;

"العزم يجمعنا " كل ما تود معرفته عن القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض




تحت شعار "العزم يجمعنا " تنطلق القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالعاصمة السعودية الرياض بمشاركة قادة وممثلين عن 55 دولة عربية وإسلامية يومى 20 و21 مايو الجارى خلال زيارة الرئيس الامريكى دونالد ترامب فى أول زيارة خارجية رسمية له منذ تنصيه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية .

وبحسب جدول اعمال القمم التى تستضيفها المملكة ستكون اولى القمم سعودية أمريكية تجمع بين الرئيس الامريكى ترامب والعاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز وذلك يوم السبت 20 مايو
وهى سلسلة من الاجتماعات الثنائية بين الملك سلمان وترامب حيث ستركز على إعادة تأكيد الصداقة العريقة وتعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية الوثيقة بين البلدين.



وفى اليوم التالى ستعقد 3 قمم، قمة تشاروية خليجية ( يشارك فيها قادة دول الخليج),
وقمة خليجية أمريكية ( ترامب وقادة الخليج)، و قمة عربية إسلامية أمريكية( ترامب وقادة 55 دولة عربية وإسلامية).

العزم يجمعنا شعار اختارته المملكة على اساس أنه "في الوقت الذي نجمع العالم لمحاربة التطرف والإرهاب نعمل مع شركائنا في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم الإسلامي على تحسين المستوى المعيشي لأبناء أمتنا وتقوية اقتصاداتنا المشتركة".

وقامت المملكة بتوجيه الدعوة لـ9 من قادة الدول الإسلامية على رأسهم الرئيس التركى رجب طيب أردوغان والرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو ورئيس أذربيجان إلهام علييف وسلطان بروناي دار السلام حسن البلقيه ورئيس النيجر محمدو ايسفو ورئيس تركمانستان قربان قولي بردي محمدوف ورئيس وزراء ماليزيا محمد نجيب عبدالرزاق ورئيس وزراء باكستان نواز شريف ورئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة واجد.

كما وجهت الدعوة الى 10 من قادة الدول العربية على رأسها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الجزائر عبد العزيز بوتفليقة ورئيس تونس الباجي قايد السبسي ورئيس العراق محمد فؤاد معصوم ورئيس اليمن عبد ربه منصور هادي وعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني بن الحسين وعاهل المغرب الملك محمد السادس ورئيس فلسطين محمود عباس ورئيس الصومال محمد عبدالله فرماجو ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريرى.

أما قادة الخليج فمن أبرز المدعوين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات وسلطان عمان قابوس بن سعيد.

ومن المقرر ان يتم خلال القمم افتتاح المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف ويسعى المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف، إلى منع انتشار الأفكار المتطرفة من خلال تعزيز التسامح والتعاطف ودعم نشر الحوار الإيجابي.

وفي اليوم نفسه سيعقد منتدى الرياض لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب، بمشاركة نخبة من الباحثين ومراكز الدراسات والبحوث الهادفة الى إنتاج ونشر العمل الأكاديمي و إثراء الحياة الثقافية والفكرية في المملكة.
وسيعقد المنتدى برعاية التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، وسوف يبحث المنتدى في طبيعة الإرهاب ومستقبل التطرف.

كما يشارك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعاهل الأردن الملك عبدالله ثاني في ملتقى للمغردين يعقد في اليوم نفسه لبحث مكافحة التطرف والإرهاب في العصر الرقمي.
ويشارك في الملتقى ترامب و الملك عبد الله الثاني ، الرئيس التنفيذي لتويتر جاك دورسي، ووزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون.
كما يشارك في الملتقى الباكستانية مالالا يوسف زاي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، والشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية الإماراتي.

وأطلق مساء امس الموقع الإلكتروني الرسمي للقمة وذلك باللغات : العربية ، الإنحليزية، الفرنسية، والروسية ويتضمن الموقع العديد من المعلومات التي تتحدث عن تفاصيل القمم وأهميتها في تعزير الأمن العالمي والشراكات الاقتصادية الراسخة والعميقة والتعاون السياسي والثقافي البنّاء، فضلا عن توحيد الرؤى نحو محاربة الإرهاب، والدور الذي تضطلع به المملكة في ذلك الجانب.

كما يضم الموقع معلومات عن المملكة العربية السعودية من الناحية التاريخية، والاقتصادية، والثقافية، والاجتماعية، والسياسية، والجغرافية مصحوبة بصور فوتوغرافية، إلى جانب معلومات عن عدد من الفعاليات مثل : ملتقى مغردون، وافتتاح المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف، ومعرض المملكة الموازي، والمنتدى السعودي الأمريكي للرؤساء التنفيذيين.

ويضم الموقع كذلك عددًا من الخدمات الإلكترونية المقدمة للإعلاميين من بيانات ومعلومات صحفية نصية تحدث على مدار الساعة بعد إنطلاق القمة، وانفوجرافيك، إضافة إلى خدمة التسجيل عبر الموقع الذي يتوافق مع الأجهزة الكفية واللوحية. واطلق بالتزامن مع الموقع الإلكتروني للقمة خدمات البث الإعلامي عبر شبكات التواصل الاجتماعي : تويتر، فيسبوك، انستجرام، سناب شات.

الاكثر مشاهده

قارئ يشكو انتشار المخلفات فى بحر مويس بمنيا القمح

عامل يقتل والدته بطلق نارى طائش فى سوهاج

ننشر قرار تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات نادى مستشارى قضايا الدولة الرياضى

إيهاب غطاطى: رصد عناصر الإخوان من أساتذة الجامعات جزء من المراجعة الفكرية

5109 حالة طلاق و932 خلع منذ بداية 2017 بمحاكم الأسرة فى المنوفية

مسؤولون بالخارجية الأمريكية تتهم تيلرسون بانتهاك قانون لمنع الجيوش الأجنبية من تجنيد الأطفال

;