مقالات الصحف.. عماد الدين أديب: أعظم قرارات السادات كإنسان.. محمود خليل: فتوى "يوم القيامة".. خالد منتصر: كيف ينفذ فيروس كورونا جريمته؟..بهاء أبو شقة: سلطة التحقيق والإحالة.. ماجد حتبه: التنين وخلط ال

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة العديد من القضايا، كان على رأسها، خالد منتصر: كيف ينفذ فيروس كورونا المستجد جريمته؟، وتحدث محمود خليل عن فتوى يوم القيامة وحديث البعض حول أن يوم القيامة اقترب، بجانب عماد الدين أديب: أعظم قرارات الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

الوطن عماد الدين أديب: أعظم قرارات "السادات" كإنسان يتحدث كاتب المقال عن أنه كان فى أسوان مندوباً شاباً لجريدة الأهرام لتغطية نشاط الرئيس أنور السادات -رحمه الله- إلا أن القدر أراد لى يومها أن أغطى «للأهرام» وصول الإمبراطور محمد رضا بهلوى وأسرته عند مغادرتهم الأخيرة لطهران، قائلا: فجأة، وجدت نفسى، وحيداً، قليل التجربة، مطلوباً منى أن أتابع أهم قصة إخبارية فى العالم، وكان الحدث، يبدو للوهلة الأولى هو إيران وكان بطله -للوهلة الأولى- يبدو الشاه وكان المعارض لهذه الزيارة هو أية الله الخمينى، الذى يقود الثورة الشعبية من منزله فى «نوف لوشاتو» خارج باريس. ويضيف كاتب المقال: الآن وبعد مرور سنوات منذ العام 1979 يتبين للإنسان، أن الحدث مكانه مصر وليس إيران، وبطله هو العظيم الراحل أنور السادات وليس الشاه، وأن غضب المعارضة هو غضب الجماعات الإسلامية المصرية وليس «الخمينى»!، كانت تعليمات الرئيس السادات يومها هى معاملة الشاه بروتوكولياً وإعلامياً وإنسانياً كزعيم دولة وصديق لمصر، بجانب أهمية قرار القبول باستضافة الشاه من رئيس مصر على أرض مصر بترحيب من الشارع المصرى، يعكس حضارة شعب وشجاعة زعيم، وسماحة إنسان. محمود خليل: فتوى "يوم القيامة" يقول كاتب المقال إن العقل المصرى لم يتطور. ما زال غارقاً فى بحار الخرافة وأنهار العجز، وما يفتأ يردد فى مواجهة كل رعب أو فزع يقابله عبارة «اقتربت الساعة». فهو لا يرى فى الأمراض أو العواصف والأمطار أو الزلازل وغير ذلك من تهديدات سوى علامة من علامات الساعة. مؤخراً خرج أحد أعضاء دار الإفتاء مستغلاً أجواء القلق التى أصابت الناس من انتشار فيروس كورونا يقول إن الساعة اقتربت. ويتابع كاتب المقال: لذلك يجب على كل إنسان الاستعداد للقاء الله وألا ينشغل بالدنيا عن الله. الكلام شديد العمومية لكن رواد التواصل الاجتماعى خصصوه وربطوه بفيروس كورونا، وأخذ بعضهم يردد أن القيامة سوف تقوم، وحتى تزداد الإثارة بدأ البعض يربط ما بين «كورونا» والكوكب الذى سيضرب الأرض «مش عارف يوم إيه من الأسبوع القادم»!.

خالد منتصر: كيف ينفذ فيروس الكورونا المستجد جريمته؟ يتحدث كاتب المقال عن ماذا يحدث للجسم عندما يكون مصاباً بفيروس الكورونا؟ هل هو قاتل عن طريق الرئتين والفشل التنفسى فقط؟ الإجابة لا، إنها قصة متشعبة تشترك فيها أعضاء كثيرة فى الجسم، طعنات الفيروس تتخطى الصدر وتنشب مخالبها فى أماكن أخرى. ويضيف أن السلالة الجديدة تتشابه وراثياً مع السارس لدرجة أنها ورثت العنوان «سارس - CoV - 2» لذا، فإن الجمع بين البحث المبكر عن تفشى المرض الجديد والدروس السابقة من سارس و«MERS»يمكن أن يوفر إجابة.

الشروق عماد الدين حسين: جراح شرايين يكتب عن مجدى يعقوب يتحدث كاتب المقال عن فرنسيس رزق، جراح الشرايين الذى يحكى قصته مع الدكتور مجدى يعقوب جراح القلب، ويكشف مدى مهارة ودقة وخبرة ونجاح مجدى يعقوب.

محمد المنشاوى: ترامب ومعركة الكورونا يتحدث عن تصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب حول فيروس كورونا وقراره بحظر السفر إلى دول أوروبا عدا بريطانيا والإجراءات التى تتخذها أمريكا لمواجهة كورونا.

الدستور ماجد حتبه: التنين وخلط الطقس بالدين! يتحدث كاتب المقال عن سوء الأحوال الجوية والطقس السيئ الذى تشهده مصر خلال الفترة الراهنة، وحالة التقلبات الجوية، بجانب محاولات البعض خلط سوء الطقس بالدين وأنه غضب من الله واقتراب يوم القيامة.

جمال طه: الدولار الأمريكى فى أزمة سد النهضة يتحدث كاتب المقال حول دخول السودان فى أزمة سد النهضة، وهل تدخل الدولار الأمريكى فى انحياز السودان مع إثيوبيا ضد مصر وتحفظها على بيان جامعة الدول العربية.

الوفد بهاء أبو شقة: سلطة التحقيق والإحالة يتحدث كاتب المقال عن كيفية تحقيق العدالة الناجزة وهذا يتطلب محاكمة سريعة للمتهم ويؤكد أن النصوص الإجرائية للقوانين أصبح فى واد والحاجة إلى محاكمات عدالة وناجزة فى واد أخر. وجدى زين الدين: تحية للمرأة المصرية يتحدث عن رسالة قرينة الرئيس انتصار السيسى فى يوم المرأة العالمى، عن المرأة المصرية والجهود التى تحققها الدولة المصرية لتعزيز دور المرأة.














الاكثر مشاهده

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

;