وزير الكهرباء لـ"انفراد": مصر قادرة على إنشاء خطوط ربط بقدرات تصل إلى 15 ألف ميجاوات.. شاكر: نخطط للربط مع أفريقيا وأوروبا ودول الخليج لتصبح مصر محورا عالميا للطاقة.. وندرس رفع قدرة الربط مع الأردن ول

تسعى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للتوسع فى مشروعات الربط الكهربائى بين مصر وبين الدول الأخرى خاصة مع أفريقيا، وتعتبر هذه المشروعات لها عائد اقتصادى كبير على الدولة، خاصة أن هذه المشروعات يتم التعامل فيها بالعملة الصعبة، وتتمتع مصر بوجود احتياطى يومى بالشبكة القومية للكهرباء يصل إلى 15 ألف ميجاوات وهو ما يساعدها على أن تصبح محورًا عالميًا للطاقة. وكشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن أن مصر قادرة على إنشاء خطوط للربط الكهربائى مع دول أفريقيا وأوروبا ودول الخليج حتى 15 ألف ميجاوات، كاشفًا عن أن إجمالى القدرات الموجودة على الشبكة القومية للكهرباء تبلغ حاليًا 56 ألف ميجاوات وتبلغ القدرة الاسمية لهذه القدرات 46 ألف ميجاوات متاحين على الشبكة يوميًا. وأوضح شاكر، فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، أن مصر اقتربت من الوصول إلى معدل الاحتياطى العالمى بالشبكة والذى يقدر بنسبة 25% من الطاقة المولدة، لافتًا إلى أن مصر أصبح لديها احتياطى يومى بالشبكة يصل إلى 15 ألف ميجاوات وهو ما يسمح لها بالتوسع فى مشروعات الربط الكهربائى مع جميع دول العالم للاستفادة من هذه القدرات الاحتياطية التى تزيد بشكل مستمر بشكل يجذب المستثمرين إلى مصر. وتابع شاكر أنه من المتوقع أن يتم رفع قدرة خط الربط مع السودان من 70 ميجاوات لـ250 ميجاوات خلال عام ونصف من الآن، موكدًا أنه تم التعاقد مع مصنعى بعض المعدات الخاصة بمشروع الربط.

وأضاف شاكرأنه تم إطلاق التيار رسميًا فى المرحلة الأولى من خط الربط مع السودان بقدرة 70 ميجاوات من إجمالى قدرة المشروع الذى يبلغ 300 ميجاوات، بعد الانتهاء من المناورات النهائية الخاصة بإطلاق التيار الكهربائى، ونجاح تجارب التشغيل للتأكد من سلامة الخط قبل إطلاق التيار الكهربائى رسميًا.

وأضاف شاكر أنه تمت معالجة جميع المشاكل الفنية لدى الجانبين المصرى والسودانى أثناء تجارب التشغيل التى بدأت منذ فترة، لافتًا إلى أنه جارٍ العمل إطلاق التيار الكهربائى بالخط بباقى المراحل بشكل تدريجي. وقال شاكر إنمصر تعمل بقوة فى اتجاه تعزيز مشروعات الربط الكهربائى والذى يلعب دورًا مهما فى تعزيز أمن الطاقة وزيادة استخدام الطاقة المتجددة على المدى المتوسط والطويل، كما تشارك مصر بفاعلية فى جميع مشروعات الربط الكهربائى الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائيًا مع دول الجوار شرقًا مع الأردن بقدرة 200 ميجا وات ويتم دراسة رفع القدرة لـ400 ميجا وات، وغربًا مع ليبيا بقدرة 100 ميجاوات ويجرى عمل دراسات أيضًا لرفع القدرة.

وأشار الوزير إلى أن مصر بصدد البدء فى تنفيذمشروع الربط الكهربائى معالسعودية بقدرة 3 آلاف ميجاوات والذى يسمح لمصر الربط بدول الخليج وآسيا، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى المبدئية للربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان حيث ستكون مصر جسرًا للطاقة بين أفريقيا وأوروبا.

وقال شاكر، إن الهدف من مشروعات الربط الكهربائى هو أن تتحول مصر محورًا عالمياً للطاقة من خلال الربط مع أفريقيا وأوروبا ودول الخليج، لافتًا إلى أن هذه المشروعات ستجلب لمصر مكاسب اقتصادية بالعملية الصعبة، لافتًا إلى أنه يتم دراسة الربط الكهربائى جنوبًا فى اتجاه القارة الأفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية فى أفريقيا، موكدًا أن هذه المشروعات ستعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة.






الاكثر مشاهده

تعرف على كيفية تحويل كلمة مرور Wi-Fi المنزلية إلى رمز QR لسهولة المشاركة

"يافا" أرض فلسطينية احتلها الصهاينة.. اعرف تاريخ ومصير المدينة

روسيا تجدد استعدادها لاستضافة مفاوضات فلسطينية إسرائيلية

السعودية تدين الحادث الإرهابى شمال العاصمة الأفغانية كابول

الفنان محمد علاء: كنت سأؤدى شخصية ضابط فى "الاختيار 2" وتغير الدور

حمو بيكا وعمر كمال يخوضان أول بطولاتهما فى السينما بفيلم "ديك العياط"

;