تشيلى على صفيح ساخن × 30 صورة.. حرب شوارع بالعاصمة بين قوات الأمن ومتظاهرين ضد رفع أسعار المواصلات العامة.. نهب وسلب للمحلات التجارية.. شلل تام بوسائل النقل والمطار الدولى.. والرئيس بنيرا: نحن فى حالة

تعيش تشيلى حالة من الفوضى التى اجتاحت البلاد منذ 3 أيام، بعد قرار الحكومة رفع أسعار المواصلات العامة، لينزل الآلاف فى الشوارع ضد القرار، لتنشب مواجهات ضد قوات الأمن، لتسفر عن سقوط 10 قتلى ومئات المصابين.

وقال رئيس تشيلى سيباستيان بنيرا، إن الحكومة ستمد حالة الطوارئ إلى مدن فى شمال وجنوب البلاد بعد مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص خلال اشتباكات عنيفة وإشعال متعمد للحرائق، وقال بنيرا فى بيان بثه التليفزيون من مقر قيادة الجيش فى العاصمة سانتياجو "إننا فى حرب ضد عدو قوى مستعد لاستخدام العنف دون أى حدود".

وقال بنيرا، إن شبكة المترو والحافلات فى سانتياجو ستعمل بشكل جزئى إلى جانب المستشفيات وبعض المدارس والكنائس، وحث المواطنين على التلاحم ومساعدة الجيران على مواصلة حياتهم والبقاء آمنين.

وأكد مد حالة الطوارئ التى أعلنت فى سانتياجو إلى شمالى وجنوبى العاصمة، وبدأت الاحتجاجات التى قادها الطلاب قبل أسبوعين بسبب رفع أسعار المواصلات العامة.

وقال وزير الداخلية أندريس تشادويك، فى مؤتمر صحفى فى سانتياجو، إن قرار تمديد حالة الطوارئ اتخذ بسبب "تصاعد أعمال العنف والتخريب".

وأشار إلى وقوع 70 "حادث عنف خطير" من بينها نهب 40 سوبرماركت وشركات أخرى، وقال تشادويك إن هناك 10500 جندى وشرطى فى سانتياجو، وسيتم تعزيز هذا العدد إذا دعت الحاجة لذلك.

وتجتاح أعمال شغب سانتياجو ومدنا أخرى فى تشيلى منذ عدة أيام إلى جانب الاحتجاجات السلمية، بعد الزيادة التى أُعلنت فى أسعار وسائل النقل العام، ودفعت أعمال العنف الرئيس إلى التراجع عن هذه الخطوة وإعلان حالة الطوارئ.

وقال تشادويك، إن 10 أشخاص قُتلوا فى حوادث لها صلة بالاحتجاجات دون أن يذكر تفاصيل أخرى، وقالت حاكمة سانتياجو، إن وسائل النقل توقفت بالمدينة كما عمت الفوضى المطار الدولى يوم الأحد، حيث عُلقت أو ألغيت الرحلات الجوية من وإلى العاصمة بسبب عدم تمكن أفراد أطقم الطائرات والعاملين بالمطار من الوصول إلى مقار عملهم.

وأعلن ممثلو الادعاء أن 1462 شخصًا وٌجهت لهم اتهامات فيما يتعلق بالاحتجاجات، وأعلنت السلطات العسكرية التى فوضها بنيرا بإعادة النظام إلى سانتياجو يوم الأحد حظر تجول ليلى آخر مع محاولة الحكومة احتواء الاحتجاجات العنيفة وأعمال النهب وإشعال الحرائق.






























































الاكثر مشاهده

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

;