الديمقراطيون يخسرون معركة إيقاف مرشحة ترامب للمحكمة العليا.. جارديان: فشلوا فى الضغط على القاضية خلال ثانى جلسات الاستماع بالشيوخ.. و"باريت" ترفع شعار "القانون يحكم".. والجمهوريون يستجوبونها حول الرعا

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه في اليوم الثاني لجلسات الاستماع أمام اللجنة القضائية فى مجلس الشيوخ، ضغط الديمقراطيون على المرشحة للمحكمة العليا إيمى كونى باريت بشأن الرعاية الصحية وقانون الانتخابات وحقوق الإجهاض - ولم يحققوا نجاحًا يذكر. وتهربت المرشحة الثالثة لدونالد ترامب لأعلى محكمة من الأسئلة حول كيفية حكمها في الطعن في قانون الرعاية الميسرة (ACA)، إذا كانت تنحي نفسها عن أي دعوى قضائية تتعلق بالانتخابات الرئاسية، وما إذا كانت ستصوت لإلغاء حكم عام 1973 التاريخي رو ضد وايد، والذي جعل الإجهاض قانونيًا. وجادلت باريت بأنها ليست ناقدة، مستشهدة بملاحظات القاضية إيلينا كاجان والراحلة روث بادر جينسبيرج في قولها إنه بعيدا عن مراجعة قضية معينة، وظيفتها ليست الإعراب عن موقفها الشخصى. ونقلت باريت عن جينسبيرج قولها "لا تلميحات ولا مراجعات ولا توقعات" بعد أن سألتها سناتور كاليفورنيا ديان فاينستين عن الكيفية التي يمكن أن تحكم بها الطعن فى شرعية الإجهاض. وأوضحت الصحيفة أن باريت كاثوليكية متدينة تم فحص تصريحاتها وانتماءاتها السابقة عن كثب من قبل الديمقراطيين ووسائل الإعلام، قال ترامب إن إسقاط قضية رو ضد وايد سيكون "ممكنًا" مع وجود باريت في المحكمة. فى نقطة أخرى من جلسة الثلاثاء، استشهدت باريت بكاجان فى قولها إنها لن تعطى "رأيها بالموافقة أو النفى " على أى حكم افتراضي. تركزت معظم استجوابات الديمقراطيين على قانون الرعاية الصحية، المعروف شعبياً باسم أوباماكير، وكيف أن قرار المحكمة العليا بإلغاء القانون سيحرم ملايين الأمريكيين من الرعاية الصحية. ومن المقرر عقد جلسة استماع بعد أسبوع من يوم الانتخابات. يرى الديموقراطيون أن حماية القانون تكتيك انتخابى مثمر، بعد أن ركزوا عليه فى منتصف المدة لعام 2018، عندما استعادوا مجلس النواب. وقالت باريت إنها لم تكن معادية للقانون، أو حتى الإجهاض أو حقوق المثليين، وهى منطقة أخرى تثير قلق التقدميين حيث يبدو أن المحكمة تميل إلى أغلبية محافظة 6-3. قالت باريت إنها كانت تركز ببساطة على دعم القانون.

وقالت باريت: "أنا لست معادية لقانون الرعاية الصحية، أنا أطبق القانون وأتبع القانون. أنتم تصنعون السياسة"، وعند سؤالها عن حقوق المثليين قالت باريت: "لن أميز على أساس الميول الجنسية.، ويشير اختيارها للكلمات بشكل واضح إلى أن الجنس هو اختيار. ولكن وسط التدقيق فى ماضى باريت، فى غضون ذلك، تم الإبلاغ عن أنها كانت فى مدرسة تعارض بشكل صريح الزواج من نفس الجنس. كما استجوب أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون باريت بشأن الرعاية الصحية، وسأل عضو مجلس الشيوخ عن ولاية آيوا تشاك جراسلى عما إذا كان قد تم سؤالها أثناء عملية الترشيح عما إذا كانت تؤيد إلغاء قانون الرعاية الصحية، و قال باريت: "بالتأكيد لا". "لم يتم سؤالى قط"، مؤكدة إنه "ليس صحيحًا" أنها أرادت إلغاء تدابير الحماية للأمريكيين الذين يعانون من ظروف موجودة مسبقًا. عندما سُئلت عما إذا كانت ستنحى نفسها فى أى دعوى قضائية بشأن نتيجة انتخابات 2020، رفضت باريت الالتزام، وبدلاً من ذلك قالت: "لم ألتزم بأى شخص - لا فى مجلس الشيوخ ولا فى البيت الأبيض - بشأن الكيفية التى سأقرر بها القضية"، وقالت الصحيفة إن هذه كانت أول جلسة من جلستى استجواب، وبعد ذلك سيتم استدعاء شهود خارجيين. أنتجت التبادلات الافتتاحية يوم الثلاثاء مجرد استمرار لرحلة باريت التى بدت هادئة إلى مقعد جينسبيرج. وأوضحت "الجارديان" أن ترامب والجمهوريين حريصون على التحرك بسرعة. وقال الرئيس إنه يريد أن يرى تأكيد باريت قبل يوم الانتخابات، أى بعد ثلاثة أسابيع، مما يشير إلى أن هذا يرجع جزئيًا إلى أنه يأمل فى أن تحكم لصالحه إذا وصل الطعن فى نتيجة الانتخابات إلى أعلى محكمة. فى مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين، شعر أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيون بالقلق بشأن فرصهم فى إيقاف باريت، وقال ريتشارد بلومنتال، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية كونيكتيكت: "حقيقة الأمر هى أن هذه المرشحة متطرفة". “وجهات نظرها متطرفة. أعتقد أننا سوف نظهر اليوم وغدًا ما هو على المحك ومدى التطرف واليمين المتطرف لهذه المرشحة." وأقربأن الديمقراطيين ليس لديهم أداة "سحرية" لمنع باريت. وقال إنهم سيستخدمون كل أداة إجرائية لديهم لكن "السياسة صعبة هنا. يتفاخر الجمهوريون عمليا بأن لديهم الأصوات "، و قال بلومنتال إن الديمقراطيين "يعرضون قضيتنا فى النهاية على الشعب الأمريكي"، لجعلهم يدركون التأثير المحتمل لترشيح باريت.








الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;