مفاجآت فى قرار إغلاق مستشفى النساء والتوليد بجامعة عين شمس.. حاصلة على اعتماد جودة المنشآت من "المجلس الأعلى للصحة" منذ 6 أشهر.. ومصدر: مشروع "الوزارة" روتينى.. وكيف حصلت المستشفى على الجودة!

مفارقة غريبة من نوعها كشف عنها قرار إغلاق مستشفى النساء والتوليد بجامعة عين شمس، والذى جاء بناءً على قرار اللجنة الهندسية التى أكدت أن هناك بعض العيوب فى أعمدة وأساسات المستشفى، حيث إن هذه المستشفى حصلت منذ 6 أشهر فقط على اعتماد جودة المنشآت والخدمات الصحية من وزارة الصحة، كأول مستشفى فى مصر يتم اعتمادها من لجنة اعتماد المنشآت والخدمات الصحية فى ضوء المشروع القومى لاعتماد المستشفيات، والذى استهدف فى تلك الفترة اعتماد 34 مستشفى على المستوى التأسيسى وفقًا للمعايير المصرية كان من بينهم مستشفى النساء والتوليد.

واحتفلت الجامعة، فى بيان لها فى أول سبتمبر من العام الماضى، بحصول المستشفى أمراض النساء والتوليد بجامعة عين شمس، وأكاديمية جراحة القلب والأوعية الدموية، التابعة للجامعة، على اعتماد جودة الأداء، فى عهد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة الحالى أثناء توليه عمادة كلية الطب فى تلك الفترة، وأنهم حصلا على المستوى التأسيسى للاعتماد من لجنة اعتماد المؤسسات والخدمات الصحية، التابعة للمجلس الأعلى للصحة، وذلك بعد اجتياز معايير اعتماد المنشآت والخدمات الصحية.

ونشرت إدارة المستشفى على صفحتها التالى: "الشكر موصول لكل من ساند ودعم وساهم فى هذا الإنجاز: الدكتور أحمد عماد عميد الكلية وقائد المسيرة الدكتور محمد حسن مدير عام المستشفيات الجامعية الرجل الدءوب المخلص، وكبير العائلة بقسم أمراض النساء الدكتور علاء الغنام".

الكلية التى فاجأت الجميع بأنها ستغلق أبوابها، نظمت عددًا من الاحتفالات حضر أحدها فى 24 نوفمبر 2015 كل من الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، والدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى، ومديرى المستشفيات، وأشاد الجميع بالمستشفى واحتفلوا بحصولها على الاعتماد من البرنامج المصرى التابع للمجلس الأعلى للصحة وذلك على المستوى التأسيسى.

قرار الإغلاق يطرح العديد من التساؤلات حول كيف تحصل مستشفى يتردد عليها آلاف من المرضى بحصولها على الجودة من لجنة اعتماد المنشآت والخدمات الصحية، ويحتفل قيادتها ويكرمون القائمين على المستشفى فى ذلك الوقت، وخلال أقل من عام يتم الإعلان عن إغلاق المستشفى بقرار اللجنة الهندسية، التى أكدت أن هناك بعض العيوب فى أعمدة وأساسات المستشفى.

وقال مصدر، "يثير قرار إغلاق المستشفى التساؤلات، حول لجنة اعتماد المنشآت والخدمات الصحية والمشروع القومى لاعتماد المستشفيات، إذ أنه كيف تم اعتماد جودة منشئات لمستشفى، اعترفت هى بعد 6 أشهر من الاعتماد أن لديها مشكلة أساسية وأنه سيتم إغلاقها، وهو ما يؤكد أن هناك مجاملة تمت وعمل غير دقيق تم على أرض الواقع، وأن المشروع القومى لاعتماد المستشفيات مشروعى روتينى مثله مثل عشرات المشروعات.

ومع إعلان قيادات جامعة عين شمس إغلاق المستشفى لمدة قد تصل لثلاثة أسابيع أو تطول لحين انتهاء اللجنة الهندسية من عملها، وبعد ذلك سيتم اتخاذ القرار سواء بإعادة فتحها أو استمرار غلقه، ماذا سيكون مصير الآلاف من المرضى الذين يأتون للمستشفى من كافة ربوع مصر، خاصة أن أطباءها يؤكدون أن المستشفى تعد الوحيدة الذى تقارب الخدمات التى يقدمها مستشفى الجلاء للولادة، وتجرى متوسط حالات من 18 ألفًا إلى 20 ألف حالة ولادة سنويًا، علاوة على الخدمات الأخرى المتخصصة غير المتواجدة بالمستشفيات الأخرى كوحدة رعاية الجنين، ووحدة علاج الأورام النسائية!..

يذكر أن لجنة اعتماد جودة المنشآت والخدمات الصحية، هى لجنة مستقلة منبثقة عن المجلس الأعلى للصحة، وتم تشكيلها بالقرار الوزارى رقم 288 لسنة 2015 فى 27 مارس 2015.

وتم تشكيلها من خبراء فى جودة المنشآت الصحية تهف إلى التأكد من مستوى أداء المنشآت الصحية لضمان تقديم خدمة صحية على مستوى مميز للمواطنين، وذلك من خلال وضع معايير محلية متوافقة مع المعايير المعترف بها عالميا فى مجال الرعاية الصحية وتستهدف الوصول إلى تحقيق أكبر عدد من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعية والعسكرية والخاصة، خاصة تلك التى تقدم المستوى الثالث من الخدمة الصحية لاشتراطات اللجنة القومية للاعتماد بنهاية شهر أكتوبر 2015 فى مرحلتها الأولى، وذلك من خلال تدريب الكوادر الطبية على كيفية تطبيق معايير الجودة والاعتماد .

وكانت الوزارة أعلنت أن الاعتماد القومى يتكون من 3 مستويات (التأسيسى، والأساسى، والكامل)، وأن المعايير المصرية لجودة الخدمات الصحية حصلت على الاعتراف الدولى من خلال المنظمة الدولية للجودة والاعتماد "الإسكوا"، وأكدت أن الحصول على الاعتماد سوف يكون معيارا أساسيا لدخول أى مستشفى فى منظومة التأمين الصحى الشامل بعد إقرار قانون التأمين الصحى الجديد.

وكان الدكتور محمود المتينى عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، أكد لـ"انفراد"، أن المبنى الخاص بالمستشفى يحتاج مراجعته هندسيًا بعد وجود مشاكل وارتشاح بعمودين بالمبنى، بمساعدة كلية الهندسة بالجامعة، مشيرًا إلى أن الجامعة لديها أولويات منها أمان المرضى والأطباء والعاملين، ثم البحث عن البدائل لوقف العمل بالمستشفى منها الداخلية من خلال التعاون مع أقسام الجراحة المختلفة لسد النقص، وبدائل خارجية من خلال البحث مع وزارة الصحة فى الحصول على مستشفيات قريبة والفريق الخاص بالمستشفى يتعامل مع المرضى بها.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;