عن مرض الكوليرا الذى يسابق الزمن فى اليمن ويحصد الأرواح



ارتفعت حالات الوفيات بمرض الكوليرا فى اليمن الى 473 حالة بحسب ما اعلنته منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" حيث ارتفعت الاصابات الى 52 ألفا فى 18 محافظة يمينية .

وأصدرت اليونيسف بيانا رسميا اليوم قالت فيه أن حالات الإصابة المشتبهة بالمرض والمسجلة خلال اليومين الماضيين بلغت 14 ألف حالة .

وكشف بيان سابق صادر عن منظمة الصحة العالمية عن أن ما يقرب من 7.6 مليون شخص يعيشون فى مناطق متأثرة بمرض الكوليرا فى مناطق متفرقة بأنحاء اليمن بجانب 33 ملايين نازح معرضون للإصابة بالمرض .

ومرض الكوليرا هو مرض يصيب الجهاز الهضمي حيث يكثر الاسهال والقيء لعدة مرات في اليوم والاوجاع في البطن ، ويفقد المصاب كمية كبيرة من السوائل في الجسم بالإضافة الى العناصر الغذائية والأملاح ، ويكون الاسهال مثل ماء الرز ومثل رائحة السمك ، وقد يستمر الاسهال لمدة اسبوع ، وتكون الاصابة خفيفة احيانا عن البعض وشديدة عن الآخرين.

من جهته أعلن مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان للمنطقة العربية، لؤي شبانة، أمس الأحد ، أن تفشي وباء الكوليرا في اليمن، يهدد حياة 1.1 مليون من النساء الحوامل المصابات بسوء التغذية، واللواتي يحتجن إلى رعاية فورية وخدمات الصحة الإنجابية.

وذكر شبانة في بيان نقله المركز الإعلامي للأمم المتحدة، أن انتشار الكوليرا بين الحوامل يُشكل كارثة إنسانية، ومزيداً من الصعوبات التي يواجهها الرجال والنساء اليمنيون، بسبب النزوح و سوء التغذية . وأضاف: "إن النساء الحوامل والمرضعات اللواتي يعانين من سوء التغذية هن أكثر عرضة للإصابة بالكوليرا ولخطر النزيف والتعرض للمضاعفات والموت أثناء الولادة".
وتابع قائلاً: "لقد أدى النزاع الذي يعصف باليمن إلى تدهور النظام الصحي بشكل كبير وإعاقة وصول الأشخاص إلى الخدمات الطبية، ذلك مع تعطل وإغلاق معظم المرافق الصحية، حيث تعمل حالياً 35% من مرافق الصحة الإنجابية فقط في البلد".

إلى ذلك، أشار شبانة إلى أنه يمكن للنساء أن يلعبن دوراً هاماً في السيطرة على انتشار الكوليرا، إذا استطعن الحفاظ على مستوى معين من النظافة، وخاصة عند إعدادهن الطعام للأسرة.

ويظهر مرض الكوليرا عن طريق أعراض مثل الاسهال الشديد والعطش الشديد نتيجة الجفاف وأوجاع في البطن وفقدان الاملاح والسوائل ودم ومخاط احيانا بجانب القيء والجفاف في الجلد والفم والجسم بسبب الاسهال الشديد وارتفاع درجة حرارة المصاب وزيادة عدد نبضات القلب والتنفس فضلا عن الفشل الكلوي في حالة الجفاف الشديد.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;