"الصحة" تكشف 2300 متطوع حصلوا على لقاح كورونا ضمن التجارب السريرية.. واللجنة العلمية لكورونا: جميع المتطوعون بحالة صحية جيدة.. وتؤكد: قياس الأجسام المضادة وكفاءتها خلال 45 يوما من الجرعة الأولي والثان

كشفت اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا بوزارة الصحة أن عدد المتطوعين لإجراء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاح كورونا الصين ارتفع إلى أكثر من 2300 متطوع حتى الآن.

وقالت مصادر باللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا في تصريحات لــ "انفراد" أن هناك عدد كبير من المتطوعين حصل على الجرعة الثانية من اللقاح بعد مرور 21 يوما علي تلقي الجرعة الأولي مضيفه أن التجارب السريرية على لقاح كورونا بدأت منذ 12 سبتمبر الماضي وقالت المصادر أن مركز التجارب السريرية بفاكسيرا استقبل ما يقرب من 1400 متطوع حتى الآن.

وأوضحت المصادر أن جميع المتطوعين لا يعانون من أي مضاعفات خطرة وما تعرضوا له هو بعض المضاعفات البسيطة مثل ارتفاع في درجة الحرارة واحمرار الجلد مكان الحقن وألم بسيط في العضلات وتابعت: لم تحدث أي مضاعفات خطرة وجميعها كانت مؤقتة ولم تستمر وكافة الحالات متعافية تماما وليس بينهم حالات مرضية.

وقال المصادر أن المتطوعين الذين خضعوا للتجارب السريرية سيتم قياس نسبة الأجسام المضادة وكفاءتها خلال 45 يوم من الحصول على الجرعتين الأولي والثانية وتابعت المصادر أن اللقاح حقق نجاحا كبيرا في عدد من الدول الشقيقة وأثبت فاعلية ومأمونية وأضافت المصادر أن اللقاح آمن وتابعت المصادر : يتم متابعة دقيقة لجميع المتطوعين وبشكل دوري.

وتابعت المصادر: إن تلك التجارب أطلق عليها "لأجل الإنسانية" تتم في 4 دول عربية وتحقّق سابقة جديدة من خلال مشاركة متطوعين في كل من (الإمارات والبحرين والأردن ومصر)، مشيرة إلى أن المستهدف من إجراء تلك التجارب 45 ألف مبحوث على مستوى العالم، وتم إجراؤها على 35 ألف مبحوث حتى الآن، لافتًة إلى أن مصر في تلك التجارب من خلال 6 آلاف مبحوث، وستجرى متابعة المشاركين في الدراسة لمدة عام كامل.

قالت وزارة الصحة والسكان، إن مدة التجارب الإكلينيكية للقاح فيروس كورونا تستغرق شهرين بينما تستغرق متابعة الحالات التي حصلت على اللقاح 12 شهرًا، مضيفة أنه يتم المحافظة على سرية البيانات، مضيفة أنه من خلال الخط الساخن 15530 يمكن الاستفسار عن جميع المعلومات وآليات المشاركة في التجارب السريرية.

ويوجد عيادة الفحص والتي يتم بها فحص المتطوع وتسجيل جميع الوظائف الحيوية والتى يتم التأكد داخلها من موائمته الصحية والشخصية لجميع متطلبات المشاركة، كما يوجد الغرفة المخصصة لسحب عينات الدم لدراسة حالته المناعية الحالية قبل إجراء الدراسة والتى يتم مقارنتها بحالته بعد إجراء الدراسة ويتم أخذ مسحة pcr للتأكد من عدم إصابته بالفيروس، ثم بعدها يتم إعطاؤه الجرعة الأولى من اللقاح بمرافقة متخصص، ثم ينتقل إلى غرفة الملاحظة حيث يتم ملاحظة المتطوع لمدة 30 دقيقة قبل مغادرته بعد الاطمئنان عليه وإبلاغه بمواعيد المتابعة، حيث تتم متابعة المتطوع من خلال كارت متابعة يحتوى على مواعيد الزيارات للمركز ورقم الهاتف الذى سيتواصل معه المتطوع .



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;