حصاد المطار اليوم.. عودة سامح شكرى من إسطنبول بعد تسليم رئاسة القمة الإسلامية لتركيا.. والفنانة مى عز الدين تصل القاهرة بعد انتهاء تصوير مسلسل "وعد" بتايلاند.. ومصر للطيران تفتتح فرعها بـ"أديس أبابا"

- وزير الأوقاف يغادر لحضور ختام فعاليات المسابقة العالمية للقرآن الكريم - الانتهاء من تركيب أجهزة الفحص الحديثة فى مطارات القاهرة عاد اليوم، الخميس، وزير الخارجية "سامح شكرى" بعد تسليم رئاسة القمة الإسلامية لتركيا عن طريق مطار ألماظة، قادما من إسطنبول بعد أن ترأس وفد مصر فى قمة المؤتمر الإسلامى نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى. وترأس شكرى الجلسة الافتتاحية بالمؤتمر الإسلامى حيث ألقى خلالها كلمة الرئيس، وعقب ذلك أعلن وزير الخارجية عن انتقال رئاسة الدورة الثالثة عشرة لقمة منظمة التعاون الإسلامى إلى تركيا. وتضمنت كلمة الرئيس السيسى، أمام المؤتمر استعراضا للجهود التى قامت بها مصر إبان فترة رئاستها للدورة الثانية عشرة لمؤتمر القمة الإسلامية، وتحليلا متعمقا للتحديات التى تواجه النظام الدولى حاليا، لاسيما العالمين العربى والإسلامى، وفى مقدمتها التحدى الخاص بالإرهاب ومحاولات إلصاقه بالدين الإسلامى، والأزمات الطاحنة التى تواجه العديد من الدول الإسلامية، التى يذهب ضحيتها الآلاف من المسلمين فى دول مثل سوريا وليبيا واليمن والصومال وأفغانستان وجنوب الفلبين ومالى وجامو وكشمير وميانمار وغيرها.

كما عادت إلى القاهرة صباح اليوم، الخميس، الفنانة "مى عز الدين"، قادمة من تايلاند عن طريق الإمارات بعد الانتهاء من تصوير كافة مشاهدها بمسلسل "وعد" فى تايلاند، والتى أستمرت 10 أيام، ووصلت "مى عز الدين" على متن طائرة الخطوط الجوية الإماراتية بصحبة فريق عمل مسلسل وعد، ومن ضمنهم الفنان" أحمد السعدنى" الذى يشاركها بطولة المسلسل، وحرصت والدة "مى عز الدين" على استقبالها بصالة الخدمة المميزة بالمطار فور وصولها، وكانت تحمل بيدها بالونات للترحيب بها دونت عليها كلمات ترحيب بالإنجليزية" أهلًا وسهلا بك فى بيتك" ورفضت "مى" الإدلاء بأى تصريحات صحفية لدى وصولها.

وكانت الفنانة قبل التوجه إلى تايلاند، قد صورت عدد كبير من المشاهد داخل ديكور مستشفى فى القرية الذكية بمدينة السادس من أكتوبر، وانتقلت بعدها إلى ديكور آخر، وقد أنهى مخرج العمل إبراهيم فخر من تصوير ما يقرب من 40 % من الأحداث "وعد" بطولة "مى عز الدين، حازم سمير، أحمد السعدنى، حسن حسنى، سهر الصاب، كارمن لَبْس، حمدى المرغنى، ملك قورة، حسام داغر" وهو من تأليف محمد سليمان، وإخراج إبراهيم فخر.

