"المجلس الملى" يعلن الحرب ضد تجسيد دور البابا شنودة قبل إذن الكنيسة.. عضو بالمجلس: العمل يعرض مصر لفتنة طائفية.. كمال زاخر: "الملى" لا يمثل الكنيسة.. وحسن يوسف: لا حقيقة لتجسيدى شخص البابا فى مسلسل

شن المجلس الملى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية هجوما حادا على جهات الإنتاج السينمائى والتلفزيونى، بعدما أعلن الممثل حسن يوسف عن عزمه تقديم مسلسل يتناول حياة البابا شنودة مهددة باللجوء للقضاء حال إنتاج أى عمل دون الحصول على إذن الكنيسة، وذلك فى بيان رسمى صدر عن المجلس أمس ونقلته الصفحة الرسمية للكنيسة القبطية.

أكد المستشار منصف نجيب سليمان عضو المجلس الملى العام وهو الجهة التى أصدرت البيان، على أحقية الكنيسة فى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لكل من تسول له نفسه إنتاج فيلم أو مسلسل تلفزيونى عن حياة البطريرك الراحل.

وأوضح منصف لـ"انفراد"، أن إنتاج أعمال تلفزيونية أو سينمائية عن حياة أى من الشخصيات العامة والمشاهير يستلزم إذنا كتابيا من الورثة، وهو ما طالبته الكنيسة، إذ تعتبر وريثة البابا الذى قضى حياته راهبا فى أديرتها وبطريركا لكرازتها المرقسية، مشددا: سنتخذ إجراءات لن تخطر لأحد على بال.

وحذر سليمان من خطر إنتاج مسلسلات من هذا النوع، معتبرا أن أى أخطاء تاريخية أو فنية قد تعرض البلاد للفتنة الطائفية، وقال "على الإعلام أن يتحلى بالمسئولية وكفاية تفريط فى حق مصر".

أما كمال زاخر مؤسس التيار المسيحى العلمانى، فاعتبر البيان صادرا عن جهة ليست ذات صفة، فالمجلس الملى لا يملك الولاية على الفكر ولا يمثل الكنيسة القبطية فى مواقفها كما أن البابا شنودة شخصية جمعت بين الصفتين الوطنية والدينية وينطبق عليه ما ينطبق على الشخصيات العامة من مبادئ.

وعبر زاخر عن خشيته من أن تتحول الكنيسة لجهة تساعد على مصادرة الفن والفكر وتقييد الإبداع فى لحظة حرجة تتعرض فيها القوى التنويرية لهجمات متتالية، مشيرا إلى أن الاقتراب من الشخصيات الدينية فى الأعمال الدرامية والسينمائية ليس بجديد على الكنيسة، فهناك أكثر من فيلم تناول سيرة حياة البابا كيرلس السادس، وكذلك فإن السيد المسيح نفسه تجسد فى أكثر من فيلم بعضها كان معه وبعضها اختلف مع رؤية الكتاب المقدس.

من جانبه قال الفنان القدير حسن يوسف: إن البابا شنودة شخصية وطنية ولكن لا حقيقة لتجسيده شخصه فى مسلسل، موضحا أنه لا يوجد مشروع حاليا لمثل هذا العمل، مؤكدا أنه كان مجرد اقتراح وقت وفاة البابا شنودة وكان الحديث بينه وبين رجل الأعمال هانى عزيز، وقال له الأخير إذا طلب منك القيام ببطولة المسلسل توافق؟ وكان رد يوسف أنه إذا عرض عليه سيفكر فى الأمر.

وأضاف حسن يوسف أنه لا يفكر حاليا فى المشروع وأنه فى حالة أراد إنتاج هذا العمل أو القيام ببطولته من المؤكد أنه سيقوم بالحصول على التصاريح اللازمة للأمر والرجوع إلى الجهات المختصة، مشيرا إلى أن الجدل المثار حول الأمر لا يقلل من قيمة البابا شنودة لأنه شخصية عظيمة وله مواقف قوية وطنية لصالح مصر.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;