وكيل "تربية وتعليم سوهاج" لـ"انفراد ": هناك سوء توزيع للمعلمين داخل المدارس.. ونحتاج 2000 مدرس لسد العجز.. "عبد العال":69 مدرسة تحتاج إلى صيانة عاجلة.. ويؤكد: لدينا 16 مدرسة بلا أسوار

مشاكل التربية والتعليم بسوهاج ، مسألة تؤرق الجميع من أولياء الأمور والطلاب والمعلمين، لما شهدته بعض المدارس مؤخرا من إهمال، وتعدى على المعلمين، وكذلك الطلاب لا يمكن السكوت عليه، كما أن المدارس الخاصة، أصبحت حديث أولياء الأمور، خاصة بعد ارتفاع رسوم العام الدراسى، واكتواء الآباء بنار الأسعار، بالإضافة إلى مراكز الدروس الخصوصية، التى تعمل علنا بلا مراقبة.. مشاكل عديدة وأسئلة كثيرة طرحناها على "عبد الجواد عبد العال" وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة سوهاج، خلال حواره لـ "انفراد"... وإلى نص الحوار: فى البداية حدثنا عن قطاع التعليم بسوهاج من حيث عدد المدارس بكافة المراحل المختلفة وإعداد المعلمين فى المدارس؟ لدينا 11 إدارة تعليمية بعدد مدارس 2664 مدرسة على مستوى المحافظة، خاص وعام، و24 ألف فصل ويبلغ عدد التلاميد 983 ألفا، و263 طالبا وطالبة، وعدد 578 رياض أطفال، و1294 مدرسة ابتدائى و552 إدارى، و77 مدرسة ثانوى، و90 مدرسة فنية.

ويبلغ عدد العاملين بديوان عام المديرية 935 موظفا، وعدد 51 ألف مدرس، و28 ألف إدارى على مستوى المحافظة، ويبلغ عدد المدارس الخاصة 35 مدرسة منها 32 عربى، و3 لغات، و420 مدرسة تعليم مجتمعى " مدارس الفصل الواحد "، ويبلغ عدد مدارس التربية الخاصة 10 مدارس، كما يوجد 9 مدارس لغات تجريبى على مستوى المحافظة .

هناك مراكز دار السلام وجهينة وجرجا والبلينا تعانى من عجز المعلمين.. ما خطتكم لسد هذا العجز ؟ الموجهون فى كل مادة هم المسئولون عن توزيع المدرسين فى جميع المواد، والمدارس التابعة لها، وفقا للاحتياجات، ولذلك فى شهر أغسطس من كل عام، يضع الموجه العام فى كل مادة خطة توزيع عادلة طبقا لاحتياجات كل مدرسة، وبالتالى يظهر إذا كان هناك عجز أو زيادة على مستوى المديرية .

وعند حضورى إلى محافظة سوهاج، لم يكن هناك أى إفادة من الموجهين فى هذا الأمر، ولذلك كانت أمامى أزمة وهى العجز فى الإدارات الجنوبية، أعلى من الشمالية، وتم وضع حلول لذلك، وهى نصيب سوهاج من وظيفة الـ30 ألف معلم، 99 % منهم محل إقامتهم فى إدارات سوهاج الشمالية، وبالتالى كان هناك عجز من هذه النسبة فى المناطق الجنوبية، وهى جرجا ودار السلام والبلينا، ومن الصعب أيضا عمل المعلمات فى هذه المناطق لبعد المسافة، ولكن بتوجيهات المحافظ استطعنا سد العجز بنسبة 90 %.

إدارة سوهاج التعليمية تشكو من تكدس المدرسين بمدارسها .. ما ردك على لك؟ هناك بالفعل سوء فى توزيع المعلمين على مستوى المحافظة، وهذه أزمة بسبب أن هناك مدرسين زيادة فى بعض الإدارات، وهناك عجز فى بعض الإدارات الأخرى، ولا بد من مواجهة ذلك مواجهة حاسمة واجبة التنفيذ.

كم عدد المعلمين المطلوب تعيينهم لسد العجز فى كل مدارس سوهاج ؟ الإجمالى النهائى بعد إعادة توزيع المعلمين بطريقة عادلة من موجهين العموم، يتبين لنا أن هناك عجزا فى مادتى الرياضيات والعلوم، ولا يوجد عجز فى باقى المواد، ونحتاج إلى 2000 معلم لسد العجز عموما على مستوى المحافظة.

هناك شكوى متكررة من عدم النظافة.. ما ردك على ذلك؟ هناك بالفعل عجز فى عمال النظافة بما لا يقل عن 3 آلاف عامل على مستوى مراكز المحافظة.

مراكز الدروس الخصوصية بسوهاج تعمل علنا.. أين متابعتكم لذلك ؟ لا سلطة لى أو أى من القيادات على مدرس يعمل داخل منزله بإعطاء الدروس الخصوصية ، أما عن جميع المراكز التعليمية فتم الإبلاغ عنها، واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم من قبل الجهات المعنية.