كما شهد المطار انتظاما فى إقلاع الرحلات المتوجهة إلى المطارات الأوروبية وفقا لجدول التشغيل المحدد لها، وأوضح مصدر ملاحى بمطار القاهرة الدولى أن طائرات الخطوط الإيطاليا المتجهة إلى روما، و"الفرنسية" المتجهة إلى باريس، و"البريطانية" المتجهة إلى هيثرو أقلعت فى مواعيدها المقررة، ولم تشهد أى تأخيرات كما أقلعت أيضا الرحلات المتوجهة إلى كازابلانكا وأمستردام. ومن جانبه صرح "صفوت مسلم" رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران أنه فى إطار حرص مصر للطيران على توسعة نطاق خدماتها المقدمة للسوق الأفريقى لتلبية احتياجات عملائها، افتتحت الشركة مكتبها الجديد فى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا داخل مقر مفوضية الاتحاد الإفريقى، وذلك بحضور ممثلى السفارة المصرية وهشام أنيس مدير مكتب مصر للطيران بأديس أبابا وأحمد درشة، مدير حسابات المكتب، والملحق الإعلامى المصرى بأديس أبابا، والعديد من سفراء الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقى على رأسهم ممثل مصر بالاتحاد وسفراء دول فلسطين والسودان وأوغندا والسعودية والكويت فى أديس أبابا، وأضاف مسلم أن افتتاح مصر للطيران لفرعها الجديد بإقليم إثيوبيا يعد خطوة فى طريق إعادة انتشار مصر للطيران فى القارة الإفريقية، فالسوق الإفريقية يشهد نموًا ملحوظًا فى صناعة النقل الجوى وفقا لإحصائيات منظمة الأياتا، ومن ثم تعتبر اثيوبيا أحد الوجهات التى تضعها مصر للطيران فى خطتها الاستراتيجية فى التوسع داخل القارة السمراء.

من جانبه أوضح الطيار "هشام النحاس"، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، أن هذه الوجهة تعد من أهم خطوط الطيران التى تربط شرق إفريقيا بشمالها مثل تونس والجزائر والمغرب، فضلا عن وصولها للوجهات فى الجنوب. وأضاف النحاس أن الفرع الجديد لمكتب مصر للطيران بأديس أبابا يستمد قوته من أهمية المدينة كعاصمة دبلوماسية تشهد جميع الأحداث الاقتصادية والسياسية الأهم فى أفريقيا، التى كان آخرها قمة الاتحاد الأفريقى فى يناير الماضى.

وأعلن النحاس أن الفرع يقدم تخفيضًا قدره 13% على الرحلات التى تُقلع من أديس أبابا، وذلك حتى نهاية أبريل الحالى. يذكر أن "مصر للطيران" تُسير 7 رحلات أسبوعيًا إلى أديس أبابا بواقع رحلة يومية على طراز A320 وأن المكتب الرئيسى للشركة فى إثيوبيا تم افتتاحه فى عام 1995.

كما غادر مطار القاهرة الدولى صباح اليوم الدكتور "مختار جمعة"، وزير الأوقاف متوجها إلى شرم الشيخ لحضور ختام فعاليات المسابقة العالمية للقرآن الكريم الثالثة والعشرين لأول مرة بمدينة شرم الشيخ، التى تنظمها وزارة الأوقاف تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، ويشارك فيها أكثر من 60 دولة ونحو 75 متسابقا من الدول والعربية والأجنبية من كل دول العالم.

على جانب آخر وفى سياق تحديث المطارات المصرية ومدها بأفضل الأجهزة التكنولوجية الحديثة التى توصل إليها العلم فى الكشف عن عمليات الفحص الخاصة بالجمارك وللحد من عمليات التهريب الجمركى، قال مصدر بجمارك مطار القاهرة الدولى بأن تم الانتهاء من تركيب كافة أجهزة الفحص الحديثة بصالات السفر والوصول بمطارات "شرم الشيخ، الغردقة، مرسى علم، الأقصر، أسوان" وذلك ضمن خطة المرحلة الأولى.

وأضاف المصدر أن الشركة المنفذة للأجهزة قامت بتدريب رجال الجمارك بتلك المطارات على تشغيلها واستخدامها ليكون الجميع مستعدا لاستخدام تلك الأجهزة وذلك تحت إشراف مدير العلاقات العامة بمطار القاهرة عادل خليل. وأكد المصدر أنه جارى وضع خطة لتدريب العاملين بمطار القاهرة وبرج العرب ليتم تشغيل تلك الأجهزة من قبل الشركة المنفذة خلال الفترة القليلة المقبلة. يذكر أن مصلحة الجمارك قد تسلمت 23 جهازا تم توزيعهم على جميع المطارات المصرية وهى: مطار القاهرة ومطار شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم وبرج العرب والأقصر، حيث أن المرحلة الأولى للأجهزة تم التعاقد عليها مع الولايات المتحدة الأمريكية فى إطار معونة أمريكية.

وفى المرحلة الثانية سيتم التعاقد مع شركة ألمانية التى ستوفر باقى الأجهزة، وهى على نفس مستوى الأجهزة الأمريكية حيث من المنتظر أن تصل عدد الأجهزة خلال الفترة المقبلة إلى 263 جهازا يتم توزيعها على جميع مطارات الجمهورية.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;