أزمات الحروب والثورات تخفض صادرات مصر للدول العربية خلال 2015.. 462 مليون جنيه قيمة التراجع.. ولجنة التعاون العربى بـ"اتحاد الصناعات" تبحث تغيير طرق النقل إلى مسارات أمنية

شهدت صادرات مصر للدول العربية التى تعرضت للثورات والحروب تراجعا كبيرا خلال عام 2015 مقارنة بالعام السابق عليه، حيث إن تصدير شحنات إلى هذه الدول من السلع المصرية معرضة للسطو والسرقة من قبل مجهولين، نظرا للاختلافات الموجودة بين طوائف الشعب الواحد.

وجاءت أبرز الدول التى ظهرت أحدث الإحصائيات بتراجعها هى العراق، الأردن، ويليها سوريا، وتحاول لجنة التعاون العربى باتحاد الصناعات عودة الصادرات المصرية إلى هذه الدول مع فتح المزيد من الأسواق الخارجية، وحل المشاكل والعقبات التى تواجه نفاذ الصادرات المصرية إليها . ووفقا لأحدث الإحصائيات الصادرات من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والتى حصلت "انفراد"، على نسخة منها، فإن حجم الصادرات المصرية إلى العراق تراجع بقيمة 320 مليون جنيه، حيث بلغت صادرات عام 2015 نحو 473 مليون جنيه فقط، فى حين أن قيمة الصادرات خلال عام 2014 بلغت نحو 793 مليون جنيه.

كما أشارت الإحصائيات إلى أن صادرات مصر إلى سوريا تراجعت بقيمة 118 مليون جنيه، حيث سجلت قيمة الصادرات خلال عام 2015 نحو 232 مليون جنيه مصرى، فى حين سجلت الصادرات خلال عام 2014 نحو 350 مليون جنيه.

كما تراجعت صادرات مصر إلى الأردن بقيمة 24 مليون جنيه، حيث بلغت خلال عام 2015 نحو 98 مليون جنيه فقط، فى حين أنها كانت فى العام السابق عليه 122 مليون جنيه، ومن واقع الإحصائيات المشار إليها يبلغ قيمة تراجع الصادرات المصرية للدول الثلاث 462 مليون جنيه خلال عام 2015. وتأتى أبرز السلع التى يتم تصديرها من مصر إلى الدول العربية هى السلع الزراعية والصناعات الغذائية بوجه خاص فالعراق هى أبرز الدول التى تحصل على منتجات الألبان والصناعات الغذائية من مصر، ويليها الصناعات الكيماوية، والمفروشات بكميات ضئيلة . وأكد محمد البهى رئيس لجنة التعاون العربى باتحاد الصناعات فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، أن اللجنة تكثف مجهوداتها لحل الأزمات التى تعوق الصادرات المصرية، ومنها تغيير المسارات التى تسير خلالها البضائع وسيارات النقل إلى مسارات أخرى يتم التفاوض عليها مع الدول العربية تكون أكثر أمنا.

وأضاف أن فى منتصف إبريل الجارى يزور وفد من اتحاد الصناعات دولة العراق برئاسة المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة لبحث كافة المشاكل هناك، لافتا إلى أنه تم توقيع اتفاق تعاون مع غرفة تجارة عمان الأردنية وينص على توريد السلع المصرية إلى أسواقها بعد الأزمات السورية وعدم قدرتها على الاستيراد منها.

وأشار إلى نتائج الزيارات ستقوم لجنة التعاون العربى بإعلانها لبدء التعاقد من خلال القطاع الخاص على التصدير للأسواق المتفق عليها وزيادة نفاذ الصادرات المصرية .




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;