انفانتينو يصنع التاريخ فى كرة القدم.. تغييرات بالجملة فى قوانين الساحرة المستديرة.. تكنولوجيا الفيديو تقتحم ملاعب الكرة لتطوير اللعبة.. تقليص حالات الطرد والسماح ببديل رابع أبرز القرارات الجديدة

حقبة جديدة تشهدها كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية على وجه الكرة الأرضية، فى عهد السويسرى جيانى انفانتينو الرئيس الجديد للاتحاد الدولى للعبة "فيفا"، وفقاً لنتيجة الانتخابات التى أجريت الأسبوع الماضى، ليصبح الرئيس التاسع لجمهورية كرة القدم العالمية. انفانتينو بدأ مهام عمله سريعاً وأعلن عن نفسه بقوة، فى الأيام الأولى لولايته على عرش كرة الفيفا، بعدما أكد أنه سيغير العديد من قوانين كرة القدم، وأنه سيقحم التكنولوجيا فى اللعبة بشكل أكبر لتطوير الساحرة المستديرة، مؤكداً أنه بذلك يصنع تاريخاً جديداً لمعشوقة الجماهير، ويستمع لرغبات اللاعبين والجماهير.

وحضر الرئيس الجديد للفيفا بمدينة كارديف عاصمة مقاطعة ويلز البريطانية، اجتماعاً السبت بمجلس الاتحاد الدولى لكرة القدم "IFAB، وهو الجهة المنوطة بتحديد قوانين كرة القدم، حيث أسفر الاجتماع عن تغيير عدد كبير من قوانين اللعبة، من شأنها أن تجعل اسم انفانتينو بارزاً فى تاريخ الفيفا كونه هو المسئول عن هذه التغييرات، والتى نستعرضها كالتالى: استخدام تقنية الفيديو لمساعدة الحكام بعد استخدام تكنولوجيا خط المرمى فى 2012، والاعتماد عليها بنجاح فى مونديال 2014، قال انفانتينو أنه مستعد لإقحام التكنولوجيا فى كرة القدم بشكل أكبر من أجل تطوير اللعبة، حيث سيتم استخدام تقنية الفيديو لمساعدة الحكام فى بعض القرارات، بشكل تجريبى قبل إقرارها رسمياً، وذلك فى حالات أربعة سيتم تحديدها عبر الفيديو، وهى تسجيل الهدف والبطاقة الحمراء وركلات الجزاء والخطأ فى تحديد هوية للاعبين حال حصولهم على بطاقات بالخطأ. العقوبة الثلاثية تم الموافقة على تعديل العقوبة الثلاثية، حيث يتعرض المدافع للطرد والإيقاف وتُحتسب ركلة جزاء على فريقه، إذا قام بعرقلة مهاجم الفريق الخصم وحرمه من تسجيل هدف محقق، بينما يحصل على بطاقة صفراء فقط، إذا حاول انتزاع الكرة منه بشكل صحيح حتى لو ارتكب خطأً. تقليص البطاقات الحمراء سيتم تقليص الحصول على البطاقات الحمراء، حيث سيكون قرار الطرد مقتصراً على وجود تعمد بإيذاء المنافس، حيث المُطبق حالياً ينص على أن حصول اللاعب أحياناً على بطاقة حمراء إذا عرقل الخصم داخل منطقة الجزاء ليمنع هدفاً، ولكنه سيحصل على بطاقة صفراء نظراً لأنه لم يؤذِ أحداً وفقاً للقانون الجديد.

البديل الرابع سيتم الموافقة بشكل تجريبى على وجود بديل رابع فى المباريات الرسمية، إذا اتجهت المباراة لشوطين إضافيين. الحديث عن مونديال 2026 وتطرق انفانتينو خلال الاجتماع للحديث عن كأس العالم قائلاً أنه يجب ألا تشوب عملية التقدم بعروض لاستضافة كأس العالم 2026 خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، أى شائبة، نظراً لأن مصداقية الفيفا ستكون على المحك، نظراً لشبهات الفساد التى طالت عمليات استضافة المونديال فى السنوات الأخيرة وتحديداً منذ مونديال فرنسا 1998، وحتى مونديال روسيا 2018، وقطر 2022.

40 منتخباً فى المونديال وكان انفانتينو أكد منذ أيام أنه ما زال مصراً على تطبيق ما ورد فى برنامجه الانتخابى بشأن زيادة عدد المنتخبات التى تُشارك فى كأس العالم، من 32 منتخباً إلى 40 منتخباً، مشيراً إلى أن زيادة 8 منتخبات يكون لهم فرصة التواجد فى العرس العالمى، سيحقق حلم العديد من البلدان باللعب فى كأس العالم.

مباراة سوانسى ونوريتش تدخل التاريخ بعد أن غادر انفانتينو اجتماع مجلس الاتحاد الدولى لكرة القدم، توجه نحو ملعب "ليبرتى"، ليتابع مباراة سوانسى سيتى أمام ضيفه نوريتش سيتى التى أقيمت بينهما فى الجولة 29 من الدورى الإنجليزى، وانتهت بفوز سوانسى بهدف نظيف، ليمنح الفريقين شرفاً كبيراً كونها أول مباراة فى العالم يحضرها بصفته رئيساً للفيفا.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;