التليفزيون هذا المساء.. مستشارة وزيرة الصحة تكشف تطورات أبحاث علاج مرضى كورونا ببلازما المتعافين.. الإسعاف: 3600 مسعف على اتصال مباشر بمصابى كورونا.. الإسكان: عمارات محور الزمر لديها بروز مخالف يصل لـ

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي: مستشارة وزيرة الصحة تكشف تطورات أبحاث علاج مرضى كورونا ببلازما المتعافين قال الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة لشئون الأبحاث، إن استخدام بلازما المتعافين من فيروس كورونا، هي واحدة من البحوث الإكلينيكية التي تم إجراؤها واتخاذ خطوات فيها، وحققت نتائج مبشرة وناجحة عند تطبيقها على المرضى التي تعاني من حالات حرجة وتحتاج رعاية مركزة، مشيرة إلى أن تحول الأمر من فكرة إلى بروتوكول بحثي كامل هو أمر هام.

وأضافت الدكتورة نهى عاصم، خلال مداخلة هاتفية مع عمرو أديب خلال برنامج "الحكاية" الذي يذاع على قناة mbc مصر، أنه تم سحب بلازما من 32 متعافيا، ويمر كيس البلازما بعدة اختبارات كبيرة، ويمكن أن تعالج تلك الكمية حوالي 60 مريضا، وتم تعافي 3 منهم خرجوا من المستشفيات والباقي في حالة تحسن، مشيرة إلى أن مدة التعافي بعد استخدام البلازما قلت عن المدة التي يتم علاج مريض كورونا العادي بها، ويتوقف ذلك على الأعراض التي تظهر على الحالة.

وأوضحت مستشارة وزيرة الصحة، أن الناس التي تعافت باستخدام البلازما كانت حالتهم الصحية خطيرة، مشيرة إلى أن الشروط التي يتم من خلالها الحصول على البلازما هو أن يمر على المتعافي 14 يوما على الأقل، ومن الناحية البحثية هناك بروتوكول واضح وأخذ وقته في البحث والتمحيص من أجل تطبيق تلك التجربة. الإسعاف: 3600 مسعف على اتصال مباشر بمصابى كورونا.. و85 إصابة بين المسعفين قال الدكتور محمد جاد رئيس هيئة الإسعاف المصرية، إن رجال هيئة الإسعاف يقدمون الخدمات للمواطنين، مشيرا إلى أن هناك حوالى 85 من رجال الإسعاف قد أصيبوا بفيروس كورونا، ولكن هناك عددا كبيرا منهم إصابته خفيفة. وتابع جاد، خلال مداخلة عبر خاصية سكايب فى برنامج مساء dmcالذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان، أن هناك حوالى 3600 شخص من أفراد الإسعاف يتعاملون بطريقة مباشرة مع المصابين، مشيرا إلى تقديم أكثر من 30 ألف خدمة للمصابين بفيروس كورونا. وواصل جاد، أن خطة توزيع سيارات الإسعاف يجرى توزيعها على المناطق على حسب الكثافة السكانية.

من جانب آخر، وفى لفتة مختلفة قام سائق إسعاف بمحافظة الأقصر يدعى "محمد أمين أبو النجع"، كعادته اليومية بعمل بوست صباحى على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك"، حيث كتب على صفحته وهو متوجه لعمله لخدمة مصابى فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" ونقلهم لمستشفيات العزل والحجر الصحى بالمحافظة، قائلاً: "خلي بالك من نفسك علشان متركبش معاي". ويعتبر السائق محمد أمين أبو النجع إبن مدينة أرمنت، أحد أوائل سائقى سيارات الإسعاف بمحافظة الأقصر الذين نقلوا حالات مصابة بفيروس كورونا بمصر، حيث نقل حالات من قلب مركب الأجانب التى اندلعت منها أول بؤرة لفيروس كورونا بمصر فى محافظة الأقصر، والذى ناشد كافة أهالى الأقصر بضرورة الالتزام لحماية أنفسهم من العدوى بكورونا والاضطرار للركوب معه لنقلهم لمستشفيات الحجر والعزل الصحى. رئيس جهاز التفتيش بالإسكان: عمارات محور الزمر لديها بروز مخالفة تصل لـ2 متر قال الدكتور رأفت شميس، رئيس جهاز التفتيش بوزارة الإسكان، إن محور الزمر جرى إنشاؤه فوق ترعة الزمر، وبدأ الناس في هدم العمارات الصغيرة وبناء عمارات أخرى بعدد أدوار أكبر، مشيرا إلى أن تلك العمارات مخالفة وبعضها لديه عدد أدوار مخالفة، مشيرا إلى إثبات كل تلك المخالفات في تقرير وتقديمه لوزير الإسكان، موضحا أن كل تلك العمارات متجاوزة البروز الأمامية لما هو مصرح لها به.

وأضاف رئيس جهاز التفتيش بوزارة الإسكان، خلال مداخلة هاتفية مع عمرو أديب خلال برنامج "الحكاية" الذي يذاع على قناة mbc مصر، أن كل البلكونات الموجودة والمطلة على محور الزمر مخالفة وتمثل بروز بزيادة 2 متر، مشيرا إلى أنه كان قد صدر أمر بإزالة كل تلك المخالفات ولكنها لم تزال بسبب بعض الإجراءات المتعلقة بالمحليات، مشيرا إلى أنه سيتم إزالة البروز التي تمثل مخالفة، مؤكدا أن دورهم كفنيين إثبات المخالفة، مشددا على أنه لا يوجد مصالحة على تلك البروز.

وأوضح الدكتور رأفت شميس، أن هذا المحور أحد أهم المحاور المرورية في مصر، لأنه سيحل المشاكل المروروية في فيصل والهرم والمهندسين أيضا، وتم تصميمه على وضع قانوني تم مخالفته على مدار سنوات طويلة، مؤكدا أن تلك الإزالات ستنفذ من خلال تدخل قضائي، مشيرا إلى أن كل المخالفات تم وضعها في تقرير شامل استعدادا لتنفيذ القانون.

وقال، إن تنفيذ إجراءات الإزالة وموعد إزالتها ليس من اختصاصه، وبالتأكيد كل المخالفات سيتم تحديد موعد لإزالتها. رئيس هيئة المواصفات بوزارة الصناعة: الكمامات القماش لا تصلح لمصابى كورونا قال المهندس أشرف عفيفى رئيس الهيئة العامة للمواصفات والجودة بوزارة الصناعة، إن اتجاه الدولة كان تصنيع الكمامة القماش للحد من انتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هناك دراسات تؤكد أن ارتداء الكمامة قد يمنع انتقال الفيروس بنسبة 90%، مؤكدا أن الكمامات القماش تخضع لستة شروط للتأكد من كفاءتها.

وتابع عفيفى، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج حصاد الأسبوع المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية نانسى نور، قائلا إن الكمامات القماش لا تصلح للاستخدام لمصابى فيروس كورونا كذلك الأطقم الطبية لا يليق بهم ارتداء الكمامات القماش أو القطنية.

من جانب أخر، قال أشرف عفيفى رئيس الهيئة العامة للمواصفات والجودة، إن الكمامة القماش عالميًا ليس لها مواصفات معينة، بينما بدأت في بعض الدول تضع اشتراطات على تصنيع الكمامة القماش مثل فرنسا وجنوب أفريقيا.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للمواصفات والجودة، فإن مصر مواكبة للمستوى الدولى في صناعة الكمامة القماش، حيث تم وضع مجموعة من المتطلبات الخاصة بأمن وأمان المواطن، ويتم تصنيع الكمامة القماش بأسلوب علمى.

ولفت رئيس الهيئة العامة للمواصفات والجودة، إلى أنه يتم عمل اختبار لكفاءة الكمامة القماش، لمعرفة كيف ستقوم بمنع الفيروس من دخول جسم الإنسان عبر فمه أو نفسه ويتم عمل اختبار لمعرفة مدى مقاومة الكمامة لتغلغل المياه فيها، موضحًا أنه يتم تصنيعها عبر أبعاد محددة ويتم وضع تعليمات حول طرق استخدام الكمامة وخلعها.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;