التليفزيون هذا المساء: التعليم العالى: تسليم عدد من المدن الجامعية للصحة.. والوزراء: معدل الإصابة بكورونا فى مصر 14 شخصا لكل مليون.. ورئيس اللجنة العلمية لمكافحة الفيروس يعلق على انخفاض الإصابات فى بع

تناولت برامج التليفزيون مساء الأربعاء العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام. ونرصد أبرزها فى التقرير التالى: التعليم العالى: تسليم عدد من المدن الجامعية لوزارة الصحة قال الدكتور محمد الطيب المتحدث باسم وزارة التعليم العالى، إن هناك 21 كلية طب فى الجامعات المصرية وهناك العديد من الطلاب طالبوا بالتدريب فى المستشفيات فى هذا الوقت الصعب، حيث يقوم مجموعة كبيرة من الأساتذة بتدريب هؤلاء الطلاب، مشيرًا إلى أن التدريب لا يقتصر فقط على الطلاب بل هى منظومة طبية كاملة، مشيرا إلى أن هناك 7 مدن جامعية تغطى محافظات الجمهورية وستكون على ثلاث مراحل، وسلم التعليم العالم عددا من تلك المدن الجامعية لوزارة الصحة لاستقبال المصابين.

وتابع الطيب، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة والذى يقدمه الإعلامى حسام حداد، أن المسئول عن هذه المنظومة هى وزارة الصحة وأى طلب من وزارة الصحة نقوم بلبته على الفور من أعداد الأطباء اللازمة وأطقم التمريض المطلوبة.

من جانب أخر، كشف الدكتور محمد الطيب، مساعد وزير التعليم العالى، عن المدن الجامعية التي سيجرى استخدامها كمستشفيات عزل لمواجهة انتشار فيروس كورونا، بعد طلب وزارة الصحة بتجهيز المدن في حالة الطوارئ، وهى مدن جامعات القاهرة وحلوان وعين شمس، والإسكندرية والمنصورة وأسيوط والمنيا، بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان.

وأكد الطيب، أن العمل جارى منذ يومين من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على تجهيز المدن بشكل كامل، لافتًا أن الوزارة كانت مستعدة بشكل مسبق في المدن الجامعية والمستشفيات لهذه الأزمة. متحدث الوزراء: معدل الإصابة بـ"كورونا" فى مصر 14 شخصا فقط لكل مليون قال المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن معدل الإصابة بفيروس"كورونا" في مصر 14 شخصا فقط لكل مليون، مضيفا أن معدل الاصابات التى كانت تخطط له الحكومة فى الأسبوع الثامن من 120 إصابة إلى 150، وجميع هذه الأرقام فى المتناول.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج رأى عام المذاع على قناةten، تقديم الإعلامى عمرو عبد الحميد، أن مصر تسير فى معدل جيد فى عدد الإصابات خلاف المعدل العالمى، ويوضح المعدل العالمى أن إصابة 120 شخص لكل مليون نسبة .

وكان المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، قال إن الوزراء قرروا التبرع اليوم، بـ20% من راتبهم لمدة 3 أشهر من أجل دعم العمالة غير المنتظمة، وأيضا المحافظين تبرعوا بنفس القيمة وهناك بعض المحافظين تبرعوا براتبهم بالكامل، مضيفا أن الفترة المقبلة من أصعب المراحل في مواجهة كورونا، موضحًا أن الفيروس سينتشر بكثرة خلال الأيام المقبلة وعلينا الجلوس فى البيت.

وقال المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة اتخذت قرار مد الحظر من الساعة 8 بدلا من 7 مساء لأن معظم الموظفين يخرجون فى وقت معين قبل الحظر بساعات ويكون هناك زحام فى المواصلات. ممرضة متعافية من الكورونا: قعدت 10 أيام فى الحجر الصحى ورجعت مارست عملى ققالت وفاء صلاح ممرضة بحميات إمبابة ومتعافية من فيروس كورونا، إنها تعمل بمهنة التمريض قبل 18 عاما، وأن مستشفى الحميات كانت تكتظ بالمرضى خلال شهرى نوفمبر وديسمبر قبل ظهور فيروس كورونا، ولكن الاعداد حاليا ازدادات بشكل أكبر. وتابعت وفاء صلاح، خلال لقائها فى برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة والذى يقدمه الإعلامى حسام حداد، أنها من أوائل أطقم التمريض التى تعاملت مع مرضى فيروس كورونا خلال شهر مارس مع اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة، مشيرة إلى أن العدوى انتقلت إليها بعد أن تعاملت مع مريضه إيجابى تم عمل مسحة لها وجاءت نتيجتها إيجابية، موضحة أنها لم تشعر بأى عرض من الأعراض.

وواصلت وفاء قائلة، إنها مكثت فى الحجر الصحى لمدة عشرة أيام وتناولت خلال إقامتها بالحجر عدد من الأدوية من بينها الكلوروكين، وجاءت فى نهاية العشر أيام النتيجة سلبية وعادت بعدها ومارست عملها بالمستشفى.

رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا يعلق على انخفاض الإصابات فى بعض الدول قعلق الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، على انخفاض الإصابات بفيروس كورونا في بعض الدول، متسائلا: "هل الدول دى سحبت عينات أم لا؟ ولا بد من تحاليل"، موضحاً أن مصر كل يوم توسع دائرة الاشتباه.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON"، مع الإعلامية بسمة وهبة، أن هناك دولة آسيوية محاطة بـ4 دول بها عدد كبير من المصابين بفيروس كورونا، فكيف يكون بها حالة واحدة فقط.

وذكر رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، أنه لكى نحارب المرض لا بد من السير في خطين متوازيين وهو عدم انتشار المرض، والمصاب مسئولين عن شفائه، والدولة قادرة على الجزء الطبي، فلا بد من الوعى لدى المواطن.

محافظ أسوان: شائعة سحب رسوم من فيزا المعاش هدفها تجميع المواطنين لعمل ازدحام قال اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، إن الشائعات لا تحمل حسن نية على الإطلاق وعلى الجميع تواخى الحذر فى التعامل مع ما يتردد أو ما يقال، موضحاً أن المحافظة تتعامل مع المواطنين بمنتهى الشفافية والمصداقية، وتابع: "تفاجئت من تجمع البعض أمام أحد البنوك وعند استفسارنا منهم تبين أن هناك من قال من سيستخدم الفيزا سوف يخصم منه 6 جنيهات".

وأضاف محافظ أسوان، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "التاسعة"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى عبر القناة الأولى المصرية، أن مثل هذه الشائعات تضر بصحة المواطنين فى ظل ما نشهده الآن، مشدداً على أنه تعامل على الفور مع هذه الشائعات والتجمعات وتم حلها على الفور، وتابع: "تحدثت مع المواطنين وأخبرتهم بعدم صحة ما يشاع وقمنا بإجراء عملى لهم على ماكينات الصرف وتبين عكس سمعوه.. خلال 10 دقائق فقط قمنا بحل الأزمة".

ولفت محافظ أسوان، إلى أنه يعانى من السلوك السلبى لبعض المواطنين، ممن ينساقون وراء الشائعات، وتابع: "نتعامل بمنتهى الشفافية.. المعلومة مغلوطة ومتعمدة وتستهدف تكوين تجمعات وإحداث خلل، ولكن تعاملنا مع تجمع المواطنين وقمنا بحل الأمر على الفور"، مضيفا "مركز عمليات المحافظة مفتوح على مدى الساعة يتلقى الشكاوى ويتعامل معها على الفور، ونركز على التعامل مع أى تجمع للمواطنين من أجل خلق جو صحى".



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;