بعد إعلان كوريا الشمالية اختبارها ما لا تعرفه عن القنبلة الهيدروجينية قوتها التدميرية تعادل مئات المرات القنبلة الذرية وتعتمد على الانصهار النووى وتملكها خمسة دول ولم تستخدم من قبل

"لو استطاعت كوريا الشمالية بالفعل أن تمتلك تكنولوجيا القنبلة الهيدروجينية، فهذا يعنى أنها قامت بخطوة كبيرة فى تعزيز قدراتها النووية"، هذا ما ذهبت إليه أغلب وسائل الإعلام العالمية فى تغطيتها لإعلان بيونج يانج إجراء اختبار على قنبلة هيدروجينية، مما أثار حالة من القلق فى العالم كله.

وهناك عدد من الحقائق التى لا نعرفها عن القنبلة الهيدروجينية نشرتها شبكة "سى إن إن" فى تقرير على موقعها الإلكترونى، وقالت إن الأسلحة الذرية المعتمدة على البلاتنيوم التى اختبرتها كوريا الشمالية حتى الآن قوية بما يكفى، فقد أسقطت الولايات المتحده اثنتين منها على اليابان فى الحرب العالمية الثانية، إلا أن القنبلة الهيدروجينة المصنوعة من اليورانيوم تمثل أضعاف تلك القوة.

الفرق بين القنبلة الذرية والهيدروجينية فالقنابل الذرية تعتمد على عملية الانشطار حيث ينفصل البلوتنيوم إلى ذرات أصغر، وتطلق كمية هائلة من الطاقة، وقد أسقطت القوات الأمريكية قنبلتين ذريتين على هيروشيما ونجازاكى فى عام 1045 مما أدى إلى مقتل أكثر من 200 ألف شخص، فى حين أن القنابل الهيدروجينية تستخدم الاندماج، فبدلا من شطر الذرات الكبيرة، تجمع الذرات الصغيرة مثل الهيدروجين لتطلق طاقة نووية أكبر بكثير، أكبر بمئات المرات، وفى ظل الإعلان الأخير من قبل بيونج يانج، فإن كوريا الشمالية ستكون أكثر بكثير من مجرد تهديد.

وتوضح شبكة "سى إن إن" أن القنبلة الهيدروجينية أكثر تعقيدا، فهى عبارة عن قنبلتين فى قنبلة واحدة، وفى حين أن قوتها مستمدة من الانصهار، فإنها تحتاج لحرارة كبيرة قبل بدء عملية جمع الذرات معا وبدء سلسلة ردود الفعل النووية، وهذا هو السبب فى تسميتها بالأسلحة النووية الحرارية، وتعد القنبلة الذرية أشبه بالزناد للقنبلة الهيدروجية، وينفجر الاثنان معا فى وقت واحد.

وتتكون الترسانات النووية لكل من الولايات المتحدة روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا من هذه الأنواع من الأسلحة، فى حين يُعتقد أن الهند وباكستان تملكان القنابل الذرية.

استخدام القنابل الهيدروجينية تاريخيا: لم تستخدم القنابل الهيدروجينية أبدا من قبل على الرغم من أن هناك مرات عدة كان فيها العالم على وشك استخدامها مثلما حدث فى أزمة الصواريخ الكوبية فى الستينيات، فى حين استخدمت القنابل الذرية مرتين فقط كليهما من جانب الولايات المتحدة وكليهما فى اليابان خلال أيام قليلة فى الحرب العالمية الثانية، وهو ما أدى إلى استسلام غير مشروط لطوكيو، أسفر عن نهاية الحرب، وبسبب قوتها التدميرية الهائلة، فإن القوى النووية تقلق من استخدام القنبلة الهيدروجينية.

أهم القوى النووية فى العالم منذ فجر العصر النووى، أجرت ثمانية دول على الأقل أكثر من ألفى اختبار تفجير نووى. وكانت الولايات المتحدة هى الأولى، وفجرت قنبلة ذرية فى نيو ميكسيكو فى يوليو 1945. وفى السنوات التالية انضم إلى الولايات المتحدة للاتحاد السوفيتى وبريطانيا وفرنسا والصين والهند وباكستان وكوريا الشمالية. ويعتقد أن إسرائيل لديها أسلحة نووية.

ويعتقد أن هناك ما بين 10 إلى 15 ألف رأس نووى فى ترسانات تلك الدول، وتعد كوريا الشمالية هى الدولة الوحيدة التى أجرت اختبارات نووية منذ عام 1999، كان أولها فى عام 2006، ثم فى 2009 و2013. وهذا العام. كما أجريت كل من باكستان والهند اختبارات فى عام 1998.






الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;