محافظة القاهرة تتجه لإنشاء منظومة عالمية لإدارة المخلفات.. تكليف مكتب استشارى لاختيار تجربة أجنبية ناجحة فى مجال تدوير القمامة..والبنك الأوروبى يقدم دراسة لخطة ما بعد انتهاء عقود شركات النظافة الحالية

تسعى محافظة القاهرة إلى تحقيق خطوات حقيقية لحل مشكلة القمامة وتدوير المخلفات، من خلال إبرام عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الصين، والاتفاق على إنشاء شركات خاصة لتدوير المخلفات وتحويلها إلى مواد مستخدمة، فى أعقاب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للصين.

وقدم البنك الأوروبى لإعادة التعمير والتنمية للدكتور جلال مصطفى السعيد محافظ القاهرة الدراسات اللازمة بإنشاء منظومة لتدوير المخلفات بالعاصمة، بالإضافة إلى إعداد كراسة الشروط والمواصفات لمرحلة ما بعد انتهاء العقود الحالية مع شركات النظافة، وذلك وفقاً لأفضل الممارسات العالمية فى هذا المجال.

وقال المهندس حافظ السعيد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، إنه لابد من تغيير ثقافة وفكر سُكان العاصمة قبل التفكير فى تطبيق تجربة غربية فى النظافة، وعلى وجه التحديد منظومتى النظافة اليابانية والصينية، مؤكداً أن المحافظة الآن مرتبطة بالتعاقد مع عدد من شركات النظافة الأجنبية والتى ستنتهى عقودها، وهى المسئولة عن تطبيق المنظومة الحالية، وتم تكليف مكتب استشارى مسئول عن دراسة مجموعة من التجارب الأجنبية، ومُطابقتها بالواقع المصرى لمعرفة امكانية تطبيقها.

وأشار السعيد، فى تصريحاتٍ خاصة لـ"انفراد" إلى النظر بجدية إلى تجربة منظومة النظافة اليابانية، وذلك لما يتسمون به من انضباط فى تعاملاتهم، مؤكّدًا قراءة السلبيات التى وقعت فيها محافظة القاهرة خلال تعاقدها مع الشركات الحالية لتجنبها نهائية خلال التعاقدات المقبلة، ومحاولة تحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة.

وأوضح السعيد، أن هناك جانبين سيتم التركيز عليهم قبل التعاقد مع أى شركة نظافة، أولهما "الجمع المنزلى" وذلك لما له من قيمة فى تعديل السلوك العقلى لدى المواطن بمنعه من إلقاء أى نوع من أنواع القمامة بالشارع من خلال جمع المخلفات والقمامة من المنازل، وثانيهما تدوير المخلفات بكافة أنواعها، مؤكداً على أن هذا الجانب سيتم التركيز عليه فى الفترة المقبلة، وسيتم التعامل مع شركات تكنولوجية متخصصة للاستفادة منها.

اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية، قال إن القاهرة تحتاج إلى إرساء منظومة نظافة شاملة مُتكملة الأركان، متمثلة فى 3 مراحل وهى الجمع السكنى من خلال جمع القمامة من المنازل، ومرحلة نقل القمامة إلى نقط المناولة، مرحلة المقالب العمومية وأعمال الفرز، مؤكداً إلى أن انتظام دوريات النظافة يضع العاصمة فى القمة، وتحقق أمنيات الأهالى فى محافظتهم.

وأضاف نائب محافظ القاهرة، أن قيادات المحافظة تأمل فى أن تكون القاهرة أكثر مدن العالم نظافة، ولكن لابد من أن تكون الإمكانيات المتاحة لدى المحافظة قادرة على تحقيق ذلك.




الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;