5 زلازل مصدرها خليج العقبة تضرب مصر والأردن والسعودية والجزائر وسوريا وفلسطين فى يوم واحد.. أولها وقع فى الـ3 و46 دقيقة بتوقيت القاهرة وبلغت قوته5.1 درجة ريختر والبقية توابع ضعيفة.. ولا خسائر

ضرب منطقة الشرق الأوسط، اليوم الاثنين، عدد من الزلازل المتتالية كان منبعها خليج العقبة، أقواها بلغ 5.1 درجة على مقياس ريختر، واختلفت قوة الزلزال من دولة لأخرى، وشعر به المواطنون على مستوى تلك الدول وأثار الرعب فى عدد من المناطق، وتبعه زلازل أخرى كتوابع طبيعية لأى زلزال شعرت بها دول أخرى، حيث وصلت الزلازل التى سجلها مرصد الزلازل الأردنى اليوم 5 زلازل وشملت الدول التى وقع بها الزلازل مصر والأردن والسعودية والجزائر وسوريا وفلسطين، دون حسائر.

وقال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن قوة الزلزال بلغت 5.1 درجة على مقياس ريختر، وإنه ضرب مصر فجر اليوم الاثنين فى تمام الساعة الثالثة و46 دقيقة، وهو من النوع المتوسط.

وأضاف رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، أن الزلزال وقع على بعد 26 كيلو جنوب شرق دهب بخليج العقبة على عمق 10 كيلو مترات، موضحاً أن إحداثياته هى خط طول 34.70، وخط عرض 28.41 .

وأشار رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية إلى أن منبع زلزال اليوم هو نفس منبع زلزال 1995 والذى بلغت قوته 7.3 درجة على مقياس ريختر وأثّر على مصر والأردن وفلسطين والمملكة العربية السعودية، كما شعر به سكان لبنان وسوريا وجزيرة قبرص آنذاك.

وأوضح عودة، أن منطقة خليج العقبة والتى وقع بها الزلزال تعد أحد المناطق النشطة زلزالياً فى جمهورية مصر العربية، وتمتاز بالعديد من الزلازل غير المحسوسة أيضاً، موضحاً أن هذا الزلزال من النوع المتوسط وهو محسوس.

وأكد الدكتور حاتم عودة، أنه لم ينتج أى أضرار عن الزلزال بأى محافظة من المحافظات على مستوى الجمهورية، حيث لم يبلغ المعهد بحدوث أى كوارث، مضيفاً إن الزلزال تبعه توابع زلزالية ضعيفة غير محسوسة للمواطنين رصدها الشبكة القومية للزلازل .

أما فى الأردن فقالت مدير الجيولوجيا فى وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية بأن 5 زلازل ضربت مدينة العقبة على البحر الأحمر اليوم الاثنين أشدها بلغت قوته 5.1 درجة على مقياس ريختر وذلك عند الساعة 4.46 فجرا تبعه أربعة زلازل ارتدادية.

وأضافت، أن مرصد الزلازل الأردنى سجل اليوم "عاصفة زلزالية" بدأت فجرا بزلزال بلغت قوته 5.1 درجة وقع على مسافة 66 كيلومترا وعلى عمق 13 كيلومترا جنوب مدينة العقبة.

أما الزلازل الارتدادية فبدأت بزلزال وقع بفارق نصف ساعة عن الزلزال الأول وبقوة 2.5 درجة على عمق 18 كيلومترا عند الحدود الشمالية الغربية للعقبة مع فلسطين "ولكنه كان غير محسوس".

وأشارت إلى أن الزلزال الثالث قوته 3.5 درجة على عمق 7 كيلومترات وعلى مسافة 10 كيلومترات شمال مدينة العقبة (وادى اليتم) عند الساعة 6.24 دقيقة بالتوقيت المحلى تبعه زلزال رابع بقوة 1.4 درجة وقع على عمق 5 كيلومترات وعلى مسافة 20 كيلومترا شمال غرب المدينة، وفيما يتعلق بالزلزال الخامس فقوته بلغت 2.5 درجة ووقع عند الساعة 7.11 دقيقة على عمق 5 كيلومترات وعلى مسافة 35 كيلومترا شمال مدينة العقبة، واصفا العاصفة الزلزالية بأنها "مطمئنة" لأن الزلازل الارتدادية تميزت بتراجع حدتها، مؤكدا على أنه لم تسجل أى أضرار بشرية ومادية بسبب العاصفة الزلزالية.

وأعلنت الجزائر وبالتحديد مركز البحث فى علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء تعرض ولاية المدية، إلى هزة أرضية بلغت قوتها 4.9 درجات على سلم ريختر وشعر بالهزة سكان الجزائر العاصمة وضواحيها فيما لم يعلن عن تسجيل أية خسائر بشرية أو مادية جرائها.

وفى سوريا رصد المركز الوطنى السورى للزلازل هزة أرضية ظهر الاثنين، بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر شمال مدينة تدمر بسوريا، حيث قال إن الهزة وقعت عند الساعة الثانية عشرة و14 دقيقة بالتوقيت المحلى، وتركزت على عمق 10 كيلومترات على خط طول 38.28شرقا وخط عرض 34.72 شمالا.

أما فى السعودية فأعلنت هيئة المساحة الجيولوجية ضرب هزة أرضية فجر اليوم بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر منطقة تبوك شمال السعودية وشعر بالهزة التى استمرت بضع ثوان سكان تبوك، وحقل، والبدع، ومركز البئر، والمراكز القريبة من خليج العقبة، موضحة أن أجهزة الرصد الزلزالى التابعة لها سجلت، سلسلة هزات أرضية أعلاها بقوة 4.8 ريختر فى خليج العقبة.

وفى فلسطين أعلن أحد المراصد شعور سكان غزة بالزلازل بقوة 4.8 درجات على مقياس ريختر.




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;