استقالة وزير داخلية تركيا صراع أم مسرحية.. فيديو يكشف الصراع سليمان صويلو وصهر أردوغان.. محلل سياسي: استقالة وزير الداخلية التركي ثم رفضها مسرحية جرت في قصر أردوغان الإرهابي

تتزايد التفسيرات حول الأسباب التى دفعت وزير الداخلية التركى لتقديم استقالته، ففى الوقت الذى يعتبرها البعض مجرد مسرحية من الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، يؤكد البعض أنها جزء من الصراع بين وزير الداخلية التركى وصهر أردوغان ووزير المالية التركية بيرات البيرق.

فى هذا السياق عرضت فضائية العربية تقريرًا مصورًا حول الأزمة الأخيرة التي درات في تركيا، وتسببت في استقالة وزير الداخلية إثر انتقادات وجهت له بسبب أزمة انتشار وباء فيروس كورونا في البلاد، ليوكد التقرير أن أزمة كورونا في البلاد تحولت إلى أزمة سياسية. President #Erdogan's son-in-law Berat Albayrak, groomed as heir, had his revenge for this deliberate shoulder-barrage by outgoing Interior Minister Suleyman Soylu, will have his father-in-law plant a new foot-soldier to expand the family's bidding in the governance of #Turkey. pic.twitter.com/l9bnBjCVlI — Abdullah Bozkurt (@abdbozkurt) April 12, 2020 وكان وزير الداخلية استقال الأحد، بعد أن فرض حظرًا للتجول بشكل مفاجئ، تم الإعلان عنه قبل ساعتين فقط من دخوله حيز التنفيذ، ما أثار موجة من الهلع لشراء السلع في أنحاء البلاد، وأدت إلى حالة من الارتباك في الشارع التركي، وفى أعقاب استقالة وزير الداخلية "سليمان صويلو"، أعلنت وزارة الداخلية التركية أن حظر التجول الذى كان قد فرض لمدة يومين في 31 محافظة تركية فى إطار إجراءات مكافحة فيروس كورونا سينتهي بحلول منتصف الليل. وجاء في بيان الوزارة أن 2488 شخصًا لم يلتزموا بحظر التجول سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية أو الإدارية بحقهم، كما سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية في حالة فتح أماكن مثل الأكشاك حتى انتهاء فترة الحظر. وقد شن أكرم إمام أوغلو، رئيس بلدية إسطنبول، والمعارض التركى، هجومًا على الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، بسبب القرارات التى يتم اتخاذها فى الوقت الحالى، وتأتى كضغوط على الشعب التركى، فى ظل أزمة كورونا. نقل موقع العربية عن المحلل السياسي التركى ورئيس تحرير موقع "خبردار" سعيد صفا تأكيده أن استقالة تبلور الصراع بين ما يسمى في تركيا مجموعة البجع باليكان التابعة لصهر أردوغان، ووزير الداخلية الذي يتمتع بعلاقات وطيدة مع كل من حزب الحركة القومية وتنظيم أرجنكون الدولة العميقة، حليفي أردوغان". كما قال صفا قبيل رفض أردوغان استقالة الوزير: "مجموعة البجع التابعة لصهر أردوغان تنشر الادعاء أن صويلو استقال من منصبه بعلم أردوغان، في حين تسوق اللجان الإلكترونية ووسائل الإعلام التابعة للوزير المزاعم القائلة إن أردوغان لم يقبل الاستقالة.. ليلة غريبة بالفعل!". وتابع موقع العربية: لعل الأغرب من تلك الليلة ما نشره بعض الصحفيين على مواقع التواصل، لفيديو يظهر صهر أردوغان وهو يدفع بكتفه صويلو، وينظر في وجهه دون أن يوجه أي اعتذار، في حين لم يكن أمام صويلو سوى الابتسام من جانبه قال فايق ديلو المحلل السياسى فى ألمانيا، إن إقدام وزير الداخلية التركى على تقديم استقالته من الوزارة ثم رفض الرئيس التركى رجب طيب أردوغان تلك الاستقالة تحمل معنيين الأول هو محاولة إنقاذ الرئيس التركى، والثانية هو مسرحية جرت في قصر أردوغان الإرهابي. وأضاف المحلل السياسى فى ألمانيا، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن الرئيس التركى يتبع سياسة القمع والاستهتار فى مواجهة أزمة فيروس كورونا، حيث عندما جاء الفيروس إلى تركيا لم تواجه أنقرة بحزم وقوة وكان هناك حالة تراخى شديدة حتى استمر الفيروس فى الانتشار بشكل كبير. ولفت المحلل السياسى فى ألمانيا، إلى أن الرئيس التركى منذ توليه منصب رئيس الجمهورية وهو يمارس كل سياسات القمع واعتقال المعارضين، كما أنه يستغل أزمة انتشار فيروس كورونا لممارسة مزيد من التنكيل والانتهاكات ضد المعارضين الأتراك.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;