أول مشروع لتشغيل الشباب بالجيزة يظهر للنور.. شارع 306 بالدقى يبدأ العمل خلال أيام.. الدولة تتبنى أفكار الأجيال الجديدة وتحققها على أرض الواقع.. والمحافظ: توفير فرص عمل وأماكن بديلة للباعة بشكل حضارى

تزداد مشاريع تشغيل الشباب يومًا بعد يوم، خاصة بعد ظهور أفكار لامعة للشباب وتبنى الدولة لها، لمساعدتهم وتوفير فرص عمل لهم تضمن حياة كريمة لأسرهم، ومن بين تلك المشاريع، مشروع "شارع 306" والذى تبنى أفكار الشباب فى إنشاء عربات ومطاعم صغيرة تقدم وجبات خفيفة ومشروبات للجمهور بعدة مناطق مختلفة بالجمهورية.

فكرة المشروع بدأت بتبنى الرئيس السيسى لمشاريع عربات المأكولات التى صنعها بعض الشباب لتقديم الوجبات السريعة فى الشوارع، وقتها وجه الرئيس ببحث تقنين هذه المشاريع لحماية الشباب من مطاردات شرطة المرافق وإدارات الإشغالات بالأحياء، وكذلك توفير بيئة آمنة وصحية للجمهور، وبعدها تم إنشاء "شارع مصر" بحى النزهة وهو أول مشروع من هذا النوع، ثم تبنى صندوق تحيا مصر تمويل إنشاء أماكن مثل شارع مصر، للشباب وإتاحة الفرصة أمام الجميع للتقدم بفكرة، والصندوق يوفر له مكانًا وتمويلاً أيضًا بفائدة بسيطة جدًا.

أيام قليلة وتفتتح محافظة الجيزة أول مشروع بها لعربات المأكولات لتشغيل الشباب، بشارع متحف الزراعة بالدقى، ويعتبر خامس موقع لشارع 306 بعد افتتاح نماذج منه فى ألماظة بمصر الجديدة وآخر بالشيراتون وأيضًا فى المنصورة وطنطا، ومن المقرر افتتاح نماذج أخرى فى عدد من المحافظات، كما يجرى تجهيز مشروع أخر بحى العمرانية.

"انفراد" رصد المشروع قبل افتتاحه بأيام، خاصة أن التجهيزات انتهت تقريبًا ويتبقى بعض التجهيزات البسيطة بموقع المشروع أمام متحف وزارة الزراعة بالدقى، حيث ظهر المشروع بشكل مبهج بألوان تحمل مزيدًا من الأمل والتفاؤل وحب العمل، وظهرت به أفكار جديدة للشباب تتجسد كلها على أرض الواقع بأيدى الشباب.

ويضم الموقع الجديد لشارع 306 بالدقى، 28 وحدة ثابتة ومتحركة عبارة عن منافذ لبيع المأكولات والمشروبات وعربات متحركة لبيع المثلجات، ويتوسط الوحدات مقاعد ملونة وشاشات عرض للاستمتاع بالجلوس وسط الأشجار التى تتوسط المشروع، كما أن الموقع مراقب بشكل كامل بكاميرات المراقبة، وبه كافة التجهيزات سواء أنظمة مكافحة الحريق أو الأمن أو النظافة أو سيستم الدفع الإلكترونى الذى يوفر عناءً كبيرًا على البائع والجمهور ويعمل على رقابة الأسعار بالمشروع ويمنع التعامل النقدى بداخله.

ومن المقرر أن يدفع الزائر ثمن المشروبات والمأكولات بغرف الكاشير، وإرسال رسالة نصية على هاتفه المحمول برصيده والخصم منه مع كل عملية شراء داخل الموقع، من خلال أجهزة تابلت موزعة على الشباب .

ويمكن التقدم للحصول على وحدة بأى موقع من مواقع المشروع، من خلال التقدم بالأوراق المطلوبة على موقع شارع 306 على جوجل، ويتم الاختيار إلكترونيًا وتوزيعك على أقرب مكان من سكنك.

من جانبه، أكد اللواء أحمد راشد، أن مشروع «شارع 306» يستهدف توفير فرص عمل جديدة للشباب ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، من خلال إنشاء مناطق تجمع لتلك الوحدات بشكل حضارى.

وأضاف راشد، أن المحافظة وفرت قطعتى أرض لصندوق تحيا مصر فى إطار البروتوكول الموقع بين المحافظة والصندوق لإنشاء مشروع شارع 306 بهما، لتوفير فرص عمل للشباب وأماكن بديلة للباعة بشكل حضارى، لافتًا إلى أن القطعتين تقعان بنطاق أحياء العمرانية والدقى، مؤكدًا توفير قطع أخرى مستقبلاً لتحقيق أقصى استفادة للشباب والمشروعات الصغيرة الراغبين فى فتح مجالات عمل لهم .

وأشار المحافظ، إلى أن المحافظة تستهدف من التعاون مع صندوق تحيا مصر لإنشاء شارع 306 بالعديد من مواقع الجيزة لوضع حلول جذرية لمشكلة الباعة الجائلين وإشغال الطرق، مؤكدًا إلى أن باب التقديم مفتوح للشباب على الموقع الخاص بمشروع "306"، وأنه سيجرى الاختيار وفقًا للمعايير والشروط التى حددها الصندوق.

وقال إبراهيم كرم المدير التنفيذى لصندوق تحيا مصر، إن الصندوق قام بإنشاء شركة أسواق مصر إكسبريس للتطوير والإدارة من أجل إنشاء 150 موقعًا من شارع "306" بمختلف محافظات الجمهورية لخدمة الشباب بكل محافظات مصر.

وأوضح المدير التنفيذى لصندوق تحيا مصر، أن هناك ضوابط جرت مراعاتها فى عملية اختيار الشباب المتقدمين للحصول على عربة طعام بشارع 306، مشيرًا إلى تطبيق تلك المعايير فى كل المواقع بكافة المحافظات، وتتضمن تلك المعايير تخصيص نسبة 5% لذوى الاحتياجات الخاصة، و20% لكبار المستثمرين بالإضافة إلى أن 75% من الشباب يتم اختيارهم إلكترونيًا.

وأكد أن المشروع سيحدث نقلة حضارية فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، داعيًا الشباب لمتابعة الموقع الرسمى للمشروع، لمعرفة شروط التقديم ومعرفة مواعيد افتتاح المواقع.

وقال أسامة الشافعى، رئيس مجلس إدارة شركة أسواق مصر التابعة لوزارة الاستثمار، التى تدير المشروع، إن الشركة تستهدف من تنفيذ شارع 306 فى مختلف محافظات الجمهورية توفير ما لا يقل عن 30 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، الأمر الذى يساهم فى مواجهة شبح البطالة وفتح أسواق جديدة تكفل حياة كريمة للشباب المصريين.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;