المصريون بالخارج يصوتون بانتخابات "النواب" لليوم الثانى.. وزيرة الهجرة تجتمع بأعضاء غرفة عمليات الوزارة لمتابعة التصويت.. وتوجه بضرورة الإسراع فى طباعة بطاقات الاقتراع.. وتوضح هدف آلية "البريد السريع"

انطلق، اليوم الثانى لغرفة عمليات وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، برئاسة السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، لمتابعة مشاركة المصريين بالخارج فى المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020، والتى انطلقت أمس الإثنين الموافق 2 نوفمبر وتستمر لليوم الثلاثاء 3 نوفمبر وهو اليوم الأخير أمام المصريين بالخارج لطباعة لبطاقات الاقتراع من موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، وإرسالها لمقار البعثات الدبلوماسية منذ الساعة التاسعة صباحا بحسب توقيت كل دولة، لكل من قام بالتسجيل بموقع الهيئة الوطنية للانتخابات، على أن تتلقى السفارات والبعثات الدبلوماسية المظاريف خلال أيام 4 و5 و6 نوفمبر المقبل.

تتضمن المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020، 13 محافظة وهي: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.

ويأتى دور غرفة العمليات لمتابعة انتخابات مجلس النواب 2020، للرد على كافة استفسارات المصريين بالخارج المتعلقة بالعملية الانتخابية وإعلامهم بآليات المشاركة فى الاستحقاقات الانتخابية والدستورية، وذلك بالتنسيق بين الوزارة والهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة السيد المستشار لاشين إبراهيم، للرد على كافة استفسارات المصريين بالخارج حول انتخابات مجلس النواب وكيفية مشاركتهم فى هذا الاستحقاق الدستوري.

تُتاح بطاقات اقتراع جميع الدوائر لنظامى الفردى والقوائم، للمصريين بالخارج على الموقع الرسمى للهيئة خلال الأيام المخصصة لطباعة وإرسال بطاقات الاقتراع لكل دائرة وفقا لدائرة محل الإقامة، باستخدام رقم التسجيل، لطباعتها وإبداء رأيه فيها باختيار عدد من المرشحين للنظام الفردى مساوٍ لعدد المقاعد المقرر للدائرة، واختيار إحدى القوائم بالبطاقة المخصصة لنظام القوائم.

وعقدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اجتماعا بأعضاء غرفة عمليات الوزارة لمتابعة مشاركة المصريين بالخارج فى اليوم الثانى من تصويتهم فى المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020.

و قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة إن المشاركة فى انتخابات مجلس النواب حق دستورى لكل مصرى بالخارج، وما قد لمسناه من تحرك المصريين بالخارج تجاه المشاركة فى الانتخابات البرلمانية فى مرحلتها الأولى يعكس حرص المصريين بالخارج على المشاركة فى تشكيل السلطة التشريعية، على الرغم من الظروف التى يمر بها العالم فى مواجهة فيروس كورونا.

وأشادت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم على دور رموز ورؤساء الجاليات المصرية بالخارج، وذلك لحثهم الناخبين بالخارج على المشاركة فى انتخابات مجلس النواب 2020 خلال هذه المرحلة المحورية فى تاريخ الوطن والتى تتطلب من كل ناخب مصرى بالداخل والخارج المشاركة فى رسم طبيعة المرحلة لاستكمال ما بدأته الدولة المصرية من خطوات نحو التنمية والتقدم.

وأضافت الوزيرة أن غرفة عمليات الوزارة لمتابعة مشاركة المصريين بالخارج فى المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020 فى يومها الثاني، قد تلقت صورا لمشاركة وتصويت المصريين بالخارج فى هذا الاستحقاق الدستوري، ما يجسد حرص المواطن المصرى بالخارج على المساهمة فى تشكيل السلطة التشريعية.

وأشارت السفيرة نبيلة مكرم أن المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب تتضمن 13 محافظة وهي: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، وبدأت المرحلة الثانية للمصريين بالخارج يومى 2 و3 نوفمبر بطباعة وإرسال بطاقات الاقتراع وإرسالها لمقار البعثات الدبلوماسية فى كل دولة، على أن تتلقى السفارات والبعثات الدبلوماسية المظاريف خلال أيام 4 و5 و6 نوفمبر، وذلك لكل من قام بالتسجيل بموقع الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم على ضرورة الإسراع فى طباعة بطاقات الاقتراع وإرسالها فى أسرع وقت كى يتمكن الناخب المصرى بالخارج من إيصالها بالبريد السريع فى الوقت الذى حددته الهيئة الوطنية للانتخابات ليتسنى له الإدلاء بصوته والمشاركة فى الانتخابات.

وأكدت وزيرة الهجرة أن غرفة عمليات لمتابعة انتخابات مجلس النواب 2020، مستمرة فى استقبال استفسارات المصريين بالخارج المتعلقة بالعملية الانتخابية وإعلامهم بآليات المشاركة فى الاستحقاقات الانتخابية والدستورية، والرد على كافة هذه الاستفسارات بالتنسيق بين الوزارة والهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة السيد المستشار لاشين إبراهيم.

وأوضحت وزيرة الهجرة أن الدولة أتاحت استخدام آلية البريد السريع للمصريين بالخارج للمشاركة فى انتخابات مجلس النواب مثلما تم فى انتخابات مجلس الشيوخ الماضية، نظرا لعدد من الاعتبارات يأتى على رأسها الحفاظ على سلامة المصريين بالخارج فى ظل انتشار فيروس كورونا، وفى إطار الالتزام بالإجراءات التى تفرضها عدد من الدول لمنع التجمعات حتى داخل أو خارج السفارات والقنصلية.

ووجهت وزيرة الهجرة مناشده للمصريين بالخارج قائلة :"مش لازم ننتظر حتى غدا لإرسال المظاريف ولابد من إرسالها على الفور بمجرد الانتهاء من التصويت لمقر البعثات الدبلوماسية ".

وتابعت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، فى تصريحات خاصة لـ "انفراد" ، على تجربة البريد السريع فى انتخابات مجلس النواب ، قائلة :"الدولة لم تحرم المصريين بالخارج من المشاركة فى الاستحقاقات الدستورية رغم جائحة كورونا".



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;