بين الحين والآخر يتم القبض على مختلسى الأموال فى المدارس ويحال للنيابة .. متى يتم تفعيل عمل مفتشى الشئون المالية فى الإدارات؟ تبلغ أجهزة المتابعة بالمديرية والتوجيه المالى والإدارى عن أى مخالفة مالية أو إدارية ويتم تحويل الأمر إلى الشئون القانونية ثم إلى النيابة الإدارية وتم بالفعل إحالة العديد من هؤلاء إلى النيابة الإدارية للتحقيق ويتم وقفهم عن العمل لحين انتهاء التحقيقات .

هناك مدارس بالمحافظة بلا أسوار .. ما عددها ومتى يتم انشاء أسوار لتلك المدارس؟ نعم هناك بالفعل عدد من المدارس بلا أسوار، وبدأ العمل فى 8 مدارس، ويتبقى 16 مدرسة أخرى بلا أسوار ليصبح عدد المدارس بلا أسوار 24 مدرسة .

هناك حالات داخل المدارس تعدى خلالها المعلم على التلاميذ والعكس .. أين الضبط فى المدارس؟ كما ذكرت مسبقا لدينا 2664 مدرسة وعدد الطلاب ما يقرب من مليون طالب ومن الصعب أن يتساوى الجميع من الناحية السلوكية والأخلاق وما حدث من حالات سابقة من تعدى المعلم على التلاميذ أو أولياء الأمور على المعلم، تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

ما عدد المدارس المؤجرة فى سوهاج ؟ عدد المدارس المؤجرة بالمحافظة 108 مدراس، والتى تحتاج إلى صيانة عاجلة 69 مدرسة، وبدأ العمل فيها فعليا بتكلفة 3 ملايين، و230 ألف جنيه، كما أن هناك مدارس صيانة شاملة بلغت 26 مليون جنيه و630 ألف جنيه ويبلغ عدد المدارس التى تحتاج إلى صيانة عاجلة على مستوى المحافظة 27 مليون و590 ألف جنيه .

كيف تتعاملون مع المخالفات المالية الجسيمة التى ترتكب بعدد من مدارس المحافظة؟ بالطبع يتم تحويلهم الى النيابة الادارية ويتم تنفيذ قرار النيابة ، كما أن هناك بأخلاقيات المهنة ويتم نقل المعلم من مقر عمله فورا.

المدارس الخاصة خارج سيطرة التربية والتعليم من حيث الرسوم المدرسية الباهظة.. أين أنتم من هذه الظاهرة؟ هناك قرارات وزارية تنظم هذا العمل وليس لنا سلطة على المدارس الخاصة من ناحية المصاريف الدراسية ولكنا نراقب فقط ما جاء بالقرارات الوزارية وفى حال تجاوز هذه القرارات سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

كيف تحققون فى وقائع التسمم الغذائية بالمدارس ؟ هناك متابعة مستمرة للتغذية المدرسية فى جميع الإدارات ، كما أن لجان المتابعة تقوم بالكشف يوميا على الأغذية من ناحية الصلاحية وفى حال وجود مخالفات فى الصلاحية يتم إحالة المسئول إلى التحقيق والنيابة الإدارية .

ما رأيك فى الإهمال فى بعض المدارس وخاصة فيما حدث فى واقعة مقتل طالبة بمدرسة نجع الجزار وغيرها؟ أحب أن أوضح أن الإخلاص فى العمل شىء هام ولو كل فرد قام بعمله جيدا ما حدثت المشاكل فلا تهاون فى مسألة حياة الطلاب والمحافظة عليها وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد مدير المدرسة وقتها ونقله من عمله وكذلك مشرف الدور والعامل وإحالتهم للتحقيق واستبعاد مدير المدرسة.

رغم أن العام الدراسى لم يكتمل إلا أن بعض المدارس فى الترم الثانى تشهد هروب الطلاب والتلاميذ .. ما ردك على ذلك؟ لا بد أن تكون نسبة الحضور للتلاميذ والطلاب لا تقل عن 85 % وقد تم بالفعل اكتشاف أحد الحالات قام بالهروب من المدرسة أثناء الفسحة وتم اتخاذ إجراء ضده، ولكن هناك متابعة مستمرة للطلاب أثناء الفسحة، أما فيما يخص مسألة الغياب فقد تم فصل عدد من الطلاب فى التعليم الفنى لتجاوزهم نسبة الغياب، وليس لهم حق دخول الاختبارات .

هناك العديد من المعلمين المتعاقدين والإداريين لم يتم تعيينهم منذ سنوات .. متى يتم تعيينهم؟ تعيين المعلمين والإداريين طبقا للقانون والمسابقات التى يتم الإعلان عنها ويتم إعداد تقرير بذلك وإرساله إلى التنظيم والإدارة لتعيينهم وفقا للقانون.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;