أخيرا.. غلق مقلب القطامية العشوائى.. ومسئول بـ"البيئة": خطة حكومية لغلق جميع المقالب العشوائية بالمحافظات.. القاهرة والجيزة والقليوبية مرحلة أولى.. و5 مواقع وسيطة للتجميع والتدوير على مساحة 5آلاف فدان

بدأت الحكومة فى اتخاذ خطوات جادة لإحكام السيطرة على المقالب العشوائية، الموجودة بأنحاء الجمهورية، حيث نفذت اليوم وزارة البيئة من خلال جهاز تنظيم المخلفات، قرار غلق مقلب القطامية العشوائى التابع لجهاز مدينة القاهرة الجديدة، وذلك فى إطار تنفيذ توجيهات مجلس الوزراء بإحكام السيطرة على المقالب.

وقالت الوزارة فى بيان لها، إن لجنة بحضور المهندس يحيى عبد الله مدير عام إدارة المخلفات البلدية بجهاز تنظيم إدارة المخلفات، إلى المقلب لتنفيذ قرار الغلق بواسطة معدات تابعة للوزارة، حيث تم بالفعل غلق المقلب مع استمرار تواجد المعدات لمنع أى محاولة لنقل أى مخلفات جديدة، مضيفة أن الغلق يأتى ضمن مجهودات المتابعة اليومية للمقالب والتى تقوم بها فرق وزارة البيئة التابعة لجهاز تنظيم المخلفات للوقوف على الوضع البيئى لتلك المقالب وإحكام السيطرة على أية اشتعالات أو حرائق تنشب بها.

من جانبه، قال المهندس عادل يحىى، لـ"انفراد"، إن الحكومة وضعت خطة عاجلة لغلق جميع المقالب العشوائية بالمحافظات، موضحا أن الخطة ستبدأ بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية لأن حالتها مذرية للغاية ونقل جميع المقالب خارج نطاق القاهرة الكبرى .

وأضاف يحيى، أن الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، كلف كافة الفروع الإقليمية التابعة للوزارة على مستوى المحافظات، برصد وحصر جميع المقالب العشوائية بمحافظات الجمهورية تمهيدا لغلقها، موضحا أن هذا يتم بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية وخاصة أن اجتماع مجلس المحافظين الأخير كانت قرارات واضحة وهى التعامل مع منظومة المخلفات بأسلوب بيئى سليم، بحيث تتم عمليات الجمع المنزلى ووجود شركات، متابعا: "بدأنا بداية جدية فى عدد من المحافظات وأخذنا على عاتقنا غلق المقالب العشوائية ".

وأشار يحيى، إلى أن أبرز المقالب الموجودة بمحافظة القاهرة هى مثلث مقالب القطامية والوفاء والأمل وطوب الواحة، موضحا أن البداية اليوم كانت بالسيطرة على القطامية، وتم قفل الطرق المؤدية إلى الموقع العشوائى ومعدات الوزارة مازالت تعمل على رفع المخلفات المتراكمة به، وتم تكثيف الجهود للسيطرة عليهم على المقالب الأخرى، موضحا أن الوزارة تضع خططا مع المحافظات لغلق المقالب الموجودة بها كل طبقا لظروفها على حدة .

وأوضح أنه تم اختيار 5 مواقع وسيطة تستخدم لأنظمة تجميع وتدوير ومعالجة والتخلص الآمن من المخلفات الصلبة بدلا من المقالب العشوائية، 2 منها فى بلبيس بالشرقية وموقع على طريق القطامية -العين السخنة وموقع على الكريمات - الصف وموقع بكوم أوشيم، وصدر بهم قرار جمهورى، موضحا أن مساحتهم تبلع حوالى 5 آلاف فدان .

وبالنسبة للمقالب التابعة لوزارة الإسكان قال يحيى إن وزارة الإسكان تمتلك مواقع لجمع القمامة ومقالب بالجديدة، موضحا أنه يتم حاليا وضع خطة مع وزارة الإسكان لتنظيم سير العمل والسيطرة على المقالب التابعة لها .




الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;