التليفزيون هذا المساء.. وزير التعليم يكشف تفاصيل تسريب امتحانات الـ"سات" فى مصر.. وزير الاتصالات: أطلقنا منصة مصر الرقمية وتتضمن 70 خدمة.. إكرامى الكبير يؤكد استحالة لعب رمضان صبحى للزمالك

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، والتى جاء على رأسها، وزير التعليم يكشف تفاصيل تسريب امتحانات الـ"سات" فى مصر، ووزير الاتصالات: "تم إطلاق منصة مصر الرقمية وتتضمن 70 خدمة".

وزير التعليم يكشف تفاصيل تسريب امتحانات الـ"سات" فى مصر قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن تسريب الامتحانات قضية مؤسفة، وإن الاهتمام الشديد بتحصيل الدرجات يدفع البعض لأفعال غير سوية، حيث يتم تسريب الامتحان مقابل أموال، ويجدون زبائن لشرائه بسهولة، مشيرا إلى أن امتحانات "سات" دورها متابعة مناهج تلك المدارس والمباني وهكذا، بينما أكاديميا يتم متابعته من الدولة الأم.

وأضاف، خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" الذي يذاع على قناة mbc مصر: "امتحان سات في مصر هو هو نفس الامتحان في الصين، وفي ناس بتسافر الصين مخصوص عشان تسرب الامتحان في مصر، وبعض هؤلاء الأشخاص تسببوا من حرمان البقية من أكثر من نموذج امتحان، لكن ما تم إلغاؤه في مارس وأبريل كان بسبب فيروس كورونا".

وقال الوزير إن امتحان الـ ig ما زال حتى الآن على ورق، وهو ما يسهل عملية تسريبه، وبالنسبة لامتحانات السات فإنهم يحتاجون إلى 18 شهرا لتحويله إلى إلكترونى بدلا من الورقي، مشيرا إلى أن النظام الإنجليزي محكم تتابعه جامعات كبرى في إنجلترا، وجودة التعليم فيه مرتفعة لا يحدث فيها أي تسريب، وألمانيا نفس الأمر، أما فى أمريكا وفي النموذج الأمريكي فهو به عيوب تسهل تسريبه.

وأضاف وزير التعليم: "كلمنا مسئولي الـ act من أجل توسع نشاطهم في مصر، وهو ما يمكن أن تفعله الحكومة المصرية في الفترة الحالية باعتباره بديلا للسات، ويتم اعتماد النظامين في الولايات المتحدة الأمريكية"، مشيرا إلى أن الطلبة التي لم تتمكن التقديم في act يمكن أن يتقدموا في الأشهر القادمة، خاصة أن الوزارة تحاول أن تساعد فى أمر لا يخصها".

وزير الاتصالات: "تم اطلاق منصة مصر الرقمية وتتضمن 70 خدمة" قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، إن الهدف من شبكة الألياف الضوئية ضمان استمرارية وجودة خدمة منصة مصر الرقمية، وأنه يتم تدريب الموظفين بمختلف الوزارات على تكنولوجيا المعلومات الحديثة.

وتابع "وزير الاتصالات" خلال لقائه ببرنامج ، أن التكنولجيا لا تقلل فرص اليد العاملة البشرية ولكنها تزودها، بشرط تغير من مصفوفة المهارات المطلوبة لشغل الوظائف الجديدة.

وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات أنه تم إطلاق منصة مصر الرقمية تجريبيًا وعليها مجموعة من الخدمات تصل إلى 70 خدمة وهناك خدمات للاستثمار و خدمات من ثلاث حزم مختلفة للمواطنين، مضيفًا بأن منصة مصر الرقمية مشروع ضخم جدا وكل عناصر الدولة المصرية تتكاتف جهودها وتتضافر مواردها لبنائه. وأشار الوزير، إلى أن مشروع مصر الرقمية لا تقتصر على الخدمات الحكومية المرقمنة ويمكن للمواطن أن يتلقى تعليمًا و التدريب بالوسائل الرقمية وأن يلتحق بالعمل أيضًا و جزء من مشروع مصر الرقمية مراقبة الأداء الحكومي وتطويره والتعرف على الفجوات المهارية وكيفية ملئها وإدارة موارد الحكومة وتقليل الفائض والهادر فيها.

واستضاف الإعلامي محمد الباز 3 من وزراء الحكومة المصرية، وهم كل من الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، والمستشار عمر مروان، وزير العدل، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، ببرنامج «آخر النهار»، وتطرق الحديث عن منصة مصر الرقمية وكيفية تحول مصر إلى عصر الرقمنة. المفتى عن تهنئة غير المسلمين: لا حرج.. والخطاب المزدوج جاء مع ظهور الإخوان قال الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية، إن التدين المصرى يتسم بالوسطية والتعايش مع الآخر كما يتسم بالطيبة والاستيعاب، مشيرا إلى أنه حدث تجريف للخطاب المصرى الأزهرى الوسطى في الثلث الأخير من القرن العشرين.

