الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تخفض قيمة تعويضات الغاز مع مصر لـ865 مليون دولار.. ليبرمان يقترب من تولى وزارة الدفاع الإسرائيلية.. بحرية تل أبيب تختبر "القبة الحديدية" فى البحر المتوسط

البحرية الإسرائيلية تجرى تجربة على "القبة الحديدية" فى عرض البحر المتوسط كشف سلاح البحرية الإسرائيلية أمس الأربعاء، النقاب عن إجراء تجربة وصفها بـ"الناجحة" فى عرض البحر المتوسط لمنظومة "القبة الحديدية" التى نصبت على ظهر سفينة صواريخ من طراز "ساعر 5".

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن التجربة نجحت بعد اعتراض المنظومة 3 قذائف صاروخية من طراز "جراد" على بعد 30 كيلومترا من الساحل وذلك رغم أمواج البحر.

ومن المقرر أن تزود سفن الصواريخ من طراز ساعر 5 وساعر 6 التى تبنى حاليا بمنظومة القبة الحديدية لتأمين منشآت الغاز فى عرض البحر المتوسط.

وأضافت الإذاعة العبرية، أن سلاح البحرية الإسرائيلى، استعرض قدرات وحدة الكومندوز بجانب طوافة جديدة تتمكن من نقل القوات والمؤن والمصابين عبر البحر.

وقال قائد سلاح البحرية الجنرال ران روتبيرج إن السلاح يعكف على بناء قدرات دفاعية وهجومية من أجل تحقيق التفوق البحرى والمساهمة فى حسم المعركة البرية.

نتانياهو: سنتعاون مع "الناتو" لمحاربة الإرهاب بالشرق الأوسط وجه رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، مساء أمس الأربعاء، الشكر لسكرتير عام حلف شمال الأطلسى ينس ستولتنبرج، على الدعوة التى وجهها "الناتو" إلى إسرائيل لفتح مكتب لها فى مقر الحلف ببروكسل.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن نتانياهو أكد بأن إسرائيل تستجيب لهذه الدعوة، مشيرا إلى أنها بصدد تعزيز التعاون مع حلف شمال الأطلسى فى محاربة الجهات الإرهابية فى الشرق الأوسط وضد تهديدات مشتركة.

وأضافت الإذاعة العبرية أن نتنياهو دعا ستولتنبرج إلى زيارة إسرائيل.

إسرائيل تخفض قيمة تعويضات الغاز مع مصر لـ865 مليون دولار كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية، عن التوصل لتسوية نهائية بين إسرائيل ومصر فيما يتعلق بقضية الغاز الدولية التى رفعتها شركة الكهرباء الإسرائيلية على القاهرة، للمطالبة بتعويضات ضخمة عن توقف إمداد تل أبيب بالغاز المصرى عقب ثورة 25 يناير 2011. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إن إسرائيل وافقت على تخفيض قيمة التعويضات التى حكمت بها محكمة سويسرية نهاية العام الماضى بعد حوالى 3 سنوات من التحكيم الدولى بنسبة 50% لتصل 865 مليون دولار، بعد أن كانت 1.73 مليار دولار. وأضافت الصحيفة العبرية أن المحكمة الدولية كانت قد أصدرت قرارا بهذا التعويض فى شهر ديسمبر عام 2015 الماضى، بعد أن أخلت مصر بالعقد الذى أبرم مع إسرائيل خلال عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، وذلك بإنهاء مد الغاز المصرى لإسرائيل من جانب واحد فى فبراير عام 2011. وأوضحت يديعوت أنه تم الاتفاق أيضا على تقسيط قيمة التعويضات على 14 عاما تقوم مصر بدفعها على دفعات لصالح شركة الكهرباء الإسرائيلية.

يديعوت: ليبرمان يقترب من تولى وزارة الدفاع الإسرائيلية بدلا من يعالون أعلن رئيس حزب "يسرائيل بيتنا" اليمينى المتشدد أفيجادور ليبرمان، قبوله حقيبة وزارة الدفاع الإسرائيلية، مما يؤدى إلى إعادة بناء الإئتلاف الحاكم فى تل أبيب، تحت قيادة حزب "الليكود" الذى يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو.

وأبلغ نتانياهو، وزير دفاعه الحالى موشيه يعالون، أن ليبرمان، قد يحل مكانه فى المنصب، فيما رحب التيار اليمينى المتشدد داخل إسرائيل بهذه الخطوة، بينما وصفت وسائل الإعلام العبرية إن انضمام ليبرمان للحكومة سيجعلها الأكثر يمينية منذ أى وقت مضى فى تاريخ إسرائيل.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن ليبرمان كان قد التقى نتانياهو، أمس لمناقشة إمكانية ضم حزب "إسرائيل بيتنا" صاحب الـ 6 مقاعد فى الكنيست، إلى الإئتلاف الحكومى.

وأضافت الصحيفة العبرية أن نتانياهو عرض على ليبرمان منصب وزير الدفاع، وهو منصب يشغله حاليا موشيه يعالون، وأن ليبرمان قبل بالعرض.

وأكدت مصادر مقربة من نتناياهو أن الاتصالات مع ليبرمان لا توصد الباب أمام انضمام حزب "العمل" الذى يترأسه زعيم المعارضة يتسحاق هيرتسوج، إلى الحكومة، مضيفة أن رئيس الوزراء معنى باستمرار المفاوضات مع العمل بهدف تشكيل حكومة أوسع قدر الإمكان. وكانت قد كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى اتفق مع ليبرمان خلال اجتماعهما مساء أمس الأربعاء، على تشكيل طاقمين لحزبى "الليكود" و"إسرائيل بيتنا"، للتفاوض حول انضمامه إلى الائتلاف الحكومى.










الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;