بالصور.. طلاب هندسة حلوان يبتكرون أجهزة لعلاج التجاعيد وفصل عينات الدم وتخفيف الأحمال الكهربائية.. ومكافحة حرائق البنوك أبرز الاختراعات.. وعميدة الكلية: المشروعات نتاج تدريب 2200 طالب من العام الماضى

عرض الفريق الطلابى Pixels بكلية الهندسة جامعة حلوان مشروعات علمية شارك فيها أكثر من 60 طالبا وطالبة من الكلية.

وقالت الدكتورة عزة فتح الله عميد كلية الهندسة بجامعة حلوان فى تصريحات صحفية، إن المشروعات التى تضمنت مجالات هندسية متنوعة، بينها الكهرباء والميكانيكا والإلكترونيات والبرمجة، والأجهزة الطبية، تأتى نتاجًا لتدريب 2200 طالب وطالبة العام الماضى. وعَدد البيان، الاختراعات المختلفة التى قدمها الطلاب، ففى مجال الهندسة الطبية، أنتج الطلاب جهازا لعلاج التجاعيد: Car-boxy therapy يستخدم فى علاج الهالات السوداء وتجاعيد البشرة وتساقط الشعر، بعدما أثبتت الأبحاث العالمية استخدام الجهاز مع المرضى ليس له آثار جانبية.

تعتمد فكرة الجهاز على حقن غاز ثانى أكسيد الكربون تحت الجلد فيشعر المخ أن المنطقة التى تم حقنها ليس بها أكسجين كافى فيقوم بإرسال إشارة لإرسال كميات أكسجين للمنطقة التى حقنها، مما يعمل بدوره على تنشيط الخلايا فى هذه المنطقة، حيث يتم استخدام التحكم فى ضغط وزمن حقن الغاز حسب مدة الجلسة و تشغيل وفصل الجهاز ودوائر التنبيه والأمان، وذلك عبر استخدام دوائر تحكم قابلة للبرمجة يتم استخدامها فى صناعة هذا الجهاز لأول مرة حيث خفضت سعر الجهاز لأقل من ثلث ثمنه.

أما الاختراع الثانى فى نفس المجال، فكان جهاز فصل عينات الدم Centrifuge : وهو من الأجهزة الرئيسية التى تستخدم فى مجالات التحاليل الطبية، حيث يقوم بفصل عينات الدم إلى مكوناته الأساسية عن طريق قوى الطرد المركزى، وتعتمد فكرة الجهاز على استخدام موتور فائق السرعة يثبت عليه الجزء الذى يوضع به العينات، وتكتسب العينات سرعة الموتور وتقوم بفصل الدم عن طريق فصل الكثافات له، ويتم التحكم فى سرعة الموتور ووقت التشغيل وأمان العينات من خلال دوائر تحكم قابلة للبرمجة، ولأول مرة يتم استخدامها فى صناعة هذا الجهاز، حيث إنها خفضت سعر الجهاز لأقل من نصف ثمنه.

وبالنسبة لمجال هندسة الكهرباء، عمل الطلاب على تطوير جهاز لتخفيف الأحمال الكهربية هو عبارة عن جهاز لحل مشاكل انقطاع الكهرباء، حيث تعتمد فكرة الجهاز على فصل بعض الأحمال عن المستهلك بدلا من فصلها كلها، وذلك عند زيادة الأحمال على شبكة الكهرباء، حيث يتم تركيب الجهاز عند المستهلك، ويتم التحكم فيه من خلال شركات الكهرباء .

الاختراع الثانى فى مجال الكهرباء كان مفتاح النقل الأوتوماتيكى Ats Automatic transfer switch، وهو عبارة عن جهاز أو لوحة تحكم تقوم بتشغيل المولدات الكهربائية أوتوماتيكيا فى حالة انقطاع التيار الكهربى وكذلك تقوم بفصلها فى حالة عودة التيار.

وفيما يتعلق بمجال هندسة الميكانيكا والإلكترونيات، عمل الطلاب على محاكاة نظام حماية ومكافحة حرائق البنوك، من خلال مجسم بنك يحتوى على الدور الأرضى وبه الخزينة، مزودة بسنسور كاشف للحركة بحيث يتم الإنذار فى حالة اقتحام الخزينة، ويتكون الدور الثانى من مكاتب المديرين والموظفين ويحتوى على سنسور لدخان الحرائق ويقوم بتشغيل دفع المياه فى الأنابيب لإطفاء الحرائق .


















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;