نور ذو الفقار تكتب ..لمن يصوت العرب فى الانتخابات الرئاسية الفرنسية ؟



ساعات قليلة وتنطلق الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقرر عقدها صبيحة يوم الاحد 23 ابريل الجارى . حيث يتوجه الناخبين الى صناديق الاقتراع لتحديد اسم الرئيس الحادي عشر للجمهورية الفرنسية الخامسة.

تشكل كتلة العرب التصويتية عاملا هاما فى اجتياز احد المرشحين حاجز المنافسة خاصة وان القضايا العربية والمواقف المتباينة منها تستحوذ على اكبر قدر من برامج المتنافسون ولكن من استطاع من بين 11 مرشح ان يستقطب الجالية العربية فى فرنسا بقدراته على قيادة البلاد بما يصب فى مصلحة الشرق الاوسط ؟

أحد عشر مرشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية ينقسمون بين يمين ويسار ومرشحون مستقلون يحملون نوايا مختلفة تجاه العرب والقضايا الاكثر سخونة كالقضية السورية والفلسطينية مثلا , ولكن كما نقل خبراء فى الشأن الفرنسى ان الجالية العربية هناك تعانى من تباين حاد فى التوافق حول مرشح بعينه ولم يتم التوصل حتى اللحظة بشان اختيار مرشح حسن الحظ ليحظى بالكتلة التصويتية العربية .

أسس اختيار مختلفة ربما نراها نحن فى الصورة من بعيد على اساس اللغة او الهوية الدينية ولكن الحقيقة الاكثر التصاقا بالواقع هو اعتماد الجالية العربية على اسس اختيار تراعى المصلحة والمواطنة والعيش الآمن وكلا يختار ما يتناسب مع حالته .

ولكن الأمر الاكثر جدلا وشيوعا بين العرب الفرنسيون هو الرفض القاطع لليمين المتطرف ومن ثم مرشحته مارين لوبان التى ترفع سقف عدائها للأجانب والتى سبق وان ربطت بين الهجرة الى فرنسا والتطرف الاسلامي وطالبت بسحب الجنسية الفرنسية من المسلمين الذين يحملون جنسيات مزدوجة ويروجون لأفكار متطرفة وهو رأي مرتبط تقليديا باليمين المتطرف.

وعلى الطرف الآخر ركز المرشح ايمانويل ماكرون على استقطاب العرب والمسلمون خلال برنامجه الانتخابى مما جعل خبراء عالميين فى الشأن الفرنسي يصفونه بالذكاء الحاد ويرون انه الاقرب لامتصاص اصوات الكتلة التصويتية العربي حيث قصد ماكرون تكرار وصفه الاستعمار الفرنسي للجزائر بأنه "جريمة ضد الإنسانية رفض أن يكون تنحي الرئيس السوري بشار الأسد شرطاً مسبقاً للتفاوض من أجل حل الأزمة السورية . فضلا عن تأكيده مرارا على احترام الديانة الاسلامية وحقوق المسلمين فى بلد علمانى وذلك بلقاء أنور كبيش رئيس المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية .

مرشح أخر يسير على درب ماكرون وهو جون لوك ميلانشون الاكثر جراة على الاطلاق فهو المرشح الراديكالى المدافع عن الاسلام بضراوة مهاجما نظيرته لوبان مشيراً إلى أن الأصولية من وجهة نظره ليست سوى "حفنة من المتعصبين ضمن استمرارية الأصولية الكاثوليكية واليهود المتعصبين والبوذيين المنتفضين والأنجيليين الغاضبين".

كما ندد بالهجوم الأمريكي على سوريا، قائلا ان هذه الضربة بسبب منح هولاند ومريكل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سلطة التحرك المنفرد لضرب سوريا.

أيام قليلة ويتربع الرئيس الفرنسي الجديد عرش الاليزيه خمس سنوات متواصلة خلفا لهولاند ليزرع سياسات جديدة يترتب عليها مصير كثير من الفرنسيون والعرب على حد سواء .



الاكثر مشاهده

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

جامعة القاهرة تنظم محاضرة تذكارية للشيخ العيسى حول "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب"

;