بالصور.. أهالى قرية شطب دراو تحلم بكوب ماء نظيف بأسوان.. الأهالى يطالبون باستبدال مواسير مياه الأسبستوس المحرمة دوليا بمواسير بلاستيك.. ومحافظ أسوان يحيل رئيس قطاع مياه الشرب عن دراو للنيابة الإدارية

الحصول على كوب ماء نظيف حلم يراود أهالى منطقة الشطب بمركز دراو بأسوان بسبب تهالك وتآكل الخطوط وتكرار الانفجارات فى الخطوط الرئيسية والفرعية المغذية للشطب واللجوء لفناطيس مياه الشرب التى تدفع بها الوحدة المحلية لتلبية احتياجات الأهالى.

الأهالى فى شطب دراو أصبح حلم حياتهم تغيير مواسير مياه الشرب المتهالكة والمصنوعة من مادة الإسبتوس بمواسير بلاستيك لحمياتهم من التلوث والانقطاع المتكرر لمياه الشرب، حيث يقول "عطا الخربطللى" من أهالى شطب البلد بمركز دراو لـ"انفراد" بأن 70% من البنية الأساسية لشبكة مياه الشرب بقرية الشطب ونجوعها قد تهالكت، وأن ذلك يظهر بوضوح فى كثرة الانفجارات والحفر والبرك التى لا يخلو منها أى شارع بالشطب.

وأضاف بأنه لا توجد محابس مياه للتحكم فى حالة حدوث أى أعطال حيث يتم قطع المياه عن أهالى عدة قرى ونجوع لكى يتم إصلاح أى عطل قد يستغرق الانتهاء منه ساعات وأضاف بسبب تهالك شبكة مياه الشرب فإن ضخ المياه ضعيف كى يتفادى حدوث المسئولين أى انفجارات وبذلك لا تصل المياه لأطراف الشطب وعدم وصول المياه للأدوار العلوية والمناطق السكنية التى تقع بأماكن مرتفعة.

وكشف "عطا الخربطللى " بأن شركة المياه قامت بعمل حفر لإنشاء 12 محبس ولكنها منذ 4شهور لم تقدم على العمل وقام الأهالى بالتبرع بمواد البناء ورغم ذلك لم يتم عمل هذه المحابس.

مطالبا بإحلال وتجديد شامل لشبكة مياه الشرب واستبدال الخطوط الرئيسية والفرعية بمواسير بلاستيك بدلا من الاسبستوس مع عمل محابس بكافة الشوارع ليسهل التحكم فى المياه ورفع كفاءة شبكة المياه وزيادة معدلات مياه الشرب ليلائم تلك التوسعات العمرانية والكثافة السكانية بمنطقة شطب دراو التى يقطنها حوالى 25 ألف نسمة. ويتفق معه فى الرأى " حازم محمد " من أهالى القرية أنه بسبب مواسير الإسبستوس فإن الكثير من أهالى الشطب يعانون من ألامراض المختلفة لسوء مياه الشرب مطالبا باستبدال هذه المواسيرالمحرمة دوليا بمواسير بلاستيك والتزام شركة مياه الشرب بعمل غسيل دورى لمواسير المياه لضمان نظافة وسلامة مياه الشرب.

فى نفس السياق يقول " أحمد عبد الله " من أهالى دراو بأن خطوط الاسبستوس مدفونة فى باطن الارض منذ عقود ولم يتم تغييرها وتعرضت للصدأ وهى عبارة عن سموم تبث فى مياه الشرب مؤكدا أن الحكومة كانت قد اتخذت قرارا من فترة طويلة باستبدال خطوط الاسبستوس ولكن لم يدخل قراراها حيز التنفيذ وناشد بضرورة دعم مرشح الشطب بأجهزة حديثة لضمان نقاء المياه وصلاحيتها للشرب بالتوازى مع زيادة ضخ مياه الشرب لشطب البلد ونجوعها. من جانبه قرر اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان إحالة رئيس قطاع كوم أمبو لمياه الشرب والصرف الصحى والتابع له مركز دراو ومركز نصر النوبة إلى النيابة الإدارية للتحقيق معه بعد تقاعسه فى متابعة الملاحظات التى كشفتها لجنة المحافظ فى زيارتها الأولى لبعض المحطات سواء فى نظام منظومة العمل داخل محطات مياه الشرب بنصر النوبة والتى تشمل توزيع العمالة الفنية على الورديات وأيضاً تفعيل وسائل الأمان والسلامة الصحية والمهنية داخل المحطات.

كما وجه مجدى حجازى شركة مياه الشرب والصرف الصحى بإخطار الجهات المختصة بأى نتائج لتحليل عينات مياه الشرب والتى تجريها معامل الشركة أو وزارة الصحة بشكل دورى على المحطات لسرعة اتخاذ الإجراءات العاجلة فى حالة اكتشاف أى نتائج سلبية. وكشف اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان عن قيام شركة مياه الشرب والصرف الصحى بتركيب 4 كم من خطوط مياه الشرب، بمواسير بلاستيك 4 بوصة بنجوع حواجر العرب والبلاليص وأبو خليفة بمركز إدفو من ضمن خطة الصندوق الاجتماعى كما تم تركيب 315 مترا من نفس نوعية هذه الخطوط فى نجع حاجر المتيمية كبديل لخطوط الأسبوستس.

وأضاف اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان، أنه سيتم الإحلال والتجديد لباقى خطوط مياه الشرب من الأسبوستس القديم بمواسير بلاستيك بأكثر من 15 كم ضمن خطة 2016/2017، وكلف محافظ أسوان مسئولى شركة مياه الشرب والصرف الصحى بتغيير خط مياه شرب لتهالك الخطوط القديمة بمنطقة عمارات السد العالى بكيما بمدينة أسوان وبالتالى تضرر الأهالى من الطفح المستمر وتلوث البيئة نتيجة ذلك.






















الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;