التليفزيون هذا المساء.. شاب مصرى يحقق أمنية مواطن ألمانى بعد وفاته بكورونا.. مستشار مفتى الجمهورية: فتوى شرعية قريبًا بشأن الصيام فى ظل أزمة كورونا.. معاون وزيرة التضامن يكشف الإجراءات الاحترازية بدور

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى: الحب فى زمن كورونا.. شاب مصرى يحقق أمنية مواطن ألمانى بعد وفاته بالفيروس سرد الإعلامى وائل الإبراشى، قصة تعبر عن "الحب فى زمن الكورونا"، حيث أن مواطنا ألمانيا كان يتمنى زيارة الأقصر ولكنه مات بالكورونا قبل مجيئه، موضحاً أن السائح يقول لأسرته بأن أمنيته زيارة الأقصر.

وأشار الإبراشى، خلال تقديمه برنامج "التاسعة"، عبر التليفزيون المصرى، إلى أن ابنة المواطن الألمانى أرادت تحقيق أمنية والدها، وأرسلت لبعض الأصدقاء أخبرتهم بأن والدها كان يتمنى أن يذهب إلى النيل فى الأقصر ويشهد الحضارة.

وذكر الإبراشى، أن شابا مصريا وضع صورة المواطن الألمانى فى النيل، موضحًا أن هذه القصة تعبر عن حالة العشق لمصر وكيف يرتبط السائح بمكان ويتعلق به.

وأظهرت إحصاءات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية أمس الجمعة، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا فى ألمانيا إلى 79696 حالة والوفيات إلى 1017، وأوضحت البيانات أن حالات الإصابة ارتفعت بواقع 6174 عن اليوم السابق بينما قفز عدد الوفيات بواقع 145 حالة، وذكر معهد "روبرت كوخ" الألمانى لأبحاث الأمراض المعدية، الخميس، أن عدوى فيروس كورونا المستجد انتقلت إلى 2300 من العاملين بالمستشفيات الألمانية.

وجاء ذلك فى معرض رد المعهد على سؤال من صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ"، ويتضمن هذا الإحصاء العاملين بالمستشفيات فقط، ولا يشمل العاملين فى عيادات الأطباء والمعامل ودور المسنين وبيوت الرعاية أو القائمين على شؤون خدمات العيادات الخارجية.

محافظ الإسماعيلية يكشف تفاصيل إصابة رجل وزوجته بـ"كورونا" بقرية أبو ربيع قال اللواء شريف بشارة، محافظ إسماعيلية، إن قرية أبو ربيع التى تم اكتشاف حالتين مصابين بفيروس كورونا فيها، هى قرية تعدادها 149 فردا، وهى من القرى الصغيرة وحولها عزب، وتم إصدار قرار بالحظر الصحى فيها، للحفاظ على أرواح الناس، حيث تم الدفع بعدد كبير من عربات العقيم للاستمرار فى تعقيم القرية لمدة أسبوعين، مشيرًا إلى أن الهدف من العزل هو منع التحرك من وإلى العزبة لحين التأكد من صحة الأهالى بالكامل.

وأضاف محافظ الإسماعيلية، خلال مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" الذى يذاع على قناةmbcمصر، أن الحالتين هما لرجل وزوجته، وباتباع تحركاتهما، تأكدنا من أن الرجل كان يعمل فى مطعم معين، وأنه اختلط بأحد العملاء المصابين، وتم إغلاق المطعم وتم عمل حجر صحى على العالمين داخل المطعم للتأكد من خلوهم من الفيروس.

وأوضح محافظ الإسماعيلية، أن هناك استعدادات وقائية كبيرة فى المناطق الصناعية والاستثمارية للكشف على العمل أثناء دخولهم العمل، واتباع الإجراءات الصحية والوقائية المتبعة عالميا حتى لا تقف عجلة الإنتاج، خاصة أن هناك مصانع تعمل فى مواد التعقيم والتطهير، وتم عمل التصاريح اللازمة لتحرك العاملين من خلال أتوبيسات تم توفيرها، بالإضافة إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة فى البريد، حيث تم فتح المدارس ووضع كراسى فيها بمسافات تصل لـ3 متر للراغبين فى الحصول على المعاش.

