رئيس "القابضة لمياه الشرب": تركيب عدادات كودية ذات نظام الدفع مسبقاً للمبانى المخالفة.. رسلان: فتح باب التقدم فور الانتهاء من طرح مناقصة توريد 300 ألف عداد.. والعدادات الجديدة تساهم فى زيادة التحصيل

كشف المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، عن أنه سيتم فتح الباب لتركيب العدادات الكودية للمبانى المخالفة، عقب الانتهاء من طرح مناقصة توريد 300 ألف عداد كودى ومدفوع مقدما.

وأضاف المهندس ممدوح رسلان، فى تصريح خاص لـ"انفراد"، أنه تم تكليف شركة مياه القاهرة لإعداد وطرح هذه المناقصة والمقرر لها خلال أيام.

وأوضح رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن العدادات الكودية التى سيتم تركيبها فى المبانى المخالفة ستكون عدادات ذات خاصية الدفع مسبقا، وعدادات رقمية، بحيث يتم تعظيم موارد الشركات بالمحافظات وتجنب وتلاشى سرقات المياه، وخاصة أن هناك 30% من إنتاج المياه فاقد بسبب سرقات المياه وتعدى المواطنين أصحاب المبانى المخالفة على شبكات المياه وتركيب وصلات خلسة.

وأشار إلى أنه تم فتح باب التقدم لتركيب عدادت كودية فى محافظة البحر الأحمر وذلك لتوافر عدادات كودية لدى شركة المياه بالمحافظة. وتابع المهندس ممدوح رسلان، أنه سيتم تركيب عدادات الدفع مقدما فى بعض المدن الجديدة والمناطق الأكثر استخداما للمياه والمناطق الصناعية، وذلك تمهيدا لتعميمها على باقى المحافظات، مشيرا إلى أن تكلفة تركيب العداد سيتحملها العميل وليس الشركة، مشيرا إلى أن الهدف من تركيب هذه العدادات هو إحكام السيطرة على عملية التحصيل وخاصة أن هناك الكثير من المواطنين وأصحاب المصانع يمتنعون عن السداد، وهو ما يضطر الشركة لاتخاذ إجراءات قانونية تجاه هؤلاء.

وأكد أن سعر تكلفة إنتاج متر المياه تصل لـ 155 قرشا، يتم بيعه للمواطن المندرج تحت الشريحة الأولى التى تستهلك 10 أمتار مكعبة مياه شهريا بـ 23 قرشا وتتحمل الدولة 132 قرشا فى المتر الواحد كدعم موجة لهذه الشريحة.

وأشار إلى أن تركيب العدادات ذات الدفع مقدما سيعمل على مساعدة شركات المياه فى المحافظات على عملية تحصيل الفواتير وتقليل فارق العجز بين تكلفة الإنتاج وتحصيل الفواتير.

وأوضح أن نسبة التحصيل لا تتخطى ال66% بمستوى الشركات، وهو ما يمثل عقبة أمام الشركة لأن هناك نحو 34% من المواطنين يتأخرون فى دفع الفواتير بما يمثل عبئا كبيرا على الشركة.

واشار الى ان تاخر سداد الفواتير لن يقتصر فقط على المواطنين بل ان هناك جهات حكومية اخرى تتقاعس عن سداد الفواتير وتصل المديونية على هذه الجهات مليار و300 مليون جنيه سنويا.

وبما يتعلق بجودة المياه، أكد المهندس ممدوح رسلان، أن جودة المياه يأتى فى مقدمة الأولويات، لافتا إلى أن الشركة اتخذت عددا من الإجراءات للحفاظ على جودة المياه، وفى مقدمتها تطوير المعامل المسئولة عن تحليل عينات المياه، ومراقبة محطات المياه بكافة المحافظات، بالإضافة إلى غسيل شبكات المياه بصفة دورية ومتابعة تقارير وزارة الصحة باعتبارها جهة رقابية على محطات المياه.

