"زبدية وطاجن والقدرة والإبريق" أدوات طهى فخارية فرعونية فى المطبخ القنائى تنافس الصينى.. تساهم فى الحفاظ على جودة وحرارة الطعام.. ربات البيوت: "لانستطيع الاستغناء عنها.. وبنشتريها للبنات فى جهاز العرو

الأوانى الفخارية هى أدوات لا يستغنى عنها المطبخ القنائى وموجودة فى كل منزل وتحرص العروسة على اقتنائها ضمن جهاز العروسة، نظرا لما تتمتع به الأوانى الفخارية من قدرة على الاحتفاظ بالسخونة وجودة الطعام لفترة طويلة تساعد ربات البيوت فى طهى الطعام.

الفخار القنائى يمتاز بجودة التصنيع وأسعاره لا تقارن بأوانى الطهى التى تنتشر فى الأسواق والتى تختلف صناعتها من "الصينى والتركى والتايلاندى " فت تلك الأوانى لاتقارن خاصة أن أدوات الطهى المصنعة من الفخار لايتجاوز ثمنها 5جنيهات بينما أسعار أدوات الطهى الموجودة بالأسواق يرتفع ثمنها وتصل لأسعار كبيرة.

الفخار وأدوات الطهى تشتهر بيعها فى قرية الطويرات إحدى قلاع صناعة الفخار، وهى أحد القرى الموجودة بدائرة مركز قنا، ويشتهر صنايعية بيع وتصنيع الفخار بكافة أنواع المعروفة خاصة القلل القناوى وأدوات الطهى، وتعتبر قرية الطويرات هى المصدر الرئيسى لتوريد كافة المحافظات ومراكز محافظة قنا بالفخار. فى الطرق الزراعية والصحراوية وخاصة أيام الأسواق تجد تلك المنتجات أنتشار ورواجا وإقبال على الباعة المعروفين ببيع أدوات الطهى المعروفة عند الصعايدة ويحرصون على تناول الطعام فيها ويفضلونها عن أدوات الطهى الأخرى لاعتبارات اهمها أن الطعام يتم تسويته فى تلك الأوانى بطريقة صحية وجيدة.

ويعتبر الفراعنة المصريون هم أول من قاموا باستخدام الفخار فى حياتهم وهى صناعة تتم من البيئة المحيطة ويتم جلب الحجارة من الجبال بعد تكسيرها ويتم وضعها فى الماء حتى تصبح طينة مرنة وتصبح مادة يصنع منها كافة أنواع الأوانى والأوعية وأدوات الطهى مثل "الزير والجرة والقلل والزبدية والطاجن والقدرة والأبريق". الحاجة أم محمود50سنة تقول الفخار من أجود الأنواع الذى يتم تصنيع أدوات الطهى من خلاله وأنا أحرص على تسخين وطهى الطعام فيه، ففى الصعيد نأكل الطعام فيه ونقوم بتفضيله على غيرة نظرا لأن يحافظ على سخونية الأكل ويكون طعمه أجود من غيره.

وقال سناء عبد اللطيف أن الفخار يتميز عن غيره ولايخلو جهاز العروسة عن وجودة وتقوم بشرائه بجانب جهاز العروسة لأننا خرجنا ووجدت أمى تصنع لنا الطعام فيه ولا نستطيع التخلى عنه خاصة أن أسعاره رخيصة وغير مكلف نهائيا وبائعيه ينتشرون فى كل مكان وأدوات الطهى الفخارية تحتاج إلى مرحلة قبل إعداد الطعام فيه وهو حرقه بالعسل الأسود حتى يصبح جاهزًا لأنه أكثر عرضة للتحطيم ووضع العسل فيه يجعله يعيش أكثر فترة ممكنة.










الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;