من الإمارات
تبلغ صافى ثروته 10.6 مليار دولار، استثمر 722 مليون دولار، لتطوير "مول مصر"الذى يتميز باحتوائه على قاعة للتزلج.
يخطط لاستثمار 3.7 مليار دولار، لبناء مركزين تجاريين عملاقين فى الرياض بحلول عام 2022 .
3- (محمد العمودى) من المملكة السعودية
تبلغ حجم ثروته 8.1 مليار دولار، من أغلى أصوله، مصفاة النفط Preem كبرى شركات الوقود فى السويد.
4- (عبد الله بن أحمد الغرير وعائلته) من الإمارات
بصافى ثروة بلغ 6.8 مليار دولار وعقدت مؤسسة الغرير شراكة مع البنك الدولى فى فبراير الماضى ، لتعزيز وسائل التعلم فى مراحل الطفولة المبكرة، ونتج عن هذه الشراكة منصة تعليمية لتبادل الأفكار.
5- (ناصف ساويرس) من مصر
تبلغ صافى ثروته 5.6 مليار دولار، اشترى أسهماً فى شركات أوروبية متعثرة، ومقرها أمريكا، باستثمارات 600 مليون دولار، لديه استثمارات بقيمة 930 مليون دولار فى شركة إسبانية توفر خدمات اختبارية لمتطلبات الجودة والسلامة.
6- (سهيل بهوان ) من سلطنة عمان
ثروته تبلغ 4.1 مليار دولار، تدير ابنته أمل بهوان أكبر الشركات الخاصة فى سلطنة عمان، التى تباشر أعمال الأسمدة والبناء والرعاية الصحية.
7- (عبد الله الفطيم ) من الإمارات
ثروته تبلغ 4.1 مليار دولار، يناير الماضى انضمت مجموعة الفطيم المالكة لحقوق بيع Toyotaفى الإمارات، إلى ائتلاف يبحث فى سبل استخدام طاقة الهيدروجين محلياً.
8- (نجيب ساويرس) من مصر
تبلغ ثروته 3.9 مليار دولار، هو أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، رئيس أوراسكوم للإتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا.
9- (الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير) من السعودية
تبلغ ثروته 3.8 مليار دولار، تعد شركته المساهمة العامة (المراعي) الشركة العربية الوحيدة فى قائمة فوربس السنوية للشركات الأكثر ابتكارًا فى العالم، وقد أطلقت 16 منتجاً جديدًا ونمت مبيعاتها حتى 6.6 % فى عام 2016 ، مقارنة بـ 9.4 % فى عام 2015 .
10- حسين سجوانى من الإمارات
تبلغ صافى ثروته 3.7 مليار دولار، تحت إشراف مباشر من نجلى الرئيس دونالد
ترامب، دشنت شركة حسين سجوانى فى دبي، ملعب غولف باسم ترامب، فى فبراير الماضى، ومن المقرر افتتاح ملعب آخر صممه "تايغر وودز" فى نهاية عام 2018 .
فيما وصف ترامب، سجوانى فى مؤتمر صحفى عقد بعد الانتخابات، بأنه "رجل رائع جدًا"، وأنه عرض عليه صفقة عقارية فى دبى بقيمة 2 مليار دولار فى دبي، إلا أنه رفضها.






الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;