واستدرك المهندس ممدوح رسلان، أن الشركة لجأت لإعداد قانون جديد للمياه الهدف منه الحفاظ على المياه ومواجهة جرائم سرقات المياه والتعدى على خطوط الشبكات واستخدام مياه الشرب فى غسيل السيارات ورش المياه بالشوارع.

ومن جانبه، كشف المهندس حنفى محمد حنفى رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، عن إنهاء الشركة كافة الاستعدادات الخاصة بمشروع العدادات مسبوقة الدفع، والتى سيتم شحنها على حسب قيمة الاستهلاك الخاصة بالعملاء، مشيرا فى تصريحات لـ"يوم السابع"، إلى أن العدادات الجديدة ستعمل على الحد من سرقات المياه، حيث سيتم الشحن المسبق لقيمة الاستهلاك، وفى حالة تخطى قيمة الاستهلاك المحددة سيتم إنذار العميل مرتين قبل قطع المياه، ليقوم بعملية شحن جديدة، وفى حالة تجاوزه المدة المحددة سيتم قطع المياه، من خلال محبس أوتوماتيكى.

وأوضح حنفى، أن حالات سرقة المياه زادت خلال السنوات الماضية، بسبب كثرة البناء المخالف وعدم حصول الكثير على ترخيص بعدادات الكهرباء والمياه، وهو ما يكلف الشركة مبالغ طائلة، وفى النهاية يطالب السكان بتوصيل المرافق دون وجه حق.

التطبيق على كبار العملاء والمصانع وبعض المناطق العشوائية وأكد حنفى، أن التطبيق المبدئى سيكون على كبار العملاء كالمصانع والكومباوندات السكنية وبعض المناطق العشوائية، والتى نعانى معها من صعوبة تحصيل قيمة الاستهلاك من ناحية، وامتناع البعض عن التسديد من ناحبة أخرى، مضيفا أن بعض المناطق كالوراق وجزيرة محمد تمتنع عن دفع فواتير المياه، وتم إبلاغ مجلس الوزراء لاتخاذ قرار بشأنهم.

وأشار رئيس الشركة، إلى أنه سيتم التطبيق مبدئياً، بعدد 45 منطقة أبرزها المصانع المتواجدة بالمناطق الصناعية وقرى الجنوب والمناطق العشوائية، حيث سيتم التطبيق بحى الوراق بمنطقة مصنع الكراسى التى شهدت خلال الفترة الأخيرة بناء 16 برج مخالف لم يحصل على ترخيص لعدادات المياه، ويقوم بالتهرب من الدفع.

وأكد حنفى، أنه تم تدعيم خدمة العملاء بأكثر من 7 مراكز خدمة، بالإضافة إلى زيادة عدد المحصلين.

وأضاف رئيس الشركة، أنه منذ زيادة تعريفة المياه الجديدة امتنع عدد أكبر من المستهلكين عن الدفع أكثر من ذى قبل، حيث زادت الشريحة الأولى إلى 30 قرشا للاستهلاك حتى 10 أمتار مكعبة فى اليوم ،و70 قرشا لمعدل الاستهلاك حتى 20 مترا مكعبا فى اليوم، و105 قروش لمعدل الاستهلاك حتى 40 مترا مكعبا، و155 قرشا للاستهلاك أكثر من 40 مترا مكعبا فى اليوم.

وكان مجلس المحافظين قد وافق على تركيب عدادات كودية للمبانى المخالفة.

موضوعا متعلقة "القابضة لمياه الشرب": طرح مناقصة لشراء 300 ألف عداد مقدم الدفع خلال أيام رئيس الوزراء يحسم الخلاف بين "الكهرباء" و المحليات بسبب العشوئيات.. شريف إسماعيل يوجه باستمرار توصيل التيار للمبانى المخالفة بواسطة العدادات الكودية..و مصدر:2 مليار جنيه حصيلة تقنين أوضاع المخالفين



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;