وزير البيئة من المنوفية: المخلفات الصناعية أخطر على المواطن من القمامة وإنشاء مجمع لتدويرها بكل منطقة صناعية على مستوى الجمهورية ونمتلك الضبطية القضائية لتطبيقها على المصانع المخالفة

قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، إن المخلفات الصناعية أخطر على المواطن من القمامة العادية، جاء ذلك خلال قيامه بجولة تفقدية لمصنع الزجاج والتكييف بمجموعة العربى بالمنطقة الصناعية بقويسنا، رافقه خلال الجولة الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، والمهندس إبراهيم العربى رئيس مجموعة العربى.

وأكد وزير البيئة، أننا نعمل على إنشاء مصنع لتدوير القمامة والمخلفات الصناعية بكل منطقة صناعية على مستوى الجمهورية، وذلك للقضاء على القمامة والتخلص منها وإعادة تدويرها مرة بشكل آمن والاستفادة منها مرة أخرى، وذلك عن طريق استخدام المخلفات الصلبة مرة أخرى مثل إعادة مخلفات الأوراق إلى طبيعتها مرة أخرى، وكذلك البلاستك والمعادن وهناك بعض المخلفات الصلبة التى لا يتم استخدامها مرة أخرى.

وأوضح وزير البيئة أن الدولة تعمل على القضاء على القمامة فى كل أنحاء الدولة، وذلك لعدم انتشار الأمراض التى تسببها تلك المخلفات.

وأضاف أن القمامة هى خدمة وليست ثروة كما يذكر فى بعض الفضائيات قائلا: "لو القمامة ثروة فنحن لدينا 400 مقلب قمامة على مستوى محافظات الجمهوية كل واحد يجى ياخذ شوية ليه"، مؤكدا أننا نسعى دائما لحل مشكلة البطالة فى جميع محافظات الجمهوية بإنشاء مصانع تدوير قمامة.

وأضاف خالد فهمى، أن لوزارة البيئة دورا كبيرا فى التفتيش المستمر على المصانع، وأنه يتم تطبيق الضبطية القضائية على المصانع المخالفة وتطبيق القانون على المخالفين، وذلك للقضاء على القمامة.

وأكد وزير البيئة، أن هناك 120 مصنعا مخالفا منهم 51 قاموا بتوفيق أوضاعهم، وآخرون مازالوا مخالفين حتى الآن، وسوف يتم تطبيق القانون عليهم مهما كان فى جميع أنحاء الجمهورية. وأوضح أنه تمت إحالة العديد من شركات السكر بجميع محافظات الجمهورية المخالفة للبيئة إلى النائب العام، وتم اتخاذ اللازم معهم، مؤكدا أنه لن يسمح لأحد بالتعدى على قوانين الدولة لأن نظافة البيئة تمنع حدوث الأمراض.

والتقى وزير البيئة عددًا من أصحاب المصانع، لمراجعة مدى تطبيقهم للضوابط والاشتراطات البيئية على أرض الواقع، وأكد ضرورة الالتزام بالضوابط والمعايير البيئية منذ بداية افتتاح المصانع.

وتفقد الوزير مصانع الزجاج، التكييف، اللمبات بمجموعة العربى، وكما قام بتفقد محطة معالجة الصرف الصحى والتى سوف تخدم أربع مناطق صناعية بقويسنا وتبلغ تكلفة المحطة ما يقرب من 350 مليون جنيه، ومن المقرر أنه سيتم الانتهاء منها خلال شهر على التقريب من الآن، حيث إنه تم الانتهاء من إجمالى المشروع بنسبة 98%.

من جانبه أكد الدكتور هشام عبد الباسط محافظة المنوفية، أنه تم تخصيص 10 آلاف متر بالمنطقة لبناء ذلك المجمع، وذلك للقضاء على القمامة نهائيا.

وأضاف محافظ المنوفية، أن كل ما يشغل الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية هو مشكلة الصرف الصحى والبطالة، وذلك من أجل خلق بيئة طبيعية يعيش فيها الإنسان ويتمتع بها.

وأشار المحافظ إلى أن المحافظة تقوم الآن بإنشاء مصنع لتدوير القمامة بمدينة السادات، وذلك لجمع القمامة والاستفادة منها بشكل آمن، حيث يتم من خلال المشروع توفير الأسمدة والغاز.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;