مسئول بـ"الصحة العالمية": لم نعتمد أى عقار لعلاج كورونا.. ولم نصل لذروة الوباء قال الدكتور عمر أبو العطا مسئول برنامج الترصد والاستعداد والاستجابة بمنظمة الصحة العالمية، إننا خلال الأسابيع القادمة سنتبين هل وصلنا إلى مرحلة الذروة أم لا، ولكننا لم نصل إلى الذروة حاليا ومرحلة الذروة تعتمد على ثبات نسبة الإصابات بالفيروس، مشيرا إلى أن هناك دولا اتخذت حزمة من الإجراءات الطبية مبكرا، ودولا أخرى تأخرت فى ذلك.

وتابع أبو العطا، خلال لقاء فى برنامج مساء dmcالذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان، أن مصر اتخذت الإجراءات الطبية فى الوقت السليم ولكن هناك دورا على منظمات الحكومة والشعب ولابد من تضافر الجميع للخروج من تلك الأزمة، مشيرا إلى أن منظمة الدول العالمية تساعد الدول فى ترصد الحالات، موضحا أن استقراء المنحنى الوبائى خلال أسابيع الوباء هو الذى يعطى الصورة لانتشار الفيروس بشكل خطير أم لا.

وواصل أبو العطا، قائلاً أن طبيعية الأمراض الفيروسية لها طبيعة التحول ولكن حتى الآن المتعافين من كورونا لم تعد لهم الإصابة مرة أخرى باستثناء حالات قليلة، مشيرًا إلى أن الأهم فى الفترة المقبلة هى الالتزام بالإجراءات الطبية.

وأكد أنه حتى الآن لم يثبت أن ارتفاع درجة الحرارة يؤدى إلى انحصار عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وتابع أبو العطا، قائلاً حتى الآن منظمة الصحة العالمية لم تعمد أى مصل فى علاج فيروس كورونا، ولم يثبت حتى الآن فعالية أى مصل فى العلاج.

باحث فى علم الفيروسات: لم يثبت انتقال فيروس كورونا عن طريق الهواء قال الدكتور إسلام حسين، الباحث فى علم الفيروسات، إنه لم يثبت حتى الآن احتمالية نقل الفيروس عن طريق الهواء، أو التنفس، ولكن المثبت علميا حتى الآن هو انتقال فيروس كورونا عن طريق الرذاذ، مشيرا إلى أن الأعراض الدماغية من الممكن أن تنتقل عن طريق دخول الفيروس إلى المخ أو عن طريق نقص الأكسجين فى الدم.

وأضاف حسين، خلال مداخلة عبر خاصية "سكايب" فى برنامج "مساءDMC"الذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان: "هناك دراسة لم تراجع بشكل جيد تقول بافتراض وجود علاقة بين مصل الدرن وعلاقته بالدول التى تقل فيه نسبة الإصابة بالفيروس وأن التكهنات تشير إلى أن مصل الدرن يعمل على رفع المناعة الفطرية".

وتابع قائلا: "هناك تجارب عديدة تجرى على استخدام بلازما أشخاص متعافين لأخرين مرضى، والنتائج الظاهرة حتى الآن أتثبت جدواها بشكل كامل".

مستشار مفتى الجمهورية: فتوى شرعية قريبًا بشأن الصيام فى ظل أزمة كورونا قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، وأمين الفتوى فى دار الإفتاء المصرية، عندما نتداول أمرا مجتمعيا لابد أن نأخذ رأى العلماء المتخصصين، مثل تلك الأزمة التى تمر بها البلاد، فقام الدكتور شوقى علام بالاجتماع ببعض الأطباء المتخصصين فى هذا الأمر، فالأطباء هم الذين يحددون المستويات بشأن أمر فيروس كورونا، وما هى الفئات العمرية فالأهم هو صحة الإنسان.

وتابع عاشور، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج مساءdmc والذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان، قائلاً بعد أن نأخذ رأى الأطباء فسوف نقوم بإصدار فتوى شرعية بشأن الصيام، مشيرًا إلى أن عندما ينتهى هؤلاء الأطباء من آرائهم سننظر إلى الأمر، وسوف نصدر فتوى شرعية بناءً على آراء هؤلاء الأطباء المختصين فى هذا الأمر.

من جانب آخر، أكد الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، وأمين الفتوى فى دار الافتاء المصرية، أن الدعاء بإطالة العمر هو جائز ومستحب شرعا.

وأضاف عاشور، خلال بث مباشر لدار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "خيركم من طال عمره وحسن عمله"، لذلك من المستحب أن ندعو لأنفسنا وللآخرين ونقول: "اللهم اجلعنى ممن يطول عمرهم ويصلح عملهم فى عافية".

وتجرى دار الإفتاء المصرية، بشكل دورى بثا مباشرا عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك للإجابة على أسئلة المتابعين، من خلال أمناء الفتوى بالدار.

دكتور بجامعة زويل: تصميم 3 نماذج لأجهزة تنفس صناعى بتكلفة منخفضة كشف الدكتور مصطفى عبد الله، رئيس قسم الطيران والفضاء بجامعة زويل، تفاصيل قيام فريق بحثى بمدينة زويل بتطوير وابتكار 3 نماذج أولية لأجهزة تنفس صناعى بتكلفة مخفضة، وتتوافر مكوناتها بالسوق المحلية.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية بسمة وهبة، خلال برنامجها "كل يوم" المذاع على شاشةE ON، إن فيروس كورونا يؤدى إلى شيق فى التنفس قد يتطور لفشل تنفسى حاد، وإنقاذ المرضى يعتمد على توفير مساعدة فى كيفية التنفس.

وذكر أن الصين هى المورد الأساسى فى العالم لأجهزة التنفس الصناعى، وهناك منافسة قوية بنى دول العالم على حجز منتجاتها، مستطردًا: "سيكون أوفر وأكثر أمانًا وأسرع لو وفرنا أجهزة التنفس الصناعى محليًا".

وأشار إلى أن غرفة العناية المركزة محدودة نسبيًا نظرًا لتكلفتها، والجامعة صممت جهاز يعمل بشكل مزدوج ما بين يدوى وآلى، وبنهاية الأسبوع سيكون هناك نموذج صالح للإنتاج الكمى بعد عرضه على الأطباء المتخصصين.

معاون وزيرة التضامن يكشف الإجراءات الاحترازية بدور الرعاية لمواجهة كورونا كشف علاء عبد العاطى معاون وزيرة التضامن لشؤون الرعاية الاجتماعية، عن الإجراءات الاحترازية لدور رعاية المعاقين والأيتام والأطفال بلا مأوى.

وأشار خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع الإعلامى حسام حداد، إلى أنه تم تعقيم دور الرعاية الاجتماعية على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى الاهتمام بالنظافة الشخصية بدور الرعاية.

وأوضح معاون وزيرة التضامن لشئون الرعاية الاجتماعية، أنه تم إطلاق مبادرة "بينا" والتى تحث المجتمع المصرى على التطوع فى دور الرعاية.

وزير العدل: تعليق جلسات المحاكم فقط.. والعمل الإدارى متاح أعلن المستشار عمر مروان وزير العدل، تعليق الجلسات فى المحاكم لمدة أسبوعين، موضحا أن إنه أجرى اتصالا مع رئيس محكمة استئناف القاهرة ومتفهم للظروف التى تمر بها العمل وقرر تعطيل العمل لمدة أسبوعين إضافيين، وتم تفهم الأمر.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، عبر التليفزيون المصرى، مع الإعلامى وائل الإبراشى، أنه تؤجل القضايا تلقائيا إلى ما بعد هذا التاريخ، وعلى المحامين والمواطنين الاستعلام عن الموعد الجديد، موضحاً أنه تعليق العمل فى الجلسات فقط، لكن العمل الإدارى متاح.

وذكر أنه تم تخفيض عدد العاملين فى المحاكم، والحضور على موعدين والانصراف على موعدين، حتى لا يحدث زحام فى الانصراف أو وسائل المواصلات، لافتاً إلى أن الدعاوى التى كانت ستنظر حتى 16 إبريل تؤجل إلى مواعيد لما بعد ذلك.

وأكد وزير العدل، أن القرار يطبق على كل محاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائي، لأن الهدف تقليل فرص انتشار الوباء والمحاكم بها تكدس وبالتالى يكون هناك كم كبير من المواطنين داخل الحجر، فى زمن واحد، والذى يساعد على انتشار الفيروس، ومن هنا كان القرار لفض التزاحم.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;