فيديو.. طبيبة أول عملية قيصرية ناجحة لمصابة بكورونا بالوطن العربى تروى لـ"انفراد" تفاصيل ولادة "جومانة" ونجاتها من الفيروس.. الدكتورة ليلى الزغل: نداء الواجب غلب خوفى.. وكنا أمام تحدى التنفيذ فى أقل و

24 مارس دخلت إحدى الحوامل المصابات بفيروس كورونا في نوبة ولادة شمال الأردن، وقتها كانت كل المؤشرات تؤكد أن نسب عدم نجاح عملية الولادة أقل من نسب النجاح.

وجرى اختيار فريق طبى تقوده الدكتور ليلى الزغل أستاذ أمراض النساء والولادة، لتولى القيام بتلك العملية الخطيرة على صحة الأم والجنين والفريق الطبي أيضا، لكن الله كتب لهم جميعا النجاة، خرجت "جومانا" إلى الحياة من رحم أمها المصابة بالفيروس القاتل، وجاءت نتائج الطفلة سلبية للفيروس، وخرجت الأم من العملية بسلام وصحة جيدة، ونجح أيضا الفريق الطبي في إتمام مهمته محافظين على الأم والجنين وأنفسهم في غرفة ولادة شديدة الإجراءات في كل شىء. وأجرى "انفراد" لقاءً في بث مباشر على صفحته على فيس بوك مع الطبيبة ليلى الزغل، والتي روت تلك اللحظات الحرجة للعملية الأولى من نوعها في الوطن العربى، والتى انتبهت لها العديد من دول العالم المنكوبة بالفيروس ولديها حالات مماثلة. قالت الزغل: "نداء الواجب دفعنى لإجراء العملية رغم الخوف والقلق على الفريق الطبي المعاون، لكن الله قدر لنا النجاح والنجاة للأم والمولودة"، وأضافت أنها أجرت العديد من الإجراءات الشديدة في غرفة الولادة، وتم ارتداء ملابس تعقيم معينة للحفاظ على الفريق، وأن الفريق كان أمام تحدٍ كبير وهو إتمام العملية في أقل وقت ممكن للحفاظ على الأم والطفلة. وأكدت الزغل في لقائها المباشر على صفحة انفراد، أنها كانت حريصة على عزل الطفلة سريعا عن أمها بعد الولادة، وتم تخصيص ممرضة لرعايتها وإرضاعها، موضحة أنها تعاملت بالمدرسة الصينية في تلك الحالة التي تفضل عدم إرضاع الأم المصابة للطفلة، وأنها تنصح بذلك خاصة أن الفيروس مستجد ويظهر عنه أبحاث ومعلومات جديدة يوميا.

ونصحت الطبيبة كل السيدات باتخاذ إجراءات الوقاية للحماية من الفيروس لها وللجنين، وعدم التهاون إطلاقا مع الحالة، خاصة أن الحمل يزيد من خطورة الأمراض بشكل عام.










الاكثر مشاهده

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

;