خاطف الطائرة فى قبضة الشرطة المصرية.. قبرص توافق على تسليمه للقاهرة.. والإنتربول يتسلم المتهم ويرحله للنيابة.. "سيف" يواجه تهم احتجاز رهائن وتكدير السلم العام.. والعقوبة تتفاوت بين الإعدام والمؤبد

أعلنت السلطات القبرصية، موافقتها على طلب القاهرة تسليمها المصرى سيف الدين مصطفى محمد، الذى أرغم طائرة تابعة لمصر للطيران على التوجه إلى قبرص فى 29 مارس، حيث قال مسئول حكومى، إنه سيتم البدء بالإجراءات القانونية لتسليم سيف الدين مصطفى محمد (58 عاماً) للسلطات المصرية، مضيفاً أنه تم إعطاء تعليمات للبدء بهذه الإجراءات.

وينسق جهاز الإنتربول المصرى مع نظيره فى قبرص لوضع سيناريوهات تسليم المتهم وتأمين خروجه من قبرص وصولاً إلى القاهرة، تمهيداً للتحقيق معه بمعرفة جهات التحقيق المصرية فى التهم المنسوبة إليه، وأبرزها اختطاف طائرة واحتجاز رهائن وخرق قانون الطيران وتكدير السلم العام المصرى، وغيرها من التهم التى يرى خبراء القانون أن عقوبتها تتفاوت بين الإعدام والمؤبد.

وفقاً للمصادر الأمنية، فإن السلطات المصرية طلبت من قبرص تسليمها نسخة من التحقيقات التى جرت مع المتهم باختطاف الطائرة المصرية، بعدما مثل المتهم لعدة جلسات تحقيق أمام المحكمة القبرصية استمعوا فيها إلى أقواله، ورفض توكيل محامٍ عنه.

وأكدت معاينة فريق التحقيق القبرصى والمصرى، أن الطائرة سليمة ولا يوجد بها أى نوع من التلفيات، وتبين سلامة مقاعدها من الداخل ونوافذها من الداخل والخارج، كما كشفت المعاينة أن الطائرة هبطت بطريقة سليمة فى مطار قبرص، ولم تتعرض لأى حادث يذكر.

وتشير المعلومات، إلى أنه سيتم ترحيل المتهم إلى نيابة غرب الإسكندرية للتحقيق معه فور وصوله للبلاد قادماً من قبرص، وذلك للاختصاص وضم التحقيقات فى قضية واحدة، بعد الاستماع إلى أقوال الركاب الذين كانوا على متن الطائرة وقائدها والمضيفة، والذين أدلوا بمعلومات وتفاصيل هامة عن الساعات الصعبة التى عاشوها على متن الطائرة بعد تعرضها للاختطاف على يد المتهم وتغير مسارها.

وأرغم الخاطف قائد طائرة مصر للطيران بعيد إقلاعها من الإسكندرية إلى القاهرة فى ساعة مبكرة من التاسع والعشرين من مارس الماضى، على التوجه إلى قبرص الواقعة على بعد 500 كلم من السواحل المصرية تحت وطأة التهديد بحزام ناسف تبين لاحقًا أنه مزيف، وطلب النائب العام المستشار نبيل صادق من السلطات القبرصية تسليم مصطفى محمد عقب وقوع الحادث.




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;