بعد تجاهل "الداخلية" إرسال مشروع قانونها لـ"القومى لحقوق الإنسان".. البرلمان ينظم جلسات حوار داخل اللجان النوعية المعنية.. ووكيل المجلس يؤكد: "النواب" غير منوط بإرساله.. وعلاء عابد: ينظم عمل الشرطة

بعد حالة الغضب التى سيطرت على المجلس القومى لحقوق الإنسان بعد تجاهل وزارة الداخلية إرسال مشروع قانون الشرطة إليه، أكد مجلس النواب أن اللجان النوعية المعنية بمناقشة مشروع القانون ستنظم حوارا مع كافة الأطراف ذات الصلة، بعد أن انتهى قسم التشريع بمجلس الدولة من مراجعة وصياغة مشروع قانون الشرطة، وتم إرساله إلى الحكومة تمهيدا لإرساله إلى مجلس النواب، لمراجعته ومناقشته تمهيدا لإصداره رسميا.

سليمان وهدان: اللجان المعنية بمناقشة قانون الشرطة ستنظم جلسات حوار حوله وفى هذا السياق، قال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن قانون الضبط الأمنى سيتم إرساله للجنة النوعية المنوطة باختصاص النظر إليه فور تشكيلها، لافتا أن اللجنة ستقوم بمهمتها حول إدارة جلسات حوار مجتمعى مع كافة الأطياف وأعضاء المجلس القومى لحقوق الإنسان لحسم الموقف تجاهه بشكل نهائى .

وأضاف وهدان لـ"انفراد"، أن مجلس النواب ليس دوره إرسال قانون الشرطة للمجلس القومى لحقوق الإنسان، بل إعادته لوزارة الداخلية لتحدد إرساله من عدمه.

علاء عابد: القانون لا يخص عمل المجلس بل ينظم عمل الشرطة قال اللواء علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية، لحزب المصريين الأحرار، إن وزارة الداخلية غير ملزمة بإرسال قانون الشرطة للمجلس القومى لحقوق الإنسان، لأن الوزارة لديها بالفعل إدارة خاصة لحقوق الإنسان للنظر فى مشروع القانون قبل إصداره.

وأشار عابد، إلى أن القانون ليس له علاقة بإرساله للمجلس القومى لحقوق الإنسان لأنه ينظم عمل الشرطة ولا يخص عمل المجلس فهو ليس قانونا ينظم التظاهر أو ما دون ذلك، موضحا أن اللجنة المعنية بمشروع القانون أمر يعود لها فى تنظيم جلسات حوار للمجلس من عدمه.

صلاح حسب الله: لجان البرلمان ستحدد إجراء حوار مجتمعى من عدمه أكد الدكتور صلاح حسب الله رئيس حزب الحرية أنه حينما يكون هناك حديث عن تشريع قانون فلا قبلة أمامنا إلا السلطة التشريعية، لافتا أن الدولة لها ثلاث سلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية والمجلس القومى لحقوق الإنسان ليس منوطا بالمشاركة فى عملية التشريع.

وأضاف أن الحكومة لها الحق فى إرسال القانون من عدمه للمجلس القومى، واللجنة المعنية بالبرلمان يحق لها تحديد ما إذا أرادت عمل حوار مجتمعى من عدمه مع المجلس أو غيره من أطياف المجتمع.

جورج إسحاق: "الداخلية" عليها إرسال مشروع القانون لـ"القومى لحقوف الإنسان" من ناحيته، أكد جورج إسحاق، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن وزارة الداخلية يقع عليها واجب إرسال مشروع قانون الضبط الأمنى للمجلس للاطلاع عليه والنظر فيما يخص "حقوق الإنسان" بالقانون لتحديد الموقف تجاهها وما إذا كانت تتطلب تعديلا جديدا من عدمه.

وأضاف أن هناك تعاونا مشتركا ودائما بين المجلس ووزراة الداخلية، موضحا أن مخاطبة المجلس للوزارة بإرسال القانون أمر يعود للدكتور محمد فايق، مشددا أن "الداخلية " كان عليها أن ترسله إليهم فور الانتهاء منه بالتوازى مع البرلمان .




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;