وأوضح خلال لقائه ببرنامج "نظرة"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامى حمدى رزق، أنه مع ظهور الإخوان أصبح هناك خطاب مزدوج لكن خطاب الإخوان سياسيا وليس علميا، مشيراً إلى أن الخطاب الدينى المزدوج لا يحسن إدارة الخلاف الفقهى ولا يؤمن به.

وأشار مفتى الديار المصرية، إلى أن الخلاف الفقهى موجود، ولكن لا بد له من إدارة تنتج فقهاً صالحاً، مردفاً: "وهم يعالجون في قضية الاختلاف لا يعتبرون إلا قولهم ويعتبرون أن القول الأخر لا يأبى لهم وربما يوصف بالشذوذ في بعض الحالات".

وأكد المفتى، أنه لا ينبغي أن نشغل الأذهان بقضايا قد تهم المجتمع الآن وعلينا أن ننشغل بما يفيد الفرد والمجتمع، مشيراً إلى أن قضية الترهيب والترغيب تحتاج لدراسة تربوية من أجل تهذيب النفس، وتابع: "لا تستعلى على الناس بأدائك لبعض الطاعات، فقد كان الرفق يلازم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم".

وذكر المفتى أنه لا حرج في تهنئة المسلم لغير المسلمين في كل أعيادهم وهو مشروع، موضحاً أن الخطاب الآخر يرى أنه يجوز التهنئة بالمناسبات الاجتماعية لغير المسلم، ولكن إذا هنأته بأعياده الدينية فهو اعتراف بعقائدهم وينقلك من دائرة الإيمان إلى دائرة أخرى من وجهة نظرهم.

من ناحية أخرى أشار المفتى إلى أن المحرم في الوشم هو الوخز بالإبر مما يختلط بالدماء، وإذا وضعت الزوجة وشماً لا يختلط بالدم من أجل الزينة فهو حلال ومستحب.

ولفت المفتى، إلى أن العلماء أقروا شرعية كل وسائل تقرب الزوجة والزوج من زينة وتجميل وغيره.

من جانب أخر، أوضح أن الرجل الذى يطلق زوجته "طلقة رجعية" عليه ألا يخرجها من المنزل طوال فترة العدة ربما يحدث أمرا مفعولا.

وردا على تساؤل "خطبت مرتين من قبل، وجاءنى خطيب هل ينفع أخبى عليه؟"، في المراحل التحضيرية للزواج لا بد من إظهار الألفة والمودة ونبتعد عن كل ما ينفر، ولما وجه الرسول المغير بن شعبة عندما خطب امرأة سأله عن عوامل تقرب ولم يسأله عن أشياء تنفر، قال أنظرت إليها؟، قال لا، فقال ارجع فانظر إليها لعله أحرى أن يؤذن بينكم، وإذا لم يسأل "خلى الطابق مستور".

وفى سياق أخر، أكد المفتى أنه لا حرج في إعطاء الدواء للمريض دون علمه ما دام يرفض الدواء مما قد يؤثر على صحته بالسلب. من حق الجماهير تزعل.. إكرامى الكبير يؤكد استحالة لعب رمضان صبحى للزمالك أكد كابتن إكرامي الشحات، وحش إفريقيا وحارس الأهلي الأسبق، أنه مدير فني لمدربين حراس المرمى في قطاع الناشئين في النادي الأهلي، أن اختيار بقاء رمضان في مصر كان برغبة من أسرته وزوجته، أما اختياره فريق آخر غير الأهلي فهو اختياره هو فقط، وقال: "أنا مباركتلوش لحد دلوقتي، وهو هيطلع يوضح أسباب انتقاله لبيراميدز في الوقت المناسب، رمضان مش صغير في السن هو بيفكر وعارف بيعمل إيه".

وأضاف، خلال مداخلة مع الإعلامي معتز الدمرداش، ببرنامج "90 دقيقة" الذي يذاع على قناة المحور: "شريف إكرامي مكنش بيلعب في النادي الأهلي، لكن هل عشان شريف مبيلعبش يقوم رمضان كمان ميلعبش؟ مستحيل طبعا وفي معطيات كتير غايبة عن الناس، لأن الناس بتحكم على الظاهر وعلى الخبر اللي بتقرأه، واستحالة شريف أو رمضان يلعبوا في الزمالك".

وقال: "المستشار مرتضى منصور اتصل بيا بعد أزمة شريف الأخيرة مع النادي الأهلي وقالي باب نادي الزمالك مفتوح لشريف إكرامي في أي وقت، لكن كان صعب يلعب في الزمالك، زي بالظبط مكنش ينفع حازم إمام يلعب لنادي غير الزمالك، مش من حق الأهلاوية أنهم يلوموا رمضان لكن من حقهم يزعلوا ده أمر مشروع".

وأضاف: "الأهلي بيكسب برمضان ومن غير رمضان وقبله كسب بالخطيب ومن غير الخطيب وبصالح سليم ومن غيره، الأهلي مش بيقف على حد ودي مش جملة بتتقال كده وخلاص دي كلمة حقيقية وأحد أهم خصائص النادي الأهلي، ومفيش لاعيب يبقى رحيله خسارة على الأهلي